أخبار طبيةأبحاث

بريطانيا تطور قفازات تسيطر على ارتعاش اليد وتساعد مرضى الشلل الرعاش (مرض باركنسون)

طب اليوم | دراسات علمية جديدة لمساعد مرضى باركنسون و الرعاش مجهول السبب

أعلنت بريطانيا عن تطويرها  قفازات تسيطر على ارتعاش اليد و تساعد مرضى الشلل الرعاش (مرض باركنسون) على التحكم في حركة اليد٬ و سميت هذه القفازات ب “جايروجلاف”.

حيث أن أبحاث تطويرها اعتمدت على تزويد القفازات المبتكرة بجهاز جايروسكوب gyroscope خاص هو جهاز يساعد على تحديد الاتجاه وتثبيته.

وضحت دراسات علمية أجرتها الشركة المطورة أن هذه القفازات تتمكن أيضا من المساعدة على ايقاف ارتعاش اليد في حالات مرض الرعاش مجهول السبب essential tremors وإعادة القدرة على السيطرة على اليدين.

يؤثر مرض باركنسون ومرض الرعاش مجهول السبب على أكثر من 200 مليون شخص حول العالم٬ ويسببان ارتعاش اليدين بشكل زائد يسبب صعوبة في ممارسة أنشطة الحياة اليومية.

فمثلا يجعل تناول الطعام أو الشرب أمرا في غاية الصعوبة وقد يكون مستحيلا ولا يستطيع طب اليوم الحديث مساعدة العديد من هؤلاء المرضى بشكل كافي.

تمت أبحاث تطوير القفازات الجديدة وبحسب جوردون ماكاب  المدير التنفيذي للتطوير٬ عن طريق تثبيت جهاز جيروسكوب صغير في جهة القفاز بظاهر اليد٬ وبحركات حلقاته الدائرية يوجه اليد للأعلى مثبتا إياها٬ مما يساعدها على الحفاظ على مستوى واحد أثناء الحركة.

“ مرض الرعاش مجهول السبب هو عبارة عن إعاقة غير ظاهرة٬ إنك لا تستطيع أن ترى كيف يؤثر هذا المرض علينا٬ وكيف يهزمنا بهذا الارتعاش المستمر مع أي حركة طوال اليوم” هذا ما قاله جيني فيلد – 56 عام – أحد المصابين في بريطانيا بمرض الرعاش مجهول السبب  بحسب تصريحات وكالة رويترز.

وأضاف قائلا: “ بمجرد أن تضع قفازات جيروجلاف على عضلات اليد فإنه يساعد على راحتها ويجعلك لا تشعر بضغط شديد عليها٬ بإمكانك أن تعمل بشكل أدق٬ وتكتب على أجهزة الكمبيوتر بكفاءة أعلى٬ و تستمتع بهواياتك. جايروجلاف يعتبر تطوير رائع لأنه لا يوجد الكثير لمساعدتنا في طب اليوم الحديث”.

يؤثر مرض باركنسون ومرض الرعاش مجهول السبب على أكثر من 200 مليون شخص حول العالم
يؤثر مرض باركنسون ومرض الرعاش مجهول السبب على أكثر من 200 مليون شخص حول العالم
elements.envato

يتم ارتداء قفازات جيروجلاف على الجزء الأسفل من اليد والمعصم والذراع ويكون جهاز جيروسكوب مختبئا بداخله٬ تم انهاء دراسات علمية تضمنتها المرحلة الأولى التي اختبرت كفاءة هذه القفازات في مساعدة المرضى٬ وتسعى الشركة  للانتهاء من أبحاث المرحلة الثانية من الدراسات مع نهاية هذا الشهر الحالي.

إقرأ أيضا..

لأول مرة يستطيع العلماء الدخول إلى احلام النائمين والحوار معهم – أبحاث

هل يمكن علاج الأمراض الوراثية؟ وما هو العلاج بالجينات؟

7 تغيرات في شكل الأظافر يجب ألا تتجاهلها..قد تشير لأمراض أخرى تحتاج للعلاج

حبوب الفيتامينات والمعادن.. هل تقي من السرطان أم يمكنها أن تسببه؟

زر الذهاب إلى الأعلى