الأخبار الطبيةكوفيد-19

كوفيد-19 | الصين تمنح ترخيصها الرسمي لثاني لقاح في حملات تطعيم كورونا للمواطنين

لقاح سينوفاك ينال الترخيص الصيني لاستخدامه في حملات التطعيم الموسعة

أعلنت الصين اليوم 6 فبراير أن لقاح سينوفاك الذي تنتجه شركة سينوفاك بيوتيك الصينية قد نال الترخيص الرسمي لاستخدامة في تطعيم كورونا في الحملات الموسعة في البلاد.

وبهذا يكون لقاح سينوفارم ثاني لقاح ينال ترخيص الهيئة العليا الصينية المسؤولة عن التراخيص الطبية للعقاقير واللقاحات، وذلك بعد أن كان لقاح سينوفارم الذي تدعمه الحكومة الصينية أول لقاح ينال الترخيص ضد كوفيد-19.

وقد تم استخدام كلا من لقاح سينوفارم ولقاح سينوفارم في تطعيم الملايين من الصينين قبل منحهما الترخيص وذلك بداية من شهر يونيو الماضي، في حملات استهدفت الفئات المعرضة لمخاطر عدوى فيروس كورونا.

هذا وقد منحت اندونيسيا وتركيا والبرازيل وكولومبيا وتشيلي وأورجواي ترخيصا طارئا للقاح سينوفاك، وذلك بحسب تصريحات الشركة الرسمية.

يأتي هذا الترخيص اعتمادا على نتائج دراسات إكلينيكية استغرقت شهرين وأجريت خارج الأراضي الصينية، ولم تنشر تفاصيلها بعد.

لكن نتائج المرحلة الأولى والثانية من دراسات لقاح سينوفارم والتي تم نشرها منذ أشهر أشارت إلى قدرة  هذا اللقاح على تحفيز رد فعل مناعي قوي في كبار السن.

تخطط الصين لإمداد البرنامج العالمي كوفاكس COVAX والتابع لمنظمة الصحة العالمية ب 10 مليون جرعة من لقاح سينوفاك.

لقاح سينوفارم ولقاح سينوفاك..

بدأت الصين في استخدام لقاح سينوفارم ولقاح سينوفاك لتطعيم الملايين في يونيو الماضي، تلى ذلك  وبالتحديد في 31 ديسمبر منح أول ترخيص صيني لحملات التطعيم الموسعة للقاح سينوفارم.

هذا وقد منحت دولة الامارات ترخيص الاستخدام للقاح سينوفارم الصيني في ديسمبر الماضي وأصبحت أول دولة تستخدمه في حملات التطعيم الموسعة بعد إعلانها عن كفاءة لنتائج دراساته التي تمت على أراضيها وصلت ل 86%.

وتلى ذلك ترخيص اللقاح للوقاية من كوفيد-19 في دولة البحرين، وغيرها من الدول، وبدأ التطعيم في جمهورية مصر العربية باستخدام لقاح سينوفارم يوم الأحد 24 يناير.

وفي 6 فبراير منحت السلطات الصحية الصينية لقاح سينوفاك ترخيص الاستخدام للعامة في حملات التطعيم الموسعة، وذلك تزامنا مع إعلان اندونيسيا ترخيصها لاستخدام لقاح سينوفارم للأشخاص بعمر 60 عام أو أكبر.

الكفاءة..

تم الإعلان عن كفاءة لقاح سينوفارم الصيني التي قدرت بحوالي 79% بحسب تصريحات شركة سينوفارم الصينية.

تتراوح الكفاءة التقريبية للقاح سينوفاك الصيني بين 50% و70% بحس نتائج دراساته في مناطق مختلفة.

السعر بالدولار..

نقلت وكالات الأنباء عن بعض الأشخاص الذين تلقوا لقاح سينوفارم ضد كورونا في الصين أن جرعتي اللقاح التي يحتاجهما كل شخص تكلف ما بين 60 دولار و 150 دولار.

وهو ما أكده المتحدث باسم شركة سينوفارم بأن اللقاح سيكلف أقل من 145 دولار للجرعتين.

أشارت فينانشيال تايمز أنه تم بيع لقاح سينوفاك في بعض المناطق بحوالي 60 دولار للكورس الكامل، ولكن أندونسيا أعلنت عن سعر 14 دولار للجرعة الواحدة، والكورس مكون من جرعتين.

التقنية والأمان..

يستخدم  كل من لقاح سينوفارم لقاح سينوفاك  تقنية إضعاف الفيروس ونزع قدرته على التكاثر، وهي تقنية معروفة ، مما يعطيعها ميزة في إمكانية أكبر لتوقع أمان استخدامها في الملايين من الأشخاص.

حيث استخدمت هذه التقنية من قبل بشكل موسع وبنجاح في لقاحات متعددة مثل لقاح الإنفلونزا.

يمكن التعرف على تقنيات لقاحات كورونا المختلفة في مقال طب اليوم بهذا الرابط (كوفيد-19 | مقارنة بين التقنيات المختلفة للقاحات كورونا)

المزايا..

تعطي التقنية المعروفه بشكل موسع للقاحات الصين مزايا عديدة، ففضلا عن تجربتها السابقة في أمان استخدامها على نطاق واسع فهذا يمنح اللقاحات ميزة التخزين والنقل بشكل ميسر دون الحاجة للتجميد.

كما توفر هذه التقنية ميزة أخرى وضحها علماء المناعة حيث أن احتمالات استمرارها بنفس الكفاءة ضد سلالات فيروس كورونا المتحور أكبر من احتمالات التقنيات الأخرى التي تعتمد على بروتين فيروسي واحد وليس فيروس كامل تم إضعافه.

العيوب..

يتخوف بعض الخبراء من استخدام اللقاحات الصينية حاليا بسبب عدم نشر نتائج وبيانات مفصلة لهذه  اللقاحات بشكل يمكن العلماء حول العالم من تقييمها.

كما أن العديد من الخبراء  وفي رد فعل لإعلان الترخيص أكدوا أن اللقاحات الصينية تحتاج  للحصول على ترخيص لاستخدامها ضد كوفيد-19 المنظمات الرقابية في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

حيث أنها أعلى عالميا من نظيراتها في الصين أو الامارات، وبذلك تزداد ثقة الحكومات والأفراد في هذا اللقاح، وهو أمر متوقع حدوثه قريبا.

حيث أشارت منظمة الصحة العالمية أنها على وشك الانتهاء من دراسة نتائج عدة لقاحات من بينها لقاح سينوفارم ولقاح سينوفاك.

هذا مع توضيح أن النتائج التي نشرت لمراحل دراسات لقاح سينوفارم ولقاح سينوفاك الأولى والثانية كانت كاملة ومبشرة بنجاح في الوقاية ضد عدوى كوفيد-19.

وفيما يلي صورة توضح مقارنة بين لقاحات فيروس كورونا الرائدة المختلفة.

كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS
كوفيد-19 | مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة: المزايا والعيوب والكفاءة والأسعار والتقنية والأمان
who -طب اليوم -BANGKOK POST GRAPHICS

إقرأ أيضا..

  • اعراض كورونا يوم بيوم (3) | ما هو شكل السعال المصاحب لكوفيد-19؟وما علاج السعال الصحيح؟
  • فيديو يوتيوب | أول عدوى مزدوجة بسلالتين من فيروس كورونا تتأكد، فما خطورتها؟
  • كوفيد-19 | بريطانيا قد تتحول لوعاء انصهار لفيروسات كورونا في ظل ظهور سلالات جديدة مختلطة
  • نصيحة عن فيروس كورونا (6) | اعراض تستمر بعد عدوى كورونا فكيف يمكن المساعدة على تحسنها؟
  • تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

موضوعات قد تهمك