الأخبار الطبيةصحة طفلك

لدينا الآن تطعيم يحمي ضد أنواع من السرطان فلمَ لا نتناوله؟

في السنوات الأخيرة تغيرت توصيات التطعيمات الإلزامية في بريطانيا نتيجة أبحاث موسعة أكدت فائدة بعض التطعيمات الإضافية.

“لدينا الآن تطعيم يحمي ضد أنواع من السرطان فلمَ لا نتناوله؟ ” مقولة للأطباء  يقصدون بها لقاح ضد فيروس بابيلوما  HPV، الذي أصبح مؤخرا إلزاميا لكل المقيمين في بريطانيا من عمر 12-13سنوات.

فقد أكدت الأبحاث ارتباط الإصابة بفيروس بابلوما بحدوث معظم الأورام الخبيثة  بعنق الرحم وحوالي ثلث الأورام الخبيثة بالحلق، بالإضافة لأورام في الفم ومنطقة الشرج.

وتُوفر لقاحات أخرى حماية تستمر طوال العمر حين يتم تناولها بالجرعات التي أقرتها التوصيات.

حيث يؤكد الأطباء في بريطانيا أن جرعتين من لقاح الحصبة الثلاثي MMR يكفيان  للحمايه من خطر الحصبة الألمانيه التي تعرض  النساء الحوامل لمشاكل الأجنّة، كما أنهما توفران حماية طويلة تقي من أوبئة فيروسات الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف.

وحين يتم تناول جرعات لقاح تيتانوس الخمس في مواعيدها التي حددتها التوصيات فإنها تجعل  الشخص في أمان طوال العمر من عدوى ميكروب تيتانوس الخطيرة بعد أي جرح.

مع ملاحظة أنه في حالة الجرح العميق الملوث الذي  يحوي جسما غريبا يحتاج المريض إلى تناول مصل تيتانوس لزيادة الأمان.

ما الفارق بين اللقاح والمصل؟

اللقاح(التطعيم): يحتوى اللقاح على ميكروبات تم إضعافها أو إنهاء قدرتها على التكاثر أو تحوي فقط أجزاء غير كاملة من الميكروب.

ويهدف حقن اللقاح إلى تحفيز الجهاز المناعي لتكوين مكونات مناعية تحمي الجسم عند التعرض للميكروب، يحدث ذلك بطريقة تشبه ما يحدث في العدوى الطبيعية ولكن بشكل آمن.

المصل: يحتوي المصل على مكونات مناعية جاهزة تم تحضيرها مسبقا من مرضى متعافين مثلا، ويتم حقن الشخص بها لتهاجم الميكروب مباشرة وتؤثر به بشكل سريع.

وتنبغي ملاحظة أن التأثير الوقائي للمصل يكون مؤقتا وينتهي سريعا مع انتهاء فاعلية مكونات المناعة المجهزة فيه.

ويختلف هذا عن تحفيز الجهاز المناعي في حالة تناول اللقاح (التطعيم) الذي يكسب الجسم مقدرة على انتاج مكونات المناعة بنفسه ضد الميكروبات وبشكل مستمر.

 ماهي الآثار الجانبية للقاحات؟ وما درجة آمان استخدامها؟

التطعيمات مثلها كأي تحضيرات دوائية، لها أعراضها  الجانبية التي تتراوح ما بين بعض التاثيرات المؤقته البسيطة الشائعة كإرتفاع درجة الحرارة أو نقص الشهية أو الإسهال البسيط.

وقد رُصدت بعض التأثيرات نادرة الحدوث كالحساسية  التي يمكن أن يصحبها  صعوبة تنفس أو التشنجات لبعض اللقاحات. ولذا يجب  أن يتم تناول التطعيم  في مكان مهيأ لإسعاف هذه الحالات نادرة الحدوث بشكل جيد.

ويجب ملاحظة أن جميع اللقاحات الإلزامية  تم اعتمادها بعد التأكد من أنها آمنه و أن فائدتها في الوقائية من الميكروبات الخطيرة ومضاعفاتها أكبر بوضوح من مخاطرها .

يمكن التعرف على جدول التطعيمات الالزامية في بريطانيا في مقال طب اليوم بهذا الرابط: جدول تطعيمات الاطفال و الكبار في بريطانيا (التطعيمات الالزامية)

إقرأ أيضا على طب اليوم..

لماذا نحتاج إلى لقاح الانفلونزا الموسمية كل عام؟ وما درجة حمايته؟

ما سبب إضافة نوع جديد من تطعيم شلل الاطفال إلى جدول تطعيمات الاطفال الاجبارية في مصر؟

تلقي لقاح فيروس بابلوما بهذا العمر يقي من سرطان عنق الرحم بكفاءة 87%

وزارة الصحة المصرية | جدول تطعيمات الاطفال الجديد في آخر تحديث

موضوعات قد تهمك