أمراضالأخبار الطبية

نزلات البرد في الصيف | لماذا تحدث؟ وما طرق الوقاية منها؟

نزلات البرد في الصيف | لماذا تحدث؟ وما طرق الوقاية منها؟

بالرغم من شيوع نزلات البرد في الشتاء إلا أنها لا تزال تحدث في الصيف. تعتبر قلة التهوية في الشتاء من أهم أسباب ريادة معدلات الإصابة بالبرد بإلإضافة إلى التعرض للجو البارد.

حيث أن أحد  التفسيرات العلمية للانتشار الموسمي لفيروسات الإنفلونزا والبرد يعود إلى تأثر الأغشية المبطنة للأنف والحلق بالهواء البارد.

ذلك أن الهواء البارد  يسبب ضيق الأوعية الدموية التي تغذي أغشية الأنف والحلق والعين٬ مما يقلل من قدرة الجسم على تحفيز الخلايا المناعية في الدم ومقاومة الميكروبات المختلفة وإيقافها قبل التسبب في العدوى.

ويحدث تأثر مماثل في الأغشية التي تغلف سطح العين يجعل وصول الفيروس إلى الجسم أكثر سهولة عبر العين التي تتصل قنواتها الدمعية بالأنف والحلق.

لماذا تحدث نزلات البرد في الصيف؟

تحدث نزلات البرد في الصيف بطريقة مماثلة لما يحدث في الشتاء بسبب التعرض الزائد للهواء البارد باستخدام المراوح وأجهزة التكييف .

كما أن التعرض لهواء أجهزة التكييف الجاف يسبب جفاف الأغشية المخاطية للأنف والحلق والعين ويسهل مهمة وصول الفيروس إلى المسالك التنفسية وتسببه في العدوى.

وتسبب التجمعات وقلة التهوية زيادة انتشار فيروس الانفلونزا وفيروسات البرد٬ حيث أن الطفل الذي يعاني من نزلة برد يستمر في إفراز الفيروس لمدة 11.4 يوم في المتوسط٬ وتكون فترة العدوى 10.1 في المتوسط في حالة الكبار المصابين بفيروس البرد.

ويمكن التقاط العدوى بالاقتراب من الشخص المريض أو التعرض لرذاذ العطس و السعال أو ملامسة الأسطح الملوثة بالفيروسات ثم ملامسة العين أو الأنف أو الفم بعدها قبل غسل اليدين.

ما هي طرق الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا في الصيف؟

تتمثل أول طرق الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا في الصيف في تجنب الاستخدام الزائد للمراوح وأجهزة التكييف والتعرض للهواء البارد الجاف٬ كما ينبغي المحافظة على التهوية الجيدة.

ويعتبر تلقي حقن لقاح الانفلونزا من أهم النصائح التي ثبتت فعاليتها في الوقاية من المضاعفات شديدة الحدة لعدوي فيروس الإنفلونزا بالرغم من أن كفاءته في منع العدوى تماما تكون غير مرتفعة أحيانا.

يمكن التعرف على توصيات الحقن بلقاح الانفلونزا في مقال طب اليوم بهذا الرابط: لقاح الانفلونزا: مع زيادة أهميته هذا العام تعرف على موانع الحقن به وأعراضه الجانبية المحتملة

تناول الأطعمة الغنية بالزنك أو مكملات الزنك لعدة أيام يمكنه أنه يزيد من سرعة التحسن بعد حدوث العدوى٬ لكن لا يوجد دليل علمي يؤكد أن تناوله بشكل منتظم يمكنه أن يقي من التعرض للإصابة بنزلات البرد.

يمكن التعرف على طرق المحافظة على مناعة جيدة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: المحافظة على مناعة قوية على الطريقة الانجليزية: كل جيداً..نم جيداً..ابتعد عن التوتر

وجد العلماء الذي بحثوا في فائدة تناول فيتامين سي أو مكملات اكنيشيا echinacea أن الأدلة التي تدعم استخدامهما في الوقاية من نزلات البرد محدودة وضعيفة للغاية. وهو نفس الحال بالنسبة لأعشاب كولوبا Koloba.

وبالرغم من شيوع استخدام الثوم و القرنفل وغيرها من الأعشاب الطبيعية بهدف الوقاية من نزلات البرد وعلاجها٬ إلا أنه لا دليل علمي يؤكد ذلك.

حيث أن الدراسات المقارنة التي اختبرت فائدة هذه الأعشاب بالمقارنة بين مجموعات المتطوعين التي تتناولها للوقاية٬ والمجموعات الأخرى التي لا تتناولها لم تجد فارقا واضحا في معدلات الإصابة بنزلات البرد.

يمكن التعرف على الطرق الناجحة لعلاج نزلات البرد في مقال طب اليوم بهذا الرابط: علاج نزلات البرد | 6 علاجات فعّالة وناجحة ل علاج البرد

إقرأ أيضا على طب اليوم..

فيزيتا مجانية| كثيرون يستخدمون نقط الانف بطريقة خاطئة فما الطرق الصحيحة؟- احتقان الانف

 فيديو يوتيوب | كيف تعالج نزيف الانف في 4 خطوات؟ ومتى يجب أن تلجأ للمستشفى؟

اعراض كورونا يوم بيوم (10) | 7 طرق تفرق بين حساسية الانف (الحساسية الموسمية) و كوفيد-19

الم الاذن عند الاطفال والكبار | 4 نصائح للعلاج و 4 أسباب شائعة منها التهاب الاذن وشمع الاذن

فيزيتا مجانية | ما الخطر في كونجستال الذي أدرجته مصر ضمن جدول المخدرات؟

موضوعات قد تهمك