صحة طفلكأخبار طبية

فيديو يوتيوب | وزارة الصحة المصرية تجيب على الاستفسارات عن حملة تطعيم شلل الأطفال غدا

فيديو يوتيوب | وزارة الصحة المصرية تجيب على الاستفسارات عن حملة تطعيم شلل الأطفال غدا

أجاب د. علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي ب وزارة الصحة المصرية في حوار مسجل ب فيديو يوتيوب عن كل الاستفسارات الخاصة بحملة تطعيم شلل الأطفال التي ستبدأ غدا الأحد الموافق 28 فبراير حتى الأربعاء 3 مارس على الأراضي المصرية.

وتهدف حملة وزارة الصحة لتطعيم للمصريين وغير المصريين “المقيمين على أرض مصر”، من عمر يوم حتى 5 سنوات بالمجان لمدة 4 أيام.

تستخدم الحملة المصرية تطعيم شلل الاطفال من النوع الفموي (يتم تناوله بالفم) وهو يسمى لقاح سابين٬ وهو لقاح أثبت نجاحا مبهراً في القضاء على الانتشار الوبائي لفيروس شلل الأطفال.

فيما يلي فيديو يوتيوب يوضح حوار د. علاء عيد في توضيحه لأهمية الحملة مواعيدها وموانعها وكيفية التصرف مع تناول بعض الأطفال للمضادات الحيوية.

وضح د. علاء عيد أنه لا تعارض بين تناول المضادات الحيوية وبين تناول تطعيم شلل الأطفال في الحملة التي ستبدأ غدا.

كما أوصى بأن يهتم كل أولياء الأمور بتطعيم أولادهم في هذه الحملة حتى وإن كانوا تلقوا كل تطعيماتهم بحسب جدول تطعيمات الاطفال الإجبارية في مصر.

وفي سؤاله عن الأطفال الذين تلقوا التطعيمات الخاصة بهم خارج الأراضي المصرية٬ أجاب أنه يجب مشاركتهم في الحملة أيضا وتطعيمهم إذا كانوا  أصغر من 5 سنوات.

يمكن التعرف على جدول تطعيمات الاطفال الجديد الذي بدأ العمل به في 22 فبراير الجاري في مقال طب اليوم بهذا الرابط: وزارة الصحة المصرية | جدول تطعيمات الاطفال الجديد بعد إضافة جرعتين من تطعيم شلل الاطفال

ما هي موانع التطعيم في حملة تطعيم شلل الأطفال؟

تشمل موانع التطعيم في حملة تطعيم شلل الأطفال التي حددتها وزارة الصحة المصرية كلا من:

– الأطفال المصابون بمرض نقص المناعة الأولية.

– الأطفال المصابون باللوكيميا والليمفوما

– الأطفال الذين يعالجون بأدوية تثبيط المناعة (أدوية السرطان والكورتيزون)

– الأطفال الذين يعانون من أمراض حادة وارتفاع شديد في درجة الحرارة يؤجل التطعيم حتى زوال الأعراض.

هل انتهى مرض شلل الأطفال في مصر؟

بحسب موقع اليونيسيف التابعة ل الامم المتحدة٬ فقد تم إعلان أن مصر خالية تمامًا من مرض شلل الأطفال رسميًا في عام 2006.

بعد أن كانت آخر حالة شلل أطفال مؤكدة تم رصدها في عام 2004

ما جهود وزارة الصحة المصرية للحفاظ على “مصر خالية من مرض شلل الأطفال”؟

تقوم وزارة الصحة المصرية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية و منظمة اليونسيف التابعة ل الأمم المتحدة بعمل نظام ترصد شديد الدقة لكل حالات الشلل الحاد في مصر و سحب عينات من مجاري الصرف الصحي ليتم تحليلها في مختبرات موثقة داحل مصر  و خارجها للتأكد من خلوها من فيروس شلل الأطفال.

ويساعد تكرار التطعيم عبر الحملات المختلفة على ضمان حماية كل الأطفال الذين يعيشون في مصر من أي فيروس شلل أطفال قادم من خارج مصر، وكذلك الوصول إلى كل طفل تحت 5 سنوات ربما يكون قد فاتته أي جرعة تطعيم سابقة.

كما أن تطعيم شلل الأطفال المستمر في جدول تطعيمات الأطفال يضمن الوقاية من التحوارت الفيروسية التي يمكن أن تحدث في الفيروسات المضعفة في اللقاحات وتجعلها خطرا يسبب المرض.

مثلما حدث في اليمن مؤخرا بسبب ضعف وصول تطعيم شلل الأطفال لكل من يحتاجه جراء الأوضاع غير المستقرة٬ وتم تسجيل مثل هذه الانتشارات الوبائية في عدة بلاد أفريقية خلال الأعوام الماضية.

تأتي حملة تطعيم شلل الأطفال غدا في ظل جهود وزارة الصحة المصرية للحفاظ على مصر خالية من شلل الاطفال٬ وتهدف الحملة لتطعيم الأطفال من شقة إلى شقة، بجميع المناطق الحضرية والريفية على مستوى محافظات الجمهورية.

إقرأ أيضا..

ما سبب إضافة نوع جديد من تطعيم شلل الاطفال إلى جدول تطعيمات الاطفال الاجبارية في مصر؟

وزارة الصحة المصرية | جدول تطعيمات الاطفال الجديد بعد إضافة جرعتين من تطعيم شلل الاطفال

اليمن تواجه موجة وبائية من فيروس شلل الأطفال بحملات التطعيم الموسعة، فما السبب في ظهورها؟

عند ابتلاع طفل لجسم غريب كعملة معدنية أو بطارية صغيرة، ما هو التصرف الصحيح؟

زر الذهاب إلى الأعلى