كوفيد-19أخبار طبية

لقاح استرازينيكا مع امراض القلب و ادوية السيولة المختلفة (مضادات التجلط).. هل يُنصح به؟ – كوفيد-19

مؤسسة القلب البريطانية تنصح مرضى القلب والاوعية الدموية بتلقي لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19

لقاح استرازينيكا مع امراض القلب و ادوية السيولة المختلفة (مضادات التجلط).. هل يُنصح به؟ مؤسسة القلب البريطانية تجيب

تنصح مؤسسة القلب البريطانية مرضى القلب وامراض الشرايين و الاوعية الدموية بتلقي لقاح استرازينيكا٬ بل أن لهؤلاء المرضى الأولوية في الحصول عليه والاستفادة من الوقاية التي يمنحها٬ حيث تكون احتمالات مضاعفات كوفيد-19 أعلى بوضوح في هذه الحالات.

وتوضح المؤسسة أمان هذا اللقاح الذي رخصته الوكالة البريطانية لرقابة الأدوية واللقاحات.

حيث لا يتم ترخيص لقاح قبل التأكد من القدر الكافي لأمان استخدامه  في حالة الأمراض المزمنة والتي من ضمنها أمراض القلب وذلك اعتمادا على دراسات دقيقة تتضمن عشرات الآلاف من المتطوعين.

ولكن تظل هناك احتمالات لظهور مضاعفات نادرة بعد استخدام الملايين للقاح.

وهذا ما حدث مع لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 ٬ حيث أصبح من المحتمل ارتباطه بعرض جانبي نادر الحدوث وبنسبة وضحت بريطانيا أنها 4 حالات في كل مليون شخص يتناولون اللقاح٬ وهذا العرض الجانبي هو حدوث الجلطة الدموية المصحوبة بالسيولة كمضاعفات نادرة محتملة.

ولكن بعد استخدام عشرات الملايين للقاح استرازينيكا  لم تظهر مضاعفات خاصة ترتبط بمرضى القلب والأوعية الدموية.

فكيف يتم التأكد من أمان اللقاحات في حالات الأمراض المزمنة ومنها أمراض القلب؟

و في ظل وجود احتمالات  نادرة للجلطة الدموية مع السيولة هل يظل لقاح استرازينيكا آمنا في حالات المرضى الذين يتناولون أدوية السيولة بأنواع مختلفة؟ وهل هناك احتياطات خاصة؟

كيف تم التأكد من أمان لقاح استرازينيكا صد كوفيد-19 في حالة امراض القلب والاوعية الدموية؟

تم التأكد أثناء إجراء دراسات لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 من أن كفاءته في حالة الإصابة بامراض القلب والاوعية الدموية  تماثل ما هي عليه في الأشخاص الأصحاء.

فهي خطوة من ضمن أجزاء دراسات اللقاح الأساسية  التي يقوم بها الباحثون٬ ويتم اختبار ذلك أيضا في حالات أمراض الرئتين المزمنة ومرض السكري والسمنة وغيرها من الحالات الشائعة.

إقرأ أيضا على طب اليوم: فيديو يوتيوب | كيف تحدث الجلطة الدموية مع السيولة في نفس الوقت؟- لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19

ما هي درجة أمان لقاح استرازينيكا مع تناول ادوية السيولة (مضادات التجلط) من الأنواع المختلفة؟

توضح مؤسسة القلب البريطانية  أن لقاح استرازينيكا آمن بشكل عام مع تناول ادوية السيولة (مضادات التجلط) من الأنواع المختلفة٬ ولكن يجب إخبار الطاقم الطبي أثاء حقن اللقاح بتناول هذه الادوية.

حيث يمكن أن يكون الحقن مصحوبا ببعض النزف.

ولذلك يوصى باستخدام إبرة أقل سمكا (سرنجة صغيرة للحقن (25 gauge أو 23 gauge))٬ ويتلو ذلك ضغطا مستمرا ثابتا على موضع الحقن لمدة دقيقتين على الأقل وبدون حركة أو مسح.

في حالة العلاج بدواء وارفرين warfarin ( ماريفان ) ينبغى التأكد من استقرار العلاج قبل حقن اللقاح.

وذلك بأن يكون تم تثبيت الجرعة٬ لفترة ويكون المريض منتظم في المتابعة الطبية بتحاليل المختبر (تحليل السيولة INR) وتكون آخر قراءة ضمن الحدود الصحيحة.

 في حالة العلاج بالأدوية المضادة للصفائح الدموية مثل اسبرين أو كلوبيدوغريل PLAVIX clopidogrel (بلافيكس)  تستمر النصيحة بتناول لقاح استرازينيكا.

ولكن يكون من المتوقع أن تحدث كدمة دموية صغيرة في مكان الحقن.

وتجدر الإشارة أنه يمنع استخدام مضادات الصفائح مثل  اسبرين أو كلوبيدوغريل (بلافيكس) في حالة علاج المضاعفات النادرة المحتملة لأسترازينيكا (الجلطة الدموية مع  السيولة)٬ ذلك لأن  السيولة التي تحدث في هذه الحالة تكون بسبب نقص الصفائح.

ولأن هذه المضاعفات نادرة للغاية فلا توجد حاليا توصيات تختص بإيقاف هذه الأدوية في حالة تلقي لقاح استرازينيكا٬ ولكن يوصى باستشارة الطبيب المتابع لكل حالة علي حدى.

يمكن التعرف على طريقة علاج مضاعفات  الجلطة الدموية مع السيولة والتي يحتمل ارتباطها ببعض اللقاحات  في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | اسبرين و كليكسان  أدوية ممنوعة في حالات اشتباه مضاعفات لقاح استرازينيكا النادرة

يمكن التعرف علي توصيات الإتحاد الأوروبي الأخيرة بخصوص لقاح استرازينيكا في مقال طب اليوم بهذا الرابط:  4 توصيات للاتحاد الأوروبي  بخصوص لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 و حدوث الجلطة الدموية

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كفاءة مرتفعة للقاح سينوفارم ضد كوفيد-19 في الوقاية من الحاجة للعلاج بمستشفى – دراسة

اعراض كورونا يوم بيوم (10) | 7 طرق تفرق بين حساسية الانف (الحساسية الموسمية) و كوفيد-19

تطعيم كورونا في حالة ضعف المناعة بسبب أدوية مثل الكورتيزون أو أمراض٬ هل هو آمن؟

تطعيم كورونا في حالة الحمل أو التخطيط للحمل٬ هل هو آمن؟

زر الذهاب إلى الأعلى