أمراضكوفيد-19

اوزيمبك | بديل لل إنسولين يُحقن أسبوعيا ويقلل من مخاطر تأثر القلب في مريض السكري

اوزيمبك | بديل لل إنسولين يُحقن أسبوعيا ويقلل من مخاطر تأثر القلب في مريض السكري

منحت وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA ترخصيها لاستخدام دواء اوزيمبك Ozempic في عام 2017  كعلاج لمرض السكري من النوع الثاني وبديل لدواء إنسولين٬ والاسم العلمي لاوزيمبك هو سيماجلوتيد Semaglutide.

حيث اتضح أنه علاج ناجح يساعد على انقاص الوزن في مرضى السكري المصابون بالسمنة أو زيادة الوزن كما أنه يحتاج للحقن مرة واحدة اسبوعيا مقارنة بالانسولين الذي يحتاج للحقن يوميا.

ويتميز اوزيمبك بأنه لا يسبب نقص السكر في الدم مما يحمي المريض من خطر التعرض ل غيبوبة السكر المنخفض٬ الذي يزيد معاستخدام أدوية أخرى مثل انسولين أو داونيل.

ترخيص FDA  لاوزيمبك كعلاج وقائي يحمي من مضاعفات القلب..

وتلى ذلك وفي عام 2020 ترخيص FDA  لاوزيمبك كعلاج وقائي يحمي من مضاعفات القلب والأوعية الدموية في مريض السكري من النوع الثاني٬ حيث أثبتت الدراسات أنه يقلل احتمالات الأزمة القلبية والسكتة الدماغية.

ينتمي دواء اوزيمبك Ozempic (سيماجلوتيد Semaglutide) إلى عائلة ادوية تسمى ب محفزات مستقبلات GLP-1  (أو   GLP-1 receptor agonist)٬ وهذه الأدوية هي تصنيع معملي لهرمون الإنكريتين الذي يزيد من الأنسولين فيساعد بذلك على علاج مرض السكري.

ما هي التوصيات البريطانية لاستخدام اوزيمبك في علاج مريض السكري؟

وضحت التوصيات البريطانية أن اوزيمبك – كغيره من الأدوية التي تنتمي لمجموعة محفزات مستقبلات GLP-1  –  يستخدم كبديل لحقن إنسولين، في أحد الحالات التالية:

-حالات السمنه ( كتلة الجسم أكبر من35 (أو BMI>35 ) أو إن كان لزيادة الوزن تأثيرا عضويا او نفسيا سيئا واضحا).

-إن كان استخدام الإنسولين سيتسبب في مشاكل للمريض في عمله، لارتباطه بخطر نوبات الإغماء بسبب نقص السكر (غيبوبة السكر المنخفض).

ويمكن أن يضاف  للعلاج دواء ميتفورمين مثل جلوكوفاج أو دواء من عائلة سالفونايل يوريا  sulpphonyl urea مثل داونيل.

يمكن التعرف على التوصيات البريطانية لعلاج مريض السكري بالأدوية في مقال طب اليوم بهذا الرابط:  ما هي أدوية علاج مرض السكري من النوع الثاني؟ وكيف تتحدد خطة العلاج؟

تحذيرات..

من أهم التحذيرات والتوصيات لاستخدام اوزيمبك هي تجنب سحب جرعات إنسولين التي اعتاد عليها مريض السكري بسرعة٬ حيث يعرض ذلك لاحتمالات حدوث غيبوبة السكر المرتفع.

ولذلك يجب تقليل جرعات الانسولين مع بداية استخدام اوزيمبك تحت اشراف طبي دقيق ومتابعة مستمرة لمستوى السكر باستخدام جهاز قياس السكر في الدم.

كما يحذر استخدام اوزيمبك في حالة مريض السكري الذي يتم علاجه بحقن إنسولين ويعاني من اعتلال الشبكية السكري وتأثر العين.

ويحب عدم استخدامه في حالات وجود تاريخ مرضي لالتهاب البنكرياس أو في حالة اختلال وظائف الكبد أو الكلى.

اثار جانبية..

عقار اوزيمبك له اثار جانبية شائعة مثل تقليل الشهية ونقص الوزن٬ ويمكن أن يعاني البعض من بعض الاضطرابات المعدية والمعوية والشعور بالإرهاق والدوار لكن العديد من هذه الأعراض يتحسن بمرور الوقت.

أما الأعراض الجانبية غير الشائعة كما وضحت التوصيات البريطانية فهي تغير الإحساس بالطعم  والتهاب البنكرياس.

يتوفر اوزيمبك Ozempic في السوق السعودي للأدوية بنفس الاسم٬ كما هو موضح في الصورة التالية٬ وبسعر يصل إلى حوالي 380 ريال سعودي.

اوزيمبك | بديل لل إنسولين يُحقن أسبوعيا ويقلل من مخاطر تأثر القلب في مريض السكري
اوزيمبك | بديل لل إنسولين يُحقن أسبوعيا ويقلل من مخاطر تأثر القلب في مريض السكري

ما هي خطة علاج مريض السكري من النوع الثاني؟

تهدف خطة علاج مريض السكري من النوع الثاني إلى الحفاظ على مستوى طبيعي من السكر في الدم.

حيث أن المستويات الطبيعية من السكر في الدم تعني تمكّنه من الدخول إلى خلايا الجسم ليستخدم في آداء النشاطات الحيوية المختلفة٬ وذلك لأنه وقود الجسم الأساسي،

وتتضح أهمية هرمون إنسولين عندما نعلم أن وظيفته تتلخص في أنه حارس يقف على باب الخلايا ويمسك بالسكر ليدخله إلى مصانع الطاقة في هذه الخلايا.

ولذلك فإن تأثر استجابة خلايا الجسم لهرمون إنسولين أو نقصه  هما السببان الرئيسيان لحدوث مرض السكري من النوع الثاني.

ويشرح مقال طب اليوم في هذا الرابط  كيفية حدوث موض السكري والفرق بين نوعيه: مرض السكري: كيف يحدث وكيف يتم تشخيصه وما هي الطريقة المثلى للتعايش معه وتجنب مضاعفاته؟

تهدف ادوية علاج مرض السكري من النوع الثاني إلى محاولة زيادة كفاءة عمل هرمون إنسولين أو زيادة إفرازه من البنكرياس.

وفي حالة عدم قدرة هذه الأدوية على تعويض الخلل في وظيفة إنسولين بتعويضه من خلال حقن انسولين مصنع٬ ويتميز دواء اوزيمبك بقدرته على تحفيز افراز هرمون إنسولين في الحالات التي بدأت العلاج باستخدام حقن إنسولين.

كما يعتبر تقليل احتمالات التعرض لمضاعفات القلب في مريض السكري من النوع الثاني من أهم المزايا في هذا العقار٬ حيث أنها من المضاعفات الخطيرة الشائعة في المرضى.

إقرأ أيضا..

-متى يحتاج مريض السكري لشراء جهاز قياس السكر في الدم؟ وما هي أفضل 4 أجهزة لقياس السكر؟

-جهاز قياس السكر بدون وخز الإبر المؤلم: تقنية حديثة تم التأكد من كفاءتها في مساعدة مرضى السكري

-أهم 8 نصائح للتغذية الجيدة الصحية لمرضى السكري، بحسب مؤسسة السكري البريطانية

-لماذا يجب فحص قاع العين لمريض السكري مرة كل عام على الأقل؟

موضوعات قد تهمك