صحة طفلكأخبار طبية

4 نصائح من أطباء الأطفال والتغذية حول “اكل الاطفال الجاهز” بعد تقرير أكد تلوثه بالسموم

طب اليوم يعرض لكم بعض نصائح الخبراء للامهات بعد التقرير الأمريكي الرسمي الذي وضح تلوث طعام الاطفال بسموم معادن ثقيلة

وضح أطباء الاطفال والتغذية 4 نصائح تجعلنا نتجنب التعرض للمستويات العالية من سموم المعادن الثقيلة في اكل الاطفال الجاهز، وذلك بناء على معرفة مصدر تلوثه بهذه المعادن السامة.

منذ أيام  نشرت نتائج اختبارات تمت بمعرفة البرلمان الأمريكي house of representative،  وأكدت وجود مستويات عالية من الرصاص والزئبق وغيرها من المعادن الثقيلة السامة في معظم أنواع اكل الاطفال الجاهز.

وتم التأكد من ذلك في منتجات شركات جربر Gerber -نيرتشير Nurture – بيتش نات Beech-Nut – هين Hain.

كما أكد التقرير الرسمي أن الشركات الشهيرة المصنعة تتبع مستويات أمان متراخية تعرض صحة الأطفال للخطر، هذا فضلا عن شركات رفضت المشاركة في الدراسة مثل كامبيل وولمارت.

ويعد هذا تأكيدا لتقرير حكومي أمريكي نشر عام 2019 ووضح أن 95% من اكل الاطفال الجاهز الذي تم اختباره يحوى سموما كيميائية منها الرصاص والارسينك.

ويؤدي التعرض لهذه السموم لنقص مستويات الذكاء واضطرابات السلوك في الأطفال  بسبب خلل في نمو الجهاز العصبي نتيجة لتسمم خلاياه.

وقد أثار نشر نتائج هذا التقرير قلقا واسعا للامهات والآباء في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول التي تستهلك منتجات طعام الاطفال التي تضمنها التقرير الأمريكي.

خاصة مع توضيح أن النسب التي وجدت في اكل الاطفال تفوق وبدرجة كبيرة الحدود المسموحة للاستهلاك البشري بحسب وكالة الغذاء والادوية الأمريكية FDA.

ما هي مصادر تلوث اكل الاطفال الجاهز بهذه المعادن الثقيلة؟

هناك مصدرين أساسيين لتلوث اكل الاطفال الجاهز بهذه المعادن الثقيلة وهما:

– عملية التصنيع والتغليف والتعرض لأجهزة المصانع المختلفة وخطوات التصنيع والانتاج المتعددة

– التلوث بالتربة الزراعية، حيث تسبب تلوث بعض المحاصيل بالمعادن الزائدة التي قد تكون موجودة في بعض أنواعها.

وينادي العديد من الخبراء بوضع نظام دقيق لمراقبة اكل الاطفال الجاهز و تحليله من حيث وجود المعادن الثقيلة قبل طرحه في الاسواق للتأكد من عدم تجاوز النسب المسموحة.

ما هي نصائح أطباء الاطفال والتغذية بخصوص تناول طعام الاطفال الجاهز؟

في ضوء التقارير  المؤكدة التي تؤكد تلوث أغلب أنواع طعام الاطفال الجاهز، هناك 4نصائح لأطباء الاطفال والتغذية بخصوص تناول اكل الأطفال بشكل عام، وهي نصائح نقلتها وكالة انسايدر الأمريكية، وهي:

1- محاولة تجنب أنواع أكل الأطفال التي تعتمد على مسحوق الأرز حيث أنه يمتص سموم معدن الارسينيك بدرجة اعلى من غيره، ويمكن استبداله بالمنتجات التي تعتمد على الشوفان.

2- تجنب الأنواع التي تحوي البطاطس والبطاطا الحلوة واختيار اصناف الفاكهة والخضروات الأخرى.

3- ينصح الاطباء بإطالة الفترات التي لا يتناول فيها الطفل أنواع الاكل الجاهز وبدلا منه يتناول الطعام المعد في المنزل بطريقة صحية وأكثر أمانا.

والنصيجة الأساسية هي أن نعرف أهمية اعداد طعام الاطفال في المنزل وعدم الاعتماد على الأنواع الجاهزة التي قد تحوى ملوثات عديدة ولا توجد رقابة جيدة عليها إلى وقتنا الحالي.

4-  تجنب الانواع المحددة التي ورد ذكرها في التقاير التي أكدت التلوث بالمعادن السامة وهي جربر Gerber -نيرتشير Nurture – بيتش نات Beech-Nut – هين Hain.

وذلك مع توضيح أن تعرض الاطفال لسموم المعادن الثقيلة التي تأكد وجودها في اكل الاطفال الجاهز لا يعني بالضرورة حدوث الاثار الجانبية العصبية التي أشار إليها التقرير الأمريكي، لكنه يعني زيادة احتمالات حدوثها.

ولذلك فالأصح للأطفال تقليل التعرض لهذه السموم لتقليل احتمالات تأثر الجهاز العصبي وتطوره بشكل يضر الطفل.

إقرأ أيضا..

علاج الارتجاع في الأطفال الرضع .. بحسب توصيات المستشفيات البريطانية

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الأطفال: 9 نصائح هامة تساعد على التحسن

طعام الأطفال الجاهز في الصيدلية يحوي سموما خطيرة بحسب تقرير أمريكي رسمي

هل يعتبر الدقيق الأبيض سما قاتلا؟

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

زر الذهاب إلى الأعلى