أمراضالأخبار الطبية

4 أسباب ل “نقص حمض المعدة” منها ادوية الحموضة  فما الأعراض؟ وهل ترتبط ب جرثومة المعدة؟

علاج نقص حمض المعدة هو علاج السبب و علاج أعراض سوء الهضم الذي يصاحبه

نقص حمض المعدة (Hypochlorhydria (HCH) هو عبارة عن حالة مرضية يحدث فيها نقص أو عدم إفراز حمض المعدة من الخلايا المختصة بذلك.

لحمض المعدة وظائف متعددة بداية من تكسير البروتين والمساعدة علي الهضم وتحفيز إفراز الأنزيمات والهرمونات المختلفة التي تساعد على الهضم٬ وذلك إضافة إلى وقاية المعدة من العدوى الميكروبية.

وضحت بعض الدراسات العلمية زيادة التعرض ل “نقص حمض المعدة” مع التقدم في العمر ٬ وأن حوالي 30% من الأشخاص الأكبر من 60 عام يعانون من هذا النقص الذي يرتبط بمشاكل الهضم٬ كما أن له أسباب أخرى.

ما هي أسباب نقص حمض المعدة؟ وما الأعراض؟

يحدث نقص حمض المعدة بسبب تأثر خلايا المعدة التي تفرزه وضعفها نتيجة للتقدم في العمر أو العدوى الميكروبية أو هجوم الجهاز المناعي على هذه الخلايا عن طريق الخطأ٬ ويمكن أن يحدث ذلك بفعل الاستخدام المستمر لادوية الحموضة.

تتشابه أعراض نقص حمض المعدة مع أعراض زيادته٬ حيث يسبب ذلك  ألم العدة وحرقة المعدة وعسر الهضم (سوء الهضم) الذي يظهر في شكل تجمع الغازات في الجهاز الهضمي والميل للقيء  وارتداد الحمض من المعدة للأعلى نحو الفم.

يعتمد علاج نقص حمض المعدة على علاج السبب٬ و علاج أعراض سوء الهضم الذي يصاحبه٬ وحرقة المعدة نتيجة التهابها المصاحب.

ويمكن التعرف على توصيات تشخيص وعلاج حرقة المعدة وسوء الهضم في مقال طب اليوم بهذا الرابط: علاج حرقة المعدة و عسر الهضم (سوء الهضم) بحسب توصيات المستشفيات البريطانية

وفيما يلي توضيح لأهم أسباب نقص حمض المعدة.

التقدم في العمر..

تضعف خلايا المعدة المسؤولة عن إفراز حمض المعدة مع التقدم في العمر٬ كما تشيع الإصابة بالتهاب المعدة المزمن بعد عمر 60 عام.

وتزيد احتمالات ذلك مع التدخين والتعرض للتوتر والقلق.

العدوى الميكروبية: جرثومة المعدة..

على عكس ما قد يتوقع البعض فإن العدوى بجرثومة المعدة تسبب نقص في حمض المعدة في العديد من الحالات٬ حيث تعمل على تصنيع أنزيم يورييز urease ٬ وهذا الأنزيم هو المسؤول عن معادلة أحماض المعدة و التسبب في “نقص حمض المعدة”

لكنها أيضا تسبب التهاب جدار المعدة وتآكل الطبقة المخاطية الواقية٬ وتعريض أنسجة الجدار المعدي أو المعوي لتأثير الأحماض المعدية و إنزيم بيبسين pepsin والعصارات الهاضمة٬ وذلك ما يسبب الألم وحرقة المعدة المصاحبة.

ويمكن لجرثومة المعدة أن تزيد أحيانا من إفراز حمض المعدة٬ لكن الخبراء لم يتعرفوا على طريقة حدوث ذلك بدقة.

وفي كل الأحوال مع التعرض للتأثير المرضي والالتهاب بفعل جرثومة المعدة لفترة طويلة دونما علاج يؤثر على على صحة خلايا المعدة وقيامها بوظائفها بشكل صحيح ويسبب نقص حمض المعدة.

يمكن التعرف على طريقة تشخيص وعلاج جرثومة المعدة في مقال طب اليوم بهذا الرابط:  جرثومة المعدة: ما هي مشاكلها؟ وكيف يمكن التخلص منها بحسب التوصيات البريطانية؟

اضطراب مناعي ذاتي..

يحدث الاضطراب المناعي الذاتي عندما يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم الطبيعية السليمة عن طريق الخطأ بدلا من وظيفته الطبيعية في مهاجمة الميكروبات والأمراض.

وفي حالتنا هذه يهاجم الجهاز المناعي خلايا المعدة الطبيعية التي تقوم بإفراز حمض المعدة وتسبب ما يسمى بالتهاب المعدة الضموري atrophic gastritis.

وينتج عن ذلك نقص حمض المعدة وما يصاحبه من أعراض سوء الهضم٬ كما يسبب ذلك ضعف امتصاص بعض العناصر الغذائية الهامة مثل عنصر الحديد و فيتامين ب12 ،ينتج عن ذلك انيميا نقص الحديد و الانيميا الخبيثة.

إقرأ أيضا على طب اليوم:

فيزيتا مجانية | 3 خطوات ل علاج انيميا نقص الحديد “فقر الدم “ – حبوب الحديد

فيزيتا مجانية | الانيميا الخبيثة اضطراب تغذية يسهل علاجه.. فكيف تحدث؟ و ما العلاج؟

ادوية الحموضة والادوية الأخرى..

بالرغم من أن تناول مضادات الهيستامين والأدوية المعادلة للحمض مثل سيلتزر و غافيسكون  يمكنه أن يقلل حموضة المعدة إلا أن هذا التأثير يزداد بشكل واضح مع ادوية الحموضة التي تسمى مثبطات مضخة البروتون (proton pump inhibitors (PPIs).

وهي مثل أدوية اوميبرازول  وايزوميبرازول والأدوية المشابهة.

تستخدم هذه الأدوية بشكل موسع في علاج حرقة المعدة وقرحة المعدة  إضافة إلى علاج ارتجاع المريء.

إقرأ أيضا على طب اليوم:

فيزيتا مجانية | ما أفضل ادوية الحموضة من حيث الكفاءة والأمان “اوميبرازول أم ايزوميبرازول”؟

فيزيتا مجانية | هل أدوية الحموضة مثل ايزوميبرازول (نيكسيوم) آمنة الاستخدام لفترات طويلة؟

ما هي أعراض نقص حمض المعدة؟

يسبب نقص حمص المعدة أعراضا متعددة أهمها الشعور بالثقل وصعوبة الهضم (عسر الهضم)  إضافة إلى:

-كثرة الغازات في المعدة و القناة الهضمية

-الم بالمعدة  وحرقة المعدة أحيانا

-نقص امتصاص المعادن والفيتامينات مما قد يسبب امراضا مثل انيميا نقص الحديد

-احتواء الفضلات على طعام لم يتم هضمه.

إقرأ أيضا على طب اليوم: هل تعاني من كثرة الغازات في الجهاز الهضمي؟ أهم 5 أسباب لذلك.. ومتى يجب أن تلجأ للطبيب؟

ملخص من طب اليوم..

لحمض المعدة وظائف متعددة بداية من تكسير البروتين والمساعدة علي الهضم وتحفيز إفراز الأنزيمات والهرمونات المختلفة التي تساعد على الهضم٬ وذلك إضافة إلى وقاية المعدة من العدوى الميكروبية.

يحدث نقص حمض المعدة بسبب تأثر خلايا المعدة التي تفرزه وضعفها نتيجة للتقدم في العمر أو العدوى الميكروبية ب جرثومة المعدة أو هجوم الجهاز المناعي على هذه الخلايا عن طريق الخطأ٬ ويمكن أن يحدث ذلك بفعل الاستخدام المستمر لادوية الحموضة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

علاج الارتجاع في الأطفال الرضع .. بحسب توصيات المستشفيات البريطانية

ارتجاع المريء وحرقة فم (رأس) المعدة: الأسباب وخطة العلاج بحسب التوصيات البريطانية

جرثومة المعدة لها 3 فوائد هامة جعلت العلماء لا ينصحون بعلاجها إلا إذا سببت مشاكل

هل تستيقظ من النوم على إحساس بالاختناق؟ ارتجاع المريء الصامت من أشهر الأسباب، فما هو العلاج؟

موضوعات قد تهمك