أبحاثأمراضالأخبار الطبية

متى تكون حقنة الهواء مميتة؟ وما هي الجلطة الهوائية؟

كثيرا ما نشاهد في الأفلام السينيمائية هذا المشهد الذي يظهر فيه أحد الأشخاص وهو يحمل حقنة فارغة ويستخدمها في قتل الضحية٬ لكن الحقيقة أن حقنة الهواء لا تكون مميتة في كل الأحوال ولا تسبب الموت بهذه البساطة. فمتى تكون حقنة الهواء مميتة؟

تستطيع أكبر سرنجات الحقن حمل 50 مليلتر من السائل الذي يتم حقنه أو الهواء  أو 60 مليلتر إذا لم نلتزم بأقصى ترقيم محدد عليها٬ وهذه الكمية من حقنة الهواء لا تكفي لقتل الضحية في معظم الأحوال إذا تم حقنها في الوريد٬ حيث تصل إلى الرئتين ويتم تشتتها.

قدرت الدراسات العلمية كمية الهواء الكافية لقتل البشر بالحقن والتسبب في الجلطة الهوائية، ووجدت أنها حوالي 100 ميليتر من الهواء حقنا في الوريد.

( 3-5 مليلتر من الهواء لكل كيلوجرام٬ أي 300 —500 مليلتر يتم حقنهم بمعدل 100 مليلتر من الهواء في الثانية)

وتقل الخطورة إذا تم الحقن في العضل أو في الجلد٬ ولكن حقن الهواء في الشرايين يعتبر بالغ الخطورة٬ وتوضح الصورة التالية الفرق بين الشريان والوريد.

أنواع الأوعية الدموية واتجاه حركة الدم فيها: شريان ينقل الأكسجين والغذاء من القلب إلى الجسم، وريد يحمل الفضلات من الجسم نحو الرئتين والقلب
أنواع الأوعية الدموية واتجاه حركة الدم فيها: شريان ينقل الأكسجين والغذاء من القلب إلى الجسم، وريد يحمل الفضلات من الجسم نحو الرئتين والقلب
Source: britannica

وفي حالة تفكير الجاني في حقن الهواء في شريان  ما فإن ذلك يستلزم الاستعانة بأجهزة طبية خاصة تستطيع حقن المحاليل في الشريان وذلك بعد تخدير المنطقة وتركيب قسطرة شريانية.

وذلك بسبب أن جدار الشريان يكون غنيا بالأعصاب المؤلمة عند لمسها بإبرة الحقن كما أن ضغط الدم فيه يكون مرتفعا بشكل يسبب نزفا بالغا إذا تم جرحه.

ولذلك فاستخدام سرنجات حقن عادية لحقن كمية الهواء المميتة في شريان الضحية يعنبر أمرا غير واقعيا.

وبذلك فإن الموت المباشر بحقنة الهواء هو في الحقيقة موتاً سينمائياً٬ لكن ذلك لا ينفي ضرورة الاهتمام بخلو الحقن الطبي من الهواء لتجنب حدوث أضرار مرضية بسب تأثر جدر الأوعية الدموية المختلفة بالتعرض لفقاعات الهواء.

كما أن هناك موتا يمكن أن يحدث بسبب الجلطة الهوائية ووصولها سواء بطرق طبية أو غير طبية للدورة الدموية٬ وهو ما يوضحه هذا المقال ل طب اليوم.

ما هي الجلطة الهوائية؟ 

الجلطة الهوائية هي عبارة عن توقف مرور الدم في الأوعية الدموية بسبب  فقاعة هوائية تعترض مسارة بعد تحركها في الأوعية الدموية الأكبر حجما وتوقفها في التفريعات الأصغر.

تستطيع فقاعة الهواء أن تسبب السكتة الدماغية و الأزمة القلبية عندما تعمل على توقف سريان الدم لبعض الخلايا والأنسجة في المخ أو القلب.

فهي في ذلك تشبة تأثير الجلطة الدموية ولذلك فيجب الاتصال بالاسعاف في حالة وجود احتمالات التعرض لفقاعة هواء وصلت للأوعية الدموية.

 

الجلطة الهوائية تغلق وعاء دموي
الجلطة الهوائية تغلق وعاء دموي

ما الفرق بين وصول فقاعة الهواء إلى الأوردة و وصولها إلى الشرايين؟ 

يعتبر وصول فقاعة الهواء إلى الأوردة التي تحمل الدم نحو القلب والرئتين أقل خطورة من وصولها إلى الشرايين التي تغذي أنسجة المخ والقلب٬ لكن حجم الهواء الذي يتم حقنه يعتبر عاملا مهما في خطورة حقنة الهواء في الوريد.

وبشكل عام فإن مرور بعض الهواء القليل أثناء التركيبات الوريدية مثل المحاليل التي يتم تركيبها وحقنها من خلال الوريد لا يشكل خطر كبير حيث يتم إيقاف هذا الهواء مع وصوله للرئتين ولا يسبب حينها ضررا وضحا٬  ولكن في بعض الحالات النادرة يسبب الهواء الذي يصل لغرف القلب اضطراب في وظيفته.

وكما ذكر سابقا فإن كمية الهواء الكافية لقتل البشر بالحقن والتسبب في الجلطة الهوائية هي حوالي 100 ميليتر من الهواء حقنا في الوريد.

لكن الأمر يختلف في حالة الشرايين٬ فوصول  2-3 مليلتر من الهواء إلى شرايين المخ عبر التسرب من تركيبات الحقن بأحد شرايين الجسم يعتبر سببا كافيا لموت الشخص.

كم من الوقت تستغرق جلطة الهواء لتسبب الموت؟ 

وضحت دراسة علمية تم نشرها عام 2017  أن معدلات الوفاة بسبب جلطة الهواء هي حوالي  21% ٬يتوفى 69% خلال 48 ساعة بحسب الدراسة٬ و بعض حالات الوفاة كانت مفاجئة بسبب حدوث توقف القلب المفاجئ.

كما وضحت هذه الدراسة أن تركيبات الأوعية الدموية هي أشهر سبب لحدوث جلطة الهواء وأن أكثر المناطق تأثرا بالجلطة الهوائية هي القلب والرئة  يتلوها المخ.

ويؤكد طب اليوم الحديث أن الاكتشاف المبكر والتدخل السريع هما أهم عوامل الوقاية من التأثيرات المميتة لجلطة الهواء.

من أسئلة بنك المعرفة السابقة على موقع طب اليوم:

بنك المعرفة (14) | وزن المخ في الرجال أكبر مما هو في النساء.. فهل يؤثر ذلك على قدرات التفكير؟

بنك المعرفة (4) | هل تعلم كم لتر من الدم تحوي أجسامنا؟ ومتى يبدأ تأثر الجسم بنزف الدم؟

ما هو علاج الجلطة الهوائية؟

علاج الجلطة الهوائية يكون بوضع المريض في أوضاع معينة تساعد على ابتعاد فقاعة الهواء بعيدا عن المخ والقلب والرئتين ويكون ذلك ب:

-استلقاء المريض على ظهره وحوضه وساقيه في مستوى مرتفع أعلى رأسه

-الاستلقاء على الجانب الأيسر وذلك في محاوله لحصر الهواء في غرفة القلب اليسرى (البطين الأيسر)٬ حيث أن ذلك يقلل احتمالات إغلاق الشريان الرئوي.

كما يستنشق المريض خليط من الغازات يحوي نسبة مرتفعة من الأكسجين وذلك بهدف تقليل حجم فقاعات الهواء في الدم.

و يمكن الاستفادة من غرف هايبرباريك التي تساعد على علاج جلطات الهواء التي تحدث أثناء الغطس تمت الماء والعودة للسطح.

ما هي أعراض الجلطة الهوائية؟

هناك أعراض للإصابة بالجلطة الهوائية التي يمكن أن يسببها  دخول الهواء من قسطرة دموية٬ وهذه الأعراض  مثل:

-آلام العضلات والمفاصل

-الشعور بالتوتر

-الرعشة أو التشنجات

-آلام بالصدر

-تسارع نبضات القلب

-شعور بالتوتر والقلق

-الميل للقيء و القئ

-شعور بالضعف والتنميل في الأطرف

-فقد الوعي.

كيف يمكن تجنب حدوث الجلطة الهوائية؟

يمكن تجنب حدوث الجلطة الهوائية أثناء بعض الإجراءات الطبية في المستشفيات باتباع التوصيات التالية:

-إخراج الهواء من السائل الدوائي الذي يتم حقنه أو من أنابيب المحاليل قبل توصيلها بمدخل الحقن في ذراع المريض.

-اتباع الطرق الطبية الصحية لتركيب وفك قسطرة الأوعية الدموية وغيرها من الأنابيب لتقليل خطورة وصول الهواء إلى مجرى الدم.

-الحذر مع إجراء العمليات الجراحية خاصة جراحات العظام التي تزداد معها احتمالات مرور فقاعات الهواء إلى الدورة الدموية.

تحدث أيضا جلطة الهواء في حالات الغطس وأثناء العودة لسطح الماء٬ وذلك بسبب تكون فقات من غاز النيتروجين في الدم.

ويمكن تقليل احتمالات ذلك عن طريق الصعود لسطح الماء بسرعة بطيئة٬ ويكون العلاج عبارة عن رفع الضغط في غرف هايبرباريك hyperbaric chamber.

حيث ينام الشخص ويتنفس خليط من الغازات تحت ضغط عالٍ يعمل على إذابة فقاعات النيتروجين في الدم .

ملخص طب اليوم..

الموت المباشر بحقنة الهواء هو في الحقيقة موتاً سينمائياً٬ لكن ذلك لا ينفي ضرورة الاهتمام بخلو الحقن الطبي من الهواء لتجنب حدوث أضرار مرضية قد تكون خطيرة في بعض الأشخاص.

كما أن هناك موتا يمكن أن يحدث بسبب الجلطة الهوائية واعتراض مرور الدم لأنسجة القلب أو المخ بوسطة فقاعة من الهواء وهو ما يحدث بطرق طبية أو غير طبية٬ وقد تم توضيح العلاج والأعراض في هذا المقال ل طب اليوم.

تغيرات في أظافرك تكشف عن حالتك الصحية

ما هو شكل الجديري المائي عند الاطفال (بالصور)؟ وكيف ينتقل؟ 

5  أطعمة من الخطر تناولها أثناء الحمل وما قدر القهوة والشوكولاتة المسموح بتناوله للمرأة الحامل؟

أيهما أفضل كومتركس أم كونجستال لنزلات البرد؟ 

موضوعات قد تهمك