أمراضأخبار طبية

علاج العصب السابع ينجح فقط خلال 72 ساعة من الإصابة، فما هو؟

ما هو علاج العصب السابع؟

يجب الاهتمام ببدء علاج العصب السابع (التأثر الطرفي) bell’s palsy فور حدوثه والإصابة به ذلك لأن نجاح العلاج يعتمد على تقديمه خلال 72 ساعة من ظهور الأعراض.

يساعد هذا العلاج على زيادة احتمالات التحسن في نسبة المرضى الذين لا يتعافون بشكل تام 29% ٬ حيث يتمكن حوالي نصفهم من التعافي بشكل تام في حالة تلقي العلاج مع بداية ظهور الأعراض (في خلال أول 3 أيام).

يعتمد علاج العصب السابع على تناول بردنيزولون  وهو نوع من أنواع الكورتيزون لكل الأشخاص المرضى أكبر من عمر 16 سنة خلال 72 ٬ ليس هناك بروتوكول محدد للعلاج إلا أن هناك طرق مقترحة  تنصح بها المستشفيات البريطانية وهي:

-25 مليجرام مرتين في اليوم لمدة 10 أيام.

-60 مليجرام مرة يوميا لمدة 5 أيام ويتم تقليل الجرعة إلى 10 مليجرام في اليوم.

لا توجد أدلة علمية تؤكد فائدة الكورتيزون في حالات شلل العصب السابع في الأطفال.

يوجد بردنيزولون في السوق السعودي للدواء وسوق دواء مصر بإسم سولوبريد Solupred.

تعتبر طمأنة المريض أول خطوة في العلاج حيث تتحسن غالبية حالات التأثر الطرفي في العصب السابع مع مروز الوقت ودون تدخل٬  ومع ذلك يجب الاهتمام بصحة العين في حالة صعوبة إغلاقها نتيجة ضعف عضلات الجفون.

ففي هذه الحالة يحتاج المريض لاستخدام قطرة عين أو مرهم أثناء النوم ليحفظ سطح العين من الجفاف والالتهاب وقد يحتاج أحيانا لتغطية العين لبعض الوقت.

إقرأ أيضا على طب اليوم – فيزيتا مجانية:

 ما هي مدة استخدام الكورتيزون التي يمكن اعتبارها خطيرة؟

8 نصائح هامة لتجنب مخاطر العلاج بدواء الكورتيزون (سولوبريد Solupred)

علاجات أخرى  ..

توضح توصيات المستشفيات البريطانية أنه لا ينصح باستخدام المضادات الفيروسية في علاج العصب السابع حيث أن الأدلة العلمية لفائدتها ليست كافية بحسب تقييم الدراسات الحالية.

وقد يفيد اتباع جلسات العلاج الطبيعي في التحسن٬ إلا أنه لا توجد دراسات قوية تؤكد فائدة كبيرة له وفي نفس الوقت لا يوجد ما يشير إلى ضرر يمكن أن يتسبب به.

يتم اللجوء لإجراء جراحة في حالات تأثر العصب السابع الذي لم يتحسن٬ وذلك عن طريق تحرير العصب السابع بتخفيف ضغط العظام على القناة التي يمر بها.

وفي حالة عدم التحسن الكامل بعد 6-9 أشهر  يمكن إجراء جراحة لإعادة توصيل الأعصاب حيث تظل العضلات  محتفظة بصحتها التي تسمح بمثل هذه الجراحات لمدة 12-18  شهر.

ما هو السبب وراء حدوث تأثر العصب السابع الطرفي  Bell’s palsy ؟ 

لا يعرف طب اليوم الحديث إلى الآن السبب الدقيق وراء حدوث تأثر العصب السابع الطرفي  Bell’s palsy ٬ إلا أن أحد النظريات أنها تحدث بسبب التهاب العصب السابع في ناحية من الرأس نتيجة لعدوى فيروسية مثل نزلات البرد أو الالتهاب السحائي.

وتتحسن حالات العصب السابع غالبا في 71% بعد مرور أسبوعين إلى 9 أشهر ويزيد العلاج بواسطة الكورتيزون كما تم توضيحة من فرص التحسن التام.

إقرأ أيضا على طب اليوم – فيزيتا مجانية: ما الفرق بين تأثر العصب السابع الطرفي و تأثير السكتة الدماغية الخطيرة على الوجه؟

ما هي أعراض تأثر العصب السابع الطرفي  Bell’s palsy ؟

في حالةالعصب السابع الطرفي  Bell’s palsy   يحدث شلل مؤقت في عضلات الوجه مسببا ضعف و تهدل في  نصف كامل من الوجه وقد يحدث هذا التأثر بشكل تدريجي على مدى 72 ساعة أو قد يكون سريعا و مفاجيء.

ويظهر ذلك في شكل:

-اختفاء تجاعيد الجبهة عند رفع الحاجبين

-تهدل عضلات الجفون ولا يستطيع الشخص المصاب بالعصب السابع فتح عينه جيدا في نصف الوجه المتأثر

-اختفاء انثناء الخد بجانب الأنف و انخفاض مستوى نصف الفم

-لا يستطيع الشخص ملء تجويف الخد على الناحية المتأثرة من الوجه.

-ويصاحب ذلك أحيانا جفاف الفم وفقد الإحساس بالطعم وجفاف العين واحمرارها.

العصب السابع (التأثر الطرفي في العصب السابع) - فيزيتا مجانية
العصب السابع (التأثر الطرفي في العصب السابع) – فيزيتا مجانية
health.cleavelandclinic

ملخص طب اليوم – فيزيتا مجانية..

تتحسن معظم حالات تأثر العصب السابع الطرفي بدون تدخل خلال أسابيع إلى أشهر٬ لكن تناول علاج الكورتيزون ( بردنيزولون: سولوبريد Solupred) يزيد من فرص تحسن الحالات بنسبة 30-50%.

جرعة بردنيزولون التي ينصح بها هي مثل 25 مليجرام مرتين في اليوم لمدة 10 أيام. ولا توجد أدلة قوية تشجع استخدام المضادات الفيروسية في علاج العصب السابع.

ويساعد العلاج الطبيعي أحيانا لكن الأدلة التي تشير لنجاحه ليست قوية٬ وتظل الجراحة هي الحل العلاجي الأخير الذي يتم اللجوء له في النسبة القليلة من المرضى الذين يكون تحسنهم غير كامل.

إقرأ أيضا..

هل يسبب الخروج للجو البارد عدوى البرد أو الإنفلونزا؟ وما أهم 5 نصائح للوقاية من العدوى في الشتاء؟

فيزيتا مجانية | هل أدوية الحموضة مثل ايزوميبرازول (نيكسيوم) آمنة الاستخدام لفترات طويلة؟

الأزمة القلبية يمكن أن تحدث دون ألم.. فما هي أهم 4 علامات أساسية لها؟ وما الإسعافات الأولية؟

أهم 6 علامات تنبهك لنقص فيتامين د .. فمتي يجب أن يبدأ العلاج وما هي الطريقة الصحيحة له؟

زر الذهاب إلى الأعلى