أمراضأخبار طبية

ما هو علاج الحزام الناري في 5 خطوات؟ زوفيراكس – نيورونتين

اسيكلوفير ( زوفيراكس) مضاد فيروسي ناجح لعلاج الحزام الناري - نيورونتين مسكن للالم

يعتمد نجاح علاج الحزام الناري على تناول المضادات الفيروسية خلال أول 2-3 أيام من بداية ظهور الطفح الجلدي.

يستخدم المضاد الفيروسي اسيكلوفير (Acyclovir) في جرعات يومية لمدة أسبوع، ويوجد هذا الدواء باسم  زوفيراكس (Zovirax) في سوق الدواء في مصر  وبعض الأسواق العربية الدوائية.

يساعد العلاج على تقليل حدة الأعراض كما يقلل من فرص التعرض لآلام مستمرة بعد انتهاء العدوى.

الحزام الناري هو عبارة عن  التهاب في عصب من أعصاب الجسم ومنطقة الجلد المحيطة به، وذلك نتيجة لتنشط فيروس فاريسيلا زوستر varicella zoster.

وهو نفس الفيروس الذي يسبب مرض الجديري المائي عند الاطفال عند تعرض الجسم له لأول مره، ثم يكمن لسنوات في بعض العقد العصبية بالجسم (dorsal root ganglia) نتيجة لعدم قدرة الجسم على التخلص منه نهائيا.

تظهر عدوى الحزام الناري في شكل شريط أو حزام من الطفح الجلدي، ويكون مصحوبا بآلام شديدة نتيجة الغزو الفيروسي للعصب وحساسيته العالية للألم.

ما هو علاج الحزام الناري في 5 خطوات؟
ما هو علاج الحزام الناري في 5 خطوات؟
healthcentral

يمكن التعرف على أعراض الحزام الناري وتوصيات ونصائح العلاج الكاملة في مقال طب اليوم بهذا الرابط : الحزام الناري: كيف يحدث وما هي أسبابه وأعراضه؟.

ما هو علاج الحزام الناري؟

يتضمن علاج الحزام الناري ما يلي:

1-تناول زوفيراكس Zovirax ( اسيكلوفير Acyclovir) في جرعات يومية لمدة أسبوع (800 مليجرام – خمس مرات يوميا بوصف الطبيب)

2-لعلاج الألم تستخدم المسكنات مثل باراسيتامول (بانادول) و ايبوبروفين، ويمكن إضافة بعض المسكنات الخاصة بآلام الأعصاب مثل أميتريبتالين أو جابابنتين (نيورونتين)  في حالة المعاناة من ألم شديد.

إقرأ أيضا على طب اليوم: نيورونتين جابابنتين لعلاج الحزام الناري | 7 نصائح للتغلب علي اعراضه الجانبية

3-لعلاج الحكة المصاحبة  في منطقة الطفح الجلدي،  توصف بعض الكريمات أو التحضيرات الموضعية مثل كالامين لوشن calamine lotion أو الجل المبرد، ويمكن أن تساعد الكمادات الباردة على التحسن أيضا.

4 – من المهم أن يحافظ المريض على منطقة الطفح الجلدي جافة ونظيفة، ولا ينصح باستخدام الصابون المعطر أو التحضيرات المعطرة حيث يمكن أن تسبب تهيجا.

5-يُنصح بارتداء ملابس فضفاضة والحفاظ  على الجسم باردا لمنع حدوث تهيج بالطفح الجلدي، ويوصى بتغطية الطفح الجلدي الذي لا تغطيه الملابس بغطاء لا يلتصق بمنطقة الجلد المتأثر.

يجب تلقي علاج الحزام الناري المكثف في المستشفي للوقاية من المضاعفات في حالة ظهور طفح جلدي على الأنف في طرفه أو جانبه أو جزئه الملاصق للوجه, إضافة لحالات أخري تم توضيحها في مقال طب اليوم بهذا الرابط: في 3 حالات يجب علاج الحزام الناري في المستشفى حتى نتجنب خطورة المضاعفات

يجب على مريض الحزام الناري الحذر من نشر العدوى بالجديري المائي طيلة فترة وجود الطفح الجلدي في شكل تكيسات مملؤة بالسائل، حيث أن العدوى تنتقل بالتعرض لهذا السائل.

ويمكن أن يكون هذا التعرض مباشرا باللمس أو عن طريق الأسطح والأشياء الملوثة بهذا السائل مثل الشراشف والمناشف (الفوط).

ولهذا يوصى الأطباء بعدم مشاركة المريض للمناشف والمتعلقات الشخصية التي قد تكون ملوثة بسائل الطفح الجلدي مع أشخاص آخرين.

كما يجب على المريض تجنب السباحة والرياضات التي تعتمد على الاحتكاك ككرة القدم إلى أن تجف التكيسات الموجودة بالطفح الجلدي.

يوصى بالحذر بشكل أكبر من نقل العدوى للأطفال الرضع والصغار وكبار السن والنساء الحوامل والأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة مثل مرضى السكري.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

المحافظة على مناعة قوية على الطريقة الانجليزية: كل جيداً..نم جيداً..ابتعد عن التوتر

اعراض كورونا يوم بيوم (7) | 4 اعراض في الجلد ترتبط ب كوفيد-19 – بالصور

باي بروفيند biprofenid (كيتوبروفين) | 5 تحذيرات و نصائح – مسكن الم

ما هو شكل الجديري المائي عند الاطفال (بالصور)؟ وكيف ينتقل؟ 

كيف يختلف الم القلب (الذبحة القلبية) عن أشهر 6 أسباب ل “الالام الصدرية”؟

زر الذهاب إلى الأعلى