أمراضأخبار طبيةادويةفيزيتا مجانية

يوروسولفين ليس علاجا كافيا للنقرس، فما علاج النقرس الصحيح؟

ما هي فائدة دواء يوروسلفين urosolvine  في علاج النقرس؟

يُستخدم دواء يوروسولفين urosolvine  فوار في الشرق الأوسط  لعلاج النقرس و حصوات الكلى التي تتكون بسبب ارتفاع حمض اليوريك في الدم.

يحوي يوروسولفين مضادا لالتهابات النقرس ومسكنا لآلامه وهو دواء كولشسين٬ ولذلك فمن الجيد تناول يوروسلفين في حالة المرور بنوبات تهيج النقرس لعلاج الالتهاب و الألم المصاحب.

لكن المادة الفعالة في يوروسولفين والتي تهدف لإذابة حمض اليوريك وإخرجه في البول  وبالتالي لعلاج النقرس ليست مدعومة بالأدلة العلمية الكافية٬ ولا يتم استخدامها بحسب توصيات المستشفيات البريطانية في علاج النقرس.

وفي كل الأحوال فإنه لا يعتمد على مذيبات حمض اليوريك (التي تخرجه في البول Uricosuric drugs) في الوقاية من نوبات النقرس المتكررة.

لكن الخيار الأول لذلك هي مجموعة من الأدوية توقف عمل الإنزيمات التي تعمل علي تكوين حمض اليوريك في الجسم ومن أهمها ألوبيورينول ALLOPURINOL وفيبوكسيت FEBUXOSTAT.

ولا تُستخدم مذيبات حمض اليوريك إلا في حالة عدم الاستجابة للأدوية السابقة أو عدم تقبل الجسم لها.

ما هي المواد الفعالة في يوروسولفين فوار urosolvine؟

يحتوي يوروسولفين فوار urosolvine على ثلاث مواد فعالة وهم:

1-بيبرازين ستريت piperazine citrate: وهي مادة عرفت في أربعينات القرن الماضي كمذيب لحمض اليوريك. التي تسبب زيادته تكون كريستالات اليوويك في المفاصل وحدوث نوبات النقرس٬ حيث ظهرت قدرته على إذابة حمض اليوريك في تجارب معملية خارج جسم الإنسان.

لكن الدراسات والخبرة الإكلينيكية لم تثبت نجاح ذلك بنفس الطريقة داخل جسم الإنسان.

وفي خمسينات القرن الماضي ظهرت لبيبرازين فوائد كمضاد للديدان٬ وهو الاستخدام الأساسي له في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وغيرهم.

2-كولشيسين colchicine بجرعة 0.3  مليجرام:  وهو مضاد لالتهابات النقرس التي تسبب الما شديدا في المفاصل أثناء حدوث نوبات  التهيج.

والجرعة الصحيحة هي 6 أكياس فوارة في اليوم وقت حدوث النوبات حيث أن جرعة كولشسين في حالات نوبات النقرس هي  1-2 مليجرام.

3-اتروبين سلفيت atropine sulphate: وهو مادة دوائية تساعد علي تقليل انقباض المسالك البولية.

إقرأ أيضا على طب اليوم: النقرس: كل ما يهم أن تعرفة عن الغذاء والنقرس بحسب توصيات الجمعية البريطانية للنقرس

يوروسلفين يسكن آلام النقرس لكنه ليس علاجا٬ فما هو علاج النقرس الصحيح؟ - فيزيتا مجانية
يوروسلفين يسكن آلام النقرس لكنه ليس علاجا٬ فما هو علاج النقرس الصحيح؟ – فيزيتا مجانية
elements.envato

ما هو علاج النقرس الصحيح؟

علاج ألم نوبات النقرس والتهاب المفاصل في هذه الحالة يتمثل في تناول دواء كولشسين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل اندوميثاسين indomethacin أو نابروكسين naproxen ٬ أما علاج النقرس الذي يحمي من تكرر نوباته فيتضمن أدوية تقلل من حمض اليوريك في الجسم.

الخيار الأول لعلاج النقرس  هو مجموعة من الأدوية توقف عمل الإنزيمات التي تعمل علي تكوين حمض اليوريك في الجسم ومن أهمها الوبيورينول ALLOPURINOL  و فيبوكسيت FEBUXOSTAT.

يحتاج البدء بالعلاج بهذه الأدوية إى استخدام كولشسين بجرعة وقائية مع بداية العلاج ولمدة 6 أشهر٬ يمكن التعرف  علي توصيات علاج النقرس  بإستخدام ألوبيورينول في مقال طب اليوم بهذا الرابط: النقرس (داء الملوك): كيف يحدث وماهي أحدث توصيات العلاج والوقاية من آلامه؟

لا يُعتمد على مذيبات حمض اليوريك تاتي تخرجه في البول (مثل بيبرازين الموجود في يوروسلفين أكياس فوارة) في الوقاية من نوبات النقرس المتكررة٬ إلا أنها تُستخدم فقط  إلا في حالة عدم الاستجابة للأدوية السابقة أو عدم تقبل الجسم لها.

في بريطانيا يستخدم  سلفيتبيرازون sulfinpyrazone أو بينزبرومارون benzbromarone كمذيبات لحمض اليوريك في هذه الحالات الخاصة.

أما بيبرازين ستريت Piperazine citrate والذي هو المادة الفعالة لتقليل حمض اليوريك في يوروسولفين (دواء يوروسلفين) فلا يستخدم بحسب توصيات المستشفيات البريطانية في علاج النقرس٬ حيث لا توجد أدلة كافية توضح كفاءته لهذا الاستخدام.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

فيزيتا مجانية | هل يمكن أن تتسبب ادوية الضغط في حدوث مرض النقرس؟

علاج خشونة الركبة | حقن الكورتيزون – حقن الهيالورونيك – حقن البلازما٬ فما هو افضل علاج؟

الحقيقة وراء الشوكة العظمية وارتباطها ب الم كعب القدم (الم باطن القدم)

5 علامات مبكرة لمرض الروماتيزم (التهاب المفاصل الروماتويدي)

زر الذهاب إلى الأعلى