الأخبار الطبيةالحمل و الولادة

5  أطعمة من الخطر تناولها أثناء الحمل وما قدر القهوة والشوكولاتة المسموح بتناوله للمرأة الحامل؟

ما قدر التونة الذي يمكن تناوله أثناء الحمل؟

هناك بعض أنواع الأطعمة التي يمكنها أن تضر المرأة الحامل وجنينها وتشكل خطورة واضحة أحيانا. ويتسائل بعض الحوامل عن القدر الآمن من الكافيين (في القهوة و الشوكولاتة) الذي يمكن تناوله أثناء الحمل.

ثبت علميا أن بعض الأطعمة تحوي مواد تهدد صحة الجنين ونموه الصحيح مثل الكبدة وبعض أنواع الأسماك.

في حين أن بعض أنواع الأطعمة الأخرى قد تعرض ت لحدوث أنواع من العدوى التي قد تسبب خطورة للمرأة الحامل.

وهي مثل فواكه البحر ( المأكولات البحرية مثل الجمبري ( الروبيان)) والبيض غير المطهي جيدا واللحوم المصنعة أو غير المطهية جيدا و بعض الأجبان.

أما الكافيين فيمكن تناوله أثناء الحمل ولكن بقدر مناسب.  فيما يلي توضيح لأنواع الأطعمة الممنوعة في الحمل والإرشادات الأطعمة المسموحة بكميات محدودة.

أطعمة من الخطر تناولها أثناء الحمل

الكبدة

تحتوي الكبدة على كميات كبيرة من فيتامين أ يمكن أن تتسبب ضررا للجنين و تؤخر نموه أو تسبب به خللا.

ولنفس السبب فإنه ينبغي التأكد من عدم تناول حبوب فيتامينات أو مكملات غذائية تحوي فيتامين أ  ( الريتينول) أو تحضيراته مثل الكاروتين.

يمكن التعرف على الفيتامينات التي يجب تناولها والتي لا يجب تناولها في فترة الحمل في مقال طب اليوم بهذا الرابط: تغذية المرأة الحامل: ما هي الفيتامينات التي يجب تناولها؟ وما الفيتامينات الممنوعة في الحمل؟

اللحوم غير المطهية جيدا

وجب الحذر من تناول اللحوم غير المطهية جيدا و اللحوم المصنعة مثل السلامي والببروني أثناء الحمل فقد تكون غير مطهية جيدا.

هذا لأن اللحوم غير المطهية جيدا تحمل خطر الإصابة بعدوى التوكسوبلازموزيس toxoplasmosis، والتي يمكن أن تسبب الإجهاض في بعض الحالات.

وينبغي الحذر من تناول لحوم الطيور البرية التي تم اصطيادها بالبنادق كالإوز، حيث يمكن أن تحوى نسبا عالية من رصاص طلقة البندقية.

فواكه البحر وبعض الأسماك

يجب تجنب تناول فواكه البحر (مثل الروبيان (الجمبري)) جيث لا تطهى جيدا، ولذلك يمكن أن تحوي بكتيريا وفيروسات ضارة تتسبب في التسمم الغذائي.

كما يجب تناول بعض الأسماك مثل:

– الأسماك الدهنية مثل السالمون والماكريل والتروت والهيرينج أكثر من مرتين أسبوعيا. وذلك لتجنب تناول نسبة واضحه من الملوثات التي تتجمع بها.

-يجب تجنب تناول الأسماك غير المطهية جيدا في السوشي وغيره.

ما قدر التونة الذي يمكن تناوله أثناء الحمل؟

ويجب ألا تتناول المرأة الحامل أكثر من 4 علب متوسطة من التونة أسبوعيا (أو أكثر من مرتين من قطع التونه التي تزن 170 جرام أسبوعيا).

وذلك لتجنب زيادة نسبة الزئبق الذي تحويه أسماك التونة في لحومها بشكل يمكنه أن يسبب ضررا.

البيض النئ أو غير المطهي جيدا

يحمل أكل البيض النئ  أو غير المطهي  جيدا خطر الإصابة بميكروب سالمونيلا.

ومع أنه قد لا يتسبب بمشكلات خاصة بالحمل والجنين إلا أنه يمكن أن يسبب تسمما غذائيا يؤثر على صحة الأم.

لذا يجب التأكد من الطهي الجيد للبيض بطريقة تجعل بياضه وصفاره جامدين و أن البيض المستخدم في بعض الأغذية المعلبة مثل المايونيز مبستر.

إقرأ أيضا على طب اليوم: ما الفرق بين البيض الأبيض والأحمر بالقيمة الغذائية؟وما الحد الآمن لتناول البيض؟

بعض أنواع الأجبان

يجب عدم تناول الأجبان المحضرة من حليب غير مبستر، حيث يمكن أن تحوي بعض أنواع البكتيريا مثل الليستيريا والتي ترتبط العدوى بها بالتسبب بمشكلات للجنين و الأم.

كما يجب عدم تناول الأجبان التي تعتمد على بعض الفطريات في صناعتها، وهي مثل الريكفورد أو الكامامبير أو جورجونزولا حيث أن الوسط الرطب لها قد يحفز نمو بعض أنواع البكتيريا بها.

ما قدر القهوة والشوكولاتة المسموح بتناوله للمرأة الحامل؟

يمكن للمرأة الحامل أن  تتناول الأطعمة والمشروبات التي تحوي الكافيين مثل القهوة والشوكولاته ولكن بقدر مناسب ولا يتجاوز الحد الأقصى.

حيث لا يجب ألا تزيد كمية الكافيين المتناولة 200 مليجرام يوميا.  علما بأنه الكافيين يوجد بالكميات التالية في المشروبات والشوكولاته:

  • 100 مليجرام كافيين في كوب القهوة السريعة.
  • 75 مليجرام كافيين في كوب الشاي.
  • 40 مليجرام في عبوة الكولا.
  • أقل من 25 مليجرام في قطعة الشوكولاته الغامقة 50 جرام.
  • أقل من 10 مليجرام كافيين في قطعة شوكولاتة حليب 50 جرام.
يمكن تناول القهوة أثناء الحمل لكن بقدر محدود ومع مراعاة كمية الكافيين الإضافية التي يتم تناولها في الشوكولاتة أو الكولا وغيرهما
يمكن تناول القهوة أثناء الحمل لكن بقدر محدود ومع مراعاة كمية الكافيين الإضافية التي يتم تناولها في الشوكولاتة أو الكولا وغيرهما
elements.envato

ملخص من طب اليوم..

لا يجب تناول الكبدة والأسماك الدهنية  أو أكثر من 4 علب متوسطة من التونة أسبوعيا أثناء الحمل٬ وذلك لحماية الجنين من التأثر والضرر.

كما ينبغي أن تتجنب المرأة الحامل تناول اللحوم المصنعة أو البيض واللحوم غير المطهية جيدا أو فواكه البحر وبعض أنواع الأجبان  للوقاية من أنواع العدوي التي قد تكون خطيرة في فترة الحمل.

موضوعات قد تهمك