الأخبار الطبيةكوفيد-19

كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة

طب اليوم يستعرض معكم آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة

انضمت مؤخرا ثلاث لقاحات جديدة لقائمة لقاحات كورونا الرائدة التي نشرت نتائج لمراحل دراساتها الأخيرة، في محاولات العالم للتصدي لوباء كوفيد-19.

وهذه اللقاحات هي لقاح شركة جونسون اند جونسون الأمريكية الذي تنتجه شركة جانسن التابعة لها، ولقاح نوفافاكس الذي تنتجه شركة أمريكية أيضا، وتسعى الشركتان حاليا لنيل ترخيص الاستخدام للقاحاتها من المنظمات العالمية.

كما أعلن اليوم عن ترخيص لقاح سينوفاك الصيني بواسطة الهيئة الرسمية الصينية لترخيص اللقاحات.

فكيف يمكننا مقارنة هذه اللقاحات الجديدة باللقاحات الأخرى التي تم ترخيصها واستخدامها بالفعل في حملات تطعيم كورونا في العديد من دول العالم؟

فيما يلي صورتان توضح ملخصا للمقارنة بين هذه اللقاحات بحسب أحدث الأخبار  التي أعلنتها الشركات المنتجة إضافة للمنظمات الصحية العالمية.

كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS
كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان
who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS
كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان (2) who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS
كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان (2) who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS

لقاح جونسون اند جونسون..

أعلنت شركة جونسون اند جونسون اليوم الجمعة 29 يناير نتائج دراسات لقاحها العالمية التي تتضمنت حوالي 44,000 متطوع في قارات العالم المختلفة.

و منحت الحكومة الأمريكية الترخيص الرسمي للقاح جونسون اند جونسون الذي يتم حقنه في جرعة واحدة يوم الأحد 28 فبراير٬ مما يجعله اللقاح الثالث الذي يتم ترخيصه في البلاد بعد لقاح فايزر وبيوتك ولقاح مودرنا.

الكفاءة..

قدرت الكفاءة العامة للقاح جونسون اند جونسون في الحماية من عدوى كوفيد-19 ب 66%، لكنه يحمي من مضاعفات كورونا بنسبة 85% ضد سلالات كورونا المتعددة.

في حيت قدرت الكفاءة ب 57% في جنوب أفريقيا حيث تنتشر واحدة من أكثر سلالات فيروس كورونا المتحور إثارة للقلق.

السعر بالدولار..

نقلت وكالات الأخبار الأمريكية أن السعر هو حوالي 10 دولار أمريكي، وهو سعر الجرعة والكورس حيث أنه يتكون من جرعة واحدة.

التقنية والأمان..

تقنية الحامل الفيروسي الموضحة في الصورة التالية رقم 2، وذلك بالاستعانة بفيروس من فيروسات البرد العادية (من نوع ادينوفيرس 26)، يتم تحميلها بالشفرة الوراثية لبروتين فيروس كورونا، ليحفز بدور مناعة الجسم ضد كوفيد-19.

تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
insider

المزايا..

يتميز لقاح جونسون اند جونسون عن لقاحي فايزر ومودرنا أنه لا يحتاج للتجميد كما أنه لا يحتاج للحقن بجرعة ثانية بعد الأولى بأسابيع.

كما أن الجيد في لقاح جونسون اند جونسون هو قدرته وبجرعة واحدة – وبعد 28 يوم من حقنها – على الوقاية من مضاعفات كورونا العدوى شديدة الأعراض بالسلالات المختلفة لفيروس كورونا المتحور أو بسلالة فيروس كورونا القديمة.

العيوب..

تم حساب كفاءة لقاح جونسون اند جونسون في الوقاية من العدوى عالميا وكانت نسبتها 66%، وهي نسبة أقل بفارق واضح من بعض اللقاحات الأخرى التي تم ترخيصها، مثل لقاح فايزر ولقاح مودرنا اللذان وصلت كفاءتهما لحوالى 95%.

ولكن يؤخذ في الاعتبار أن دراسات لقاحي فايزر ودودرنا كانت قد أجريت قبل الانتشار العالمي لسلالات فيروس كورونا المتحور في قارات العالم، ويضاف لذلك صعوبة مقارنة كفاءة اللقاحات المختلفة بدقة لاختلاف تصميم الدراسات.

أعلنت بتاريخ 9 إبريل 2021 تقارير تشير لظهور حالات من الجلطة الدموية النادرة يبلغ عددها 4 حالات في أشخاص تلقوا لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد 19 كان من ضمنهم حالة ظهور في مراحل الدراسات الأخيرة للقاح.

وهذا قبل هذا التاريخ بيومين كان عدد الذين تلقوا لقاح جونسون اند جونسون في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 5 مليون شخص.

أعلن الاتحاد الأوروبي بتاريخ 20 إبريل أن فائدة لقاح جونسون اند جونسون  في الوقاية من كوفيد-19 واحتمالات خطورته تفوق بوضوح مخاطر التعرض لمضاعفات الجلطة الدموية النادرة بسببه.

كما وضحت توصيات الحقن به للوقاية من كوفيد-19 وهي موضحة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 5 توصيات للاتحاد الأوروبي بخصوص لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19 و مخاوف الجلطة الدموية

لقاح نوفافاكس..

لقاح نوفافاكس هو احد لقاحات كورونا الرائدة الذي نُشرت نتائج المراحل الاخيرة لدراساتها مؤخرا، وظهرت في دراساته كفاءة أقل بوضوح في جنوب افريقيا بالمقارنة بنفس الدراسات التي اختبرت كفاءته في بريطانيا.

مما يشير لزيادة مقاومة سلالة فيروس كورونا المتحور في جنوب أفريقيا بالرغم من نجاح هذا اللقاح بشكل عام في الوقاية من عدوى كوفيد-19 التي تسببها سلالات فيروس كورونا المتحور الجديدة.

الكفاءة..

أعلت شركة نوفافاكس أن لقاحها أظهر كفاءة في الوقاية من سلالات فيروس كورونا التي تنتشر في بريطانيا بنسبة تفوق 85%.

في حين أن الكفاءة  في الوقاية من سلالة فيروس كورونا المتحور التي ظهرت في جنوب أفريقيا وتنتشر حول العالم حاليا كانت أقل من 50%، ويرمز لهذه السلالة بهذه الأرقام والحروف الإنجليزية 501Y.V2.

السعر بالدولار..

نقلت وكالات الأخبار الأمريكية أن السعر هو حوالي 16 دولار أمريكي، والكورس مكون من جرعتين.

التقنية..

اختار لقاح نوفافاكس تقنية استخدام البروتين الفيروسي، عبر تنقية البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا، ثم تحضيرة وحقنه في الجسم البشري لتحفيز جهاز المناعة لينتج أجسام مضادة واقية ضد كوفيد-19.

وتوضح الصورة التالية هذه التقنية برقم (1) بالمقارنة مع تقنيات لقاحات كورنا الاخري وهي مفصلة في مقال طب اليوم بهذا الرابط (كوفيد-19 | مقارنة بين التقنيات المختلفة للقاحات كورونا).

تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
insider

المزايا ..

أهم مزايا لقاح نوفافاكس أن دراساته أكدت نجاحه في الوقاية ضد العدوى  بسلالة فيروس كورونا المتحور التي ظهرت في جنوب أفريقيا إن كانت الكفاءة أقل من كفاءته ضد السلالة البريطانية لكنها تظل كفاءة جيدة.

كما أن هذا اللقاح لا يحتاج للتجميد، فإن حفظه يتم في  دراجات حرارة 2-8 درجة سيليزية.

لقاح سينوفارم ولقاح سينوفاك..

بدأت الصين  في استخدام لقاح سينوفارم ولقاح سينوفاك لتطعيم الملايين في يونيو 2020 الماضي، تلى ذلك  وبالتحديد في 31 ديسمبر 2020 منح أول ترخيص صيني لحملات التطعيم الموسعة للقاح سينوفارم.

هذا وقد منحت دولة الامارات ترخيص الاستخدام للقاح سينوفارم الصيني في ديسمبر 2020 وأصبحت أول دولة تستخدمه في حملات التطعيم الموسعة بعد إعلانها عن كفاءة لنتائج دراساته التي تمت على أراضيها وصلت ل 86%.

وتلى ذلك ترخيص اللقاح للوقاية من كوفيد-19 في دولة البحرين، وغيرها من الدول، وبدأ التطعيم في جمهورية مصر العربية باستخدام لقاح سينوفارم يوم الأحد 24 يناير.

وفي 6 فبراير منحت السلطات الصحية الصينية لقاح سينوفاك ترخيص الاستخدام للعامة في حملات التطعيم الموسعة، وذلك تزامنا مع إعلان اندونيسيا ترخيصها لاستخدام لقاح سينوفارم في تطعيم الأشخاص بعمر 60 عام أو أكبر.

أعلنت منظمة الصحة العالمية بتاريخ 7 مايو 2021 منح لقاح سينوفارم ضد كوفيد-19 ترخيص الاستخدام الطاريء كما نقل مقال طب اليوم بهذا الرابط:

الصحة العالمية تعطي قرارها النهائي بخصوص ترخيص لقاح سينوفارم ضد كوفيد-19 وتوضح كفاءته

حصل لقاح سينوفاك  في بداية يونيو على ترخيص منظمة الصحة العالمية الطارئ بعد التأكد من كفاءته وأمانه٬ وهو ما نقله مقال طب اليوم بهذا الرابط:

أخبار جيدة من منظمة الصحة العالمية | ترخيص لقاح كورونا الصيني الذي ستصنّعه مصر – كوفيد-19 

الكفاءة..

تم الإعلان عن كفاءة لقاح سينوفارم الصيني التي قدرت بحوالي 79% بحسب تصريحات شركة سينوفارم الصينية.

تتراوح الكفاءة التقريبية للقاح سينوفاك الصيني بين 50% و70%.

السعر بالدولار..

نقلت وكالات الأنباء عن بعض الأشخاص الذين تلقوا لقاح سينوفارم ضد كورونا في الصين أن جرعتي اللقاح التي يحتاجهما كل شخص تكلف ما بين 60 دولار و 150 دولار.

وهو ما أكده المتحدث باسم شركة سينوفارم بأن اللقاح سيكلف أقل من 145 دولار للجرعتين.

أشارت فينانشيال تايمز أنه تم بيع لقاح سينوفاك في بعض المناطق بحوالي 60 دولار للكورس الكامل، ولكن أندونسيا أعلنت عن سعر 14 دولار للجرعة الواحدة، والكورس مكون من جرعتين.

التقنية والأمان..

يستخدم  كل من لقاح سينوفارم لقاح سينوفاك  تقنية إضعاف الفيروس ونزع قدرته على التكاثر، وهي تقنية معروفة ، مما يعطيعها ميزة في إمكانية أكبر لتوقع أمان استخدامها في الملايين من الأشخاص.

حيث استخدمت هذه التقنية من قبل بشكل موسع وبنجاح في لقاحات متعددة مثل لقاح الإنفلونزا.

المزايا..

تعطي التقنية المعروفه بشكل موسع للقاحات الصين مزايا عديدة، ففضلا عن تجربتها السابقة في أمان استخدامها على نطاق واسع فهذا يمنح اللقاحات ميزة التخزين والنقل بشكل ميسر دون الحاجة للتجميد.

كما توفر هذه التقنية ميزة أخرى وضحها علماء المناعة حيث أن احتمالات استمرارها بنفس الكفاءة ضد سلالات فيروس كورونا المتحور أكبر من احتمالات التقنيات الأخرى التي تعتمد على بروتين فيروسي واحد وليس فيروس كامل تم إضعافه.

العيوب..

يعنبر نقص البيانات المتاحة عن اللقاحات الصينية بعد استخدام الملايين لها من أهم العيوب التي تواجهها بالمقارنة باللقاحات الرائدة الأخرى.

اللقاح الروسي (سبتنك في)..

في أغسطس الماضي أعلن الرئيس الروسي بوتن عن ترخيص اللقاح الروسي سبتنك في، وذلك رغم اختباره فقط على عشرات المتطوعين وقبل بدء مراحل الدراسات الموسعة.

أثار ذلك الانتقادات العلمية حول العالم، وبالرغم من ذلك فقد وصلت حملات التطعيم الروسية لمئات الآلاف من المواطنين، على غرار ما حملات التطعيم الصينية التي بدأت قبل اتمام الدراسات اللازمة.

كفاءة اللقاح..

أعلنت روسيا في فبراير 2021  عن كفاءة 91.8% للقاح الروسي “سبتنك في”، وذلك بعد نشر نتائج المرحلة الأخيرة لدراسات اللقاح  على 20,000 متطوع.

السعر بالدولار..

أعلنت موسكو بتاريخ 24 نوفمبر الماضي أنه ستم بيع لقاح سبتنك في الروسي عالميا بسعر 10 دولار للجرعة الوحدة، وهذا يجعل سعر الكورس الكامل المكون من جرعتين مختلفتين أقل من 20 دولار.

التقنية والأمان..

يستخدم اللقاح الروسي تقنية الحامل الفيروس مثل لقاح أكسفورد مع اختلاف نوعه، وهذا يعطيه ميزة توقعات الأمان،حيث أنها تقنية تمت دراستها بشكل موسع من قبل وتجربتها  في لقاحات سابقة.

ويختلف اللقاح الروسي عن لقاح أكسفورد في أنه يستخدم نوعان من الحامل الفيروسي في كل جرعة، وذلك بهدف تحفيز أكبر لجهاز المناعة البشري وتجنب حدوث المقاومة بسبب استخدام نفس الحامل الفيروسي.

وقد وضحت التصريحات أنه بالرغم من حدوث بعض الآثار الجانبية إلا أنها كانت بسيطة وغير خطيرة.

المزايا..

يعتبر السعر المنخفض للقاح الروسي من أهم المزايا، حيث أنه يعتبر ثاني لقاح من حيث التكلفة الاقتصادية المنخفضة بعد لقاح أكسفورد، كما أن تقينيته تمت دراستها من قبل يشكل جيد وليست جديدة على عالم اللقاحات.

وكفاءته العالية بالنسبة للقاح أكسفورد مثلا تعطيه ميزه إضافية.

يمكن حفظ لقاح سبتنك في  في درجات حرارة ما بين 2-8 درجة سيليزية، وهو مايعطية ميزة سهول النقل والتوزيع والتخزين.

العيوب..

اثار التعجل الروسي لطرح اللقاح في الأسواق بعض الانتقادات العلمية ضدة، والذي تمثل في منحه الترخيص الروسي قبل بدء مراحل دراساته الثالثة الموسعة، ونشر دراسات قاصرة اولية تظهر كفاءة لا يمكن الاعتماد عليه.

ولكن وبعد اجتياز اللقاح لمراحل دراسات علمية سليمة واظهار كفاءة ممتازة يستطيع العلماء تقييمه وضمه إلى قائمة لقاحات كورونا الناجحة في مواجهة وباء كوفيد-19.

لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد”

حصل لقاح أكسفورد على ترخيص الوكالة البريطانية للأدوية والمنتجات الصحية MHRA في 30 ديسمبر الماضي وبدأ استخدامه في حملات التطعيم الموسعة ابتداء من 4 يناير بكورس مكون من جرعتين.

وتلا ذلك منحه الترخيص ضد كوفيد-19 في أكثر من 70 دولة على مستوى العالم.

الكفاءة..

ظهرت مؤخرا نتائج دراسة موسعة تضمنت حوالي 32 ألف متطوع ووضحت كفاءة  للقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” تقدر ب 76% في الوقاية من عدوى كوفيد-19 المصحوبة بأعراض.

في حين وضحت النتائج كفاءة 100% للقاح استرازينيكا في الوقاية من عدوى كوفيد ذات الأعراض الشديدة ومضاعفاتها ومنها الوفاة.

السعر بالدولار..

تكلف الجرعة الواحدة من لقاح اكسفورد 4 دولار، وبذلك يكون سعر كورس تطعيم كوفيد-19 الموصى به حوالي 8 دولار.

التقنية..

يستخدم لقاح أكسفورد تقنية الحامل الفيروسي، وهي تقنية معروفة تم دراستها على مدى سنوات طويلة.

تقنية الحامل الفيروسي أدينوفيرس المستخدمة في تطوير لقاح اكسفوردفقد تم منح هذه التقنية الترخيص في نوع من لقاح السعار من قبل، وهذا يزيد الثقة في أمان استخدام اللقاح في حملات التطعيم الموسعة لملايين البشر.

المزايا..

تعتبر التكلفة الاقتصادية المنخفضة للقاح اكسفورد التي تتمثل في كون كورس التطعيم له سعر أقل من 10 دولار  من أهم مزايا هذا التطعيم الذي يمكنه أن يصل إلى الدول ذات الاقتصاديات المحدودة.

ولذلك فقد اعتبر الخبراء ترخيصه إشاره ببدء انتهاء وباء كوفيد-19 عالميا، وذلك فضلا عن سهولة نقله وتخزينه دون حاجة للتجميد أو لمبردات خاصة.

كما أن تقنيته المعروفة علميا تعطي ثقة أكبر في أمان استخدام اللقاح للملايين، تضاف إلى ما أكدته دراسات تجاربه الموسعة على المتطوعين.

حيث أثبت كفاءة المناعة التي يمنحها لكبار السن بشكل آمن، وهو من المزايا الهامة التي يجب الإشارة إليها.

العيوب..

أهم العيوب التي يمكن ملاحظتها  هو الكفاءة الأقل مقارنة بلقاح فايزر ولقاح مودرنا، ولكن تصميم الدراسات المختلفة لهذه اللقاحات لا تمكننا من استخدام هذه النسب للمقارنة المباشرة بين كفاءتها.

كما أن الخبراء يؤكدون ملاحظة هامة في نتائج دراسات لقاح أكسفورد، وهي أنه لم يصاب أحد تم حقنه بلقاح أكسفورد بعدوى كوفيد-19 خطيرة أو مضاعفات.

وهذا يشير إلى أن لقاح اكسفورد وإن كانت كفاءته أقل من منافسيه في منع العدوى، إلا أن كفاءته ممتازة ومساوية لهم وربما تفوقهم في منع العدوى الخطيرة بكوفيد-19.

أصدرت الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية EMA بتاريخ 7 إبريل 2021 توصيات بخصوص ارتباط لقاح استرازينيكا المحتمل بحدوث حالات نادرة من الجلطات الدموية.

وهي موضحة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 4 توصيات للاتحاد الأوروبي  بخصوص لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 و حدوث الجلطة الدموية

وذلك مع التأكيد بأن فائدة لقاح استرازينيكا (لقاح اكسفورد) في الوقاية من عدوى كوفيد-19 ومضاعفاتها والتي من ضمنها الوفاة تفوق مخاطر الأعراض الجانبية له واحتمالاتها التي قدرت ب 0.0004%

لقاح فايزر ولقاح مودرنا..

كان لقاح فايزر هو أول لقاح يعلن عن نتائج دراساته وينال الترخيص للاستخدام في الحملات الموسعة عالميا، وتلاه في ذلك لقاح مودرنا.

تم منح لقاح فايزر الترخيص البريطاني بداية ديسمبر الماضي، تلاه ترخيص  الوكالة الأمريكية للغذاء والأدوية FDA، والترخيص الكندى والأوروبي وغيرهم من التراخيص العالمية.

وبدأ استخدامه في ديسمبر 2020 في حملات تطعيم موسعة في بريطانيا والولايات المتحدة والعديد من الدول منها المملكة العربية السعودية، ودولة الامارات.

ونجح أيضا لقاح مودرنا في الحصول على الترخيص الأمريكي والأوروبي والبريطاني، وبدأ استخدامه في الحملات الموسعة للوقاية ضد كوفيد-19 في الولايات المتحدة الأمريكية ثم بريطانيا.

الكفاءة..

أعلنت نتائج الدراسات الموسعة التي ضمت عشرات آلاف من المتطوعين عن نتائج كفاءة لكل من لقاحي فايزر ومودرنا تصل إلى 95% في الوقاية من عدوى فيروس كورونا.

السعر بالدولار..

سعر الجرعة الواحدة من لقاح فايزر يعادل 20 دولار، وكورس التطعيم المكون من جرعتين ثمنه 40 دولار تقريبا.

ويفوق سعر لقاح مودرنا ذلك، حيث تم تقدير سعر الجرعة الواحدة ب 33  دولار، وكورس التطعيم الكامل ب 66 دولار.

التقنية والأمان..

يستخدم كلا من لقاحي فايزر ومودرنا تقنية الحمض النووي mRNA، وهي تقنية جديدة لم تستخدم من قبل في أي من اللقاحات التي تم ترخيصها.

مما جعل معارضي اللقاحات متخوفون بخصوص أمان استخدام هذه التقنية في الحملات الموسعة للتطعيم، وذلك مع التأكيد أن اللقاح مر بكل مراحل البروتوكول العلمي للتأكد من احتمالات أمان استخدامه الموسع.

وهذا ما قامت المنظمات العلمية المتعددة بالتأكد منه.

المزايا..

تعتبر الكفاءة العالية من أهم المزايا التي يتمتع بها لقاحي فايزر ومودرنا ضد كوفيد-19، وهي في الحقيقة كفاءة مبهرة في عالم اللقاحات.

يمكن تقدير ذلك حين يتم تقييمها بالنظر لكفاءة لقاح الإنفلونزا والذي قدرت في الموسم الماضي ب 50% أو كفاءة لقاح الالتهاب الرئوي بالمكورات السبحية التي هي حوالي 70%.

كما أن البيانات التي صدرت بحسب نتائج الدراسات وضحت أن عدم وجود آثار جانبية خطيرة للقاح فايزر، إلا أنه قد تم تسجيل حالات من الحساسية الشديدة بعد حقن اللقاح ضمن الحملات الموسعة في بريطانيا والولايات المتحدة.

العيوب..

بسبب التقنية التي تستخدم الحمض النووي سهل التكسر فإن لقاح فايزر يحتاج التجميد بمبردات خاصة بدرجة حرارة تصل إلى  سالب 70، وهي خاصية تسبب صعوبة وتكلفة زائدة في التخزين والنقل والتوزيع خاصة للمناطق البعيدة.

حاولت الشركة تطوير وسائل للمساعدة على التغلب هذا العيب مشروحة في هذا الرابط.

ويواجه لقاح مودرنا صعوبات أقل حيث يحتاج للتجميد في درجة حرارة تصل إلى سالب 20 سيليزية، لكنه تظل معوقات  واضحة عند مقارنتها بلقاح أكسفورد أو اللقاحات الصينية التي لا تحتاج للتجميد.

والعيب الثاني يتمثل في الحدوث المتكرر لحالات الحساسية الشديدة بعد حقن لقاح فايزر، وهذا ما سبب صدور التوصيات البريطانية التي حذرت من حقن لقاح فايزر لمن سبق وعانوا من تفاعلات الحساسية الشديدة.

لكن يجب التنويه على أن هذه التفاعلات تحدث خلال دقائق من حقن اللقاح، ويمكن تجاوزها في غالبية الأحوال بحقنة علاجية بعقار أدرينالين.

وقد صرحت منظمة الصحة العالمية مؤخرا أن حالات الوفاة التي تم ربطها بلقاح فايزر غير مؤكدة، وهو ما يتفق مع آراء الكثير من الخبراء.

إقرأ أيضا..

اعراض كورونا يوم بيوم (3) | ما هو شكل السعال المصاحب لكوفيد-19؟وما علاج السعال الصحيح؟

فيديو يوتيوب | أول عدوى مزدوجة بسلالتين من فيروس كورونا تتأكد، فما خطورتها؟

كوفيد-19 | بريطانيا قد تتحول لوعاء انصهار لفيروسات كورونا في ظل ظهور سلالات جديدة مختلطة

نصيحة عن فيروس كورونا (6) | اعراض تستمر بعد عدوى كورونا فكيف يمكن المساعدة على تحسنها؟

كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟

موضوعات قد تهمك