الأخبار الطبيةكوفيد-19

 المانيا توضح قرارها بشأن استخدام لقاح استرازينيكا  ضد كوفيد-19 بعد إيقاف عدة دول له

ما الطريقة العلمية لربط عرض جانبي مثل (جلطة دموية) ب لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19؟

أعلنت المانيا اليوم 15 مارس استمرارها في استخدام لقاح استرازينيكا في حملات تطعيم كوفيد-19  ٬ وذلك وفقا لتوصيات الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية EMA.

ويأتي هذا القرار بالرغم من إيقاف عدة دول أوروبية له إثر مخاوف حدوث جلطة دموية كعرض جانبي لحقن اللقاح.

أكدت الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية EMA أنه لا يوجد أي دليل علمي يشير إلى ارتباط لقاح استرازينيكا بالتسبب في حدوث جلطات دموية٬ وذلك مع استمرار التدقيق في كل البيانات المتاحة.

ووضحت الوكالة الأوروبية أن أعداد الحالات التي تعرضت لجلطة دموية ضمن الأشخاص الذين تم حقنهم ب لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 لم تكن أعلى من أعداد حالات الجلطات الدموية التي يتم تسجيلها في ظل الظروف العادية وفي الأشخاص الذين لم يتلقوا لقاح استرازينيكا.

وأضافت التصريحات “لقد تم رصد 30 حالة من الجلطات الدموية فقط ضمن 5 مليون شخص في أوروبا تم حقنهم ب لقاح استرازينيكا٬ حتي يوم 10 مارس”.

هذا وقد تلقى أكثر من 11 مليون شخص في بريطانيا لقاح استرازينيكا بأمان.

كما  أكدت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة أنه لا يوجد رابط بين لقاح استرازينيكا وبين حدوث جلطة دموية.

و جاء على لسان المتحدثة الرسمية باسم منظمة الصحة العالمية مارجريت هاريس: “ لقاح استرازينيكا الذي طورته جامعة أكسفورد هو لقاح ممتاز ويجب أن يستمر استخدامه في حملات تطعيم كورونا”.

وهو ما يتفق مع تصريحات الوكالة البريطانية لمراقبة الأدوية والمنتجات الصحية MHRA يوم الأحد 14 مارس ٬ والتي أكدت أنه لا دليل على ارتباط  لقاح استرازينيكا بحدوث جلطة دموية.

جاء هذا التقييم العلمي بعد أن أوقفت عدة دول أوروبية استخدام لقاح استرازينيكا في حملات تطعيم كورونا٬ ومن هذه الدول هولندا وايرلندا والدنمارك بلغاريا والنرويج.

ما الطريقة العلمية لربط عرض جانبي مثل (جلطة دموية) ب لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19؟

يشير المنطق العلمي أنه لا يمكننا الاعتماد على حدوث حالات مرضية مثل جلطة دموية في الاستنتاج ببساطة أن لقاح استرازينيكا أو أى لقاح جديد تم حقنه أو دواء قد سببه.

فالطبيعي أن تحدث الحالات التي يمكن أن تكون خطيرة في ملايين البشر الذين يتلقون جرعات اللقاح أو بدونه٬ ولكي نتمكن من ربط عرض جانبي مثل جلطة دموية بتلقي لقاح ما لابد أن نلاحظ:

-نتائج مراحل دراسات اللقاح التي دققت في كل الأعراض الجانبية التي تتعلق به وظهرت في المتطوعين الذي بلغت أعدادهم عشرات الآلاف٬ وهل تضمنت الجلطة الدموية أو ما يمكن أن يشير إليها؟

-التقنية التي يعمل بها اللقاح والأعراض الجانبية المحتملة التي يمكن أن نتوقعها بناء عليها٬ حتى وإن لم تحدث في المتطوعين٬ وهل تتضمن الجلطة الدموية؟

–معدلات حدوث الجلطة الدموية المتوقعة في كل فئة من الفئات التي تتلقى اللقاح٬ فمثلا يتم مقارنة عدد حالات الجلطات الذي حدث في الأشخاص بعمر 50-70 عام الذين تلقوا اللقاح في شهرين٬ ومقارنة هذا العدد بمتوسط أعداد الحالات التي تحدث في هذه المدة بدون لقاح.

-وجود نمط معين متكرر لحدوث العرض الجانبي (مثل جلطة دموية) في الحالات التي عانت منها مثلا ظهورها في يوم معين بعد تلقي اللقاح أو بطريقة متشابهة مميزة عن الشكل المعتاد بأعراض أو نتائج تحاليل مختلفة.

-دراسة التقارير الطبية لكل حالات الجلطة الدموية التي حدثت٬ واستبعاد الحالات التي يظهر فيها سبب واضح لحدوث التجلط الدموي من التقييم.

وبهذه الطريقة ومن خلال التدقيق العلمي في كل ما يتعلق بدراسات اللقاح والتقارير الطبية للحالات التي ظهر فيها العرض الجانبي المحتمل٬ يستطيع الخبراء أن يخرجوا بتوصيات توضح أمان استخدام اللقاح وتوصي باستمرار الاستفادة من دورة الوقائي ضد كوفيد-19 أو العكس.

وما تؤكده المنظمات العلمية حاليا أن لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” لم يتم ربطه بحدوث جلطة دموية٬ و يصاحب ذلك  أدلة علمية توضح كفاءته العالية في الحماية من مضاعفات عدوى فيروس كورونا.

وبناء على ذلك فقد أوصت الوكالة الأوروبيه للأدوية EMA باستمرار استخدامه في حملات التطعيم ضد كوفيد-19 بعد التأكد من أمانه في ظل كفاءته في الوقاية من مضاعفات كوفيد-19 الخطيرة.

وهو ما يتفق مع توصيات منظمة الصحة العالمية٬ وتوصيات الوكالة البريطانية لمراقبة الأدوية MHRA التي وضحت عدم ارتباط اللقاح بمضاعفات شديدة  الحدة مثل حدوث جلطة دموية.

وذلك مع التأكيد باستمرار التدقيق العلمي لكل البيانات والمعلومات المحدثة بخصوص لقاح استرازينيكا ” لقاح اكسفورد”.

إقرأ أيضا..

كوفيد-19 | الحقيقة وراء حالات الوفاة بسبب لقاح فايزر – تقرير علمي

نصيحة عن فيروس كورونا (9) | ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح اكسفورد”؟

كوفيد-19 | عقار ريجينيرون ينال الترخيص الأوروبي لتقليل الخطورة والحاجة لعلاج مستشفى

4 حالات تزيد احتمالات الجلطة الدموية في الساق منها السفر الطويل..فما الوقاية؟ وما هي الأعراض؟

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

موضوعات قد تهمك