أدويةأمراضفيزيتا مجانية

8 نصائح هامة لتجنب مخاطر العلاج بدواء الكورتيزون (سولوبريد Solupred)

كيف نستخدم دواء الكورتيزون (سولوبريد Solupred) دون التعرض لتأثيرات الاعراض الجانبية؟

هناك إجراءات وقائية هامة يجب اتباعها لتجنب مخاطر العلاج بدواء الكورتيزون لفترات طويلة٬ والحصول على الفائدة العلاجية دون التعرض لتأثيرات الأعراض الجانبية.

يعتبر سولوبريد Solupred من أمثلة الأدوية التي تحتوى على تحضيرات الكورتيزون المصنع الذي يتم تناوله بالفم (بريدنيسولون Prednisolone).

يستخدم دواء كورتيزون لعلاج العديد من الأمراض بنجاح، حيث يعمل على تحسن الالتهابات الشديدة مثل التي تحدث في حالات حساسية الصدر أو الاكزيما.

ولأن الكورتيزون (سولوبريد) يقلل من نشاط الجهاز المناعي فإنه يساعد على تحسن أعراض أمراض مناعية عديدة مثل مرض الروماتيزم ومرض الذئبة الحمراء وامراض التهاب الأوعية الدموية ومرض كرونز ومرض التصلب اللويحي.

الكورتيزون هو دواء مضاد للالتهاب عبارة عن تصنيع لهرمون طبيعي تفرزه الغدة الكظرية (فوق الكلوية)، ويحوي جسم الإنسان غدتين من هذا النوع تقع كل منهما فوق إحدى الكليتين.

ما هي أهم 8 نصائح لتجنب مخاطر العلاج بدواء الكورتيزون (سولوبريد Solupred)؟

ترتبط الكورسات العلاجية الطويلة لدواء الكورتيزون في شكل أقراص سولوبريد  ببعض المضاعفات التي تؤثر على أجهزة الجسم المختلفة٬ ولذلك وضعت المستشفيات البريطانية 8 نصائح هامة يجب اتباعها لتجنب مخاطر العلاج بدواء الكورتيزون.

لا يميل الكورتيزون للتسبب في اثار جانبية واضحة وشديدة عند استخدامه لفترات قصيرة وبجرعات صغيرة، حيث تكون الاعراض الجانبية في هذه الحالة في صورة زيادة الشهية أو اضطرابات النوم وتغيرات المزاج.

فيما يلي نوضح النصائح والإجراءات الوقائية التي تنصح بها التوصيات البريطانية في حالة العلاج كورسات علاجية تحوي دواء سولوبريد أقراص.

1.يجب ألا يتم إيقاف العلاج فجاة..

يجب ألا يتم إيقاف العلاج فجاة مع تناول الكورتيزون (سولوبريد) لمدة 3 أسابيع أو أكثر حيث قد يؤدي توقف العلاج المفاجيء لحدوث صدمة خطيرة في الجسم بسبب نقص الكورتيزون.

ويعود ذلك إلى التأثير المقلل (المثبط)  للكورتيزون الخارجي كدواء على إفراز الكورتيزون الطبيعي في الجسم٬ واللازم للوظائف الحيوية ومواجهة الجسم الطبيعية للعدوى الشديدة أو للحوادث والعمليات الجراحية.

إقرأ أيضا على طب اليوم: كيف يتم تقليل جرعة دواء الكورتيزون (سولوبريد Solupred)  بأمان؟

2.يجب أن يحمل المريض معه بطاقة توضح أنه يتناول كورتيزون..

يجب أن يحمل المريض معه بطاقة توضح أنه يتناول كورتيزون مع تحديد الجرعة التي وصفت من دواء سولوبريد أو غيره حتى إذا تعرض المريض لحادث أو احتاج عملية طارئة يجب أن يتم حقنة بكميات أعلى من الكورتيزون.

ذلك لأن الغدة الكظرية التي تفرز الكورتيزون الطبيعي أصبحت لا تقوم بعملها بالكفاءة اللازمة لهذا الوقت، والذي يحتاج لإفراز كميات أعلى من الكورتيزون، مما قد يعرض لصدمة نقص الكورتيزون في الجسم وتدهور حالة المريض.

ولتجنب ذلك يجب تعويض المريض بحقن كورتيزون دوائي بكميات حددتها التوصيات لتتناسب مع جرعة الكورتيزون التي يستخدمها المريض في العلاج.

 3.يجب أن يهتم المريض باتباع طرق تجنب العدوى..

يجب أن يهتم المريض باتباع طرق تجنب العدوى مع استشارة الطبيب فور حدوث أي عدوى ميكروبية٬ وتناول التطعيمات الهامة المقررة مثل تطعيم الإنفلونزا الموسمية.

والتأكد من عدم تناول أي تطعيمات تحتوي على ميكروب حي تم إضعافه وليس القضاء عليه وهي مثل لقاح الجديري المائي.

وذلك بسبب تأثير الكورتيزون ( في دواء سولوبريد) المقلل لمناعة الجسم مما قد يعرض لاحتمالات اعلى للإصابة بأنواع العدوى المختلفة.

إقرأ أيضا على طب اليوم: 5 نصائح توضح الطريقة الصحيحة لتناول دواء الكورتيزون (سولوبريد Solupred)؟

4.تناول أدوية تقلل من إفراز أحماض المعدة..

بوصف الطبيب وبعد التأكد من عدم وجود موانع٬ يتم تناول أدوية تقلل من إفراز أحماض المعدة مثل  أوميبرازول omeprazole أو لانزوبرازول lansoprazole أو ايزوميبرازول.

وتوجد هذه الأدوية في سوق مصر الدوائي والسوق السعودي الدوائي  باسماء مثل كونترولوك CONTROLOC أو نيكسيوم .

كما ينصح بالمحافظة على تناول الدواء بعد وجبة كاملة (وجبة الافطار مثلا) أو مع مضادات الحموضة مثل انتودين Antodine أو إيبيكوجيل Epicogel.

وذلك لارتباط تناول الكورتيزون لفترات طويلة بزيادة فرص حدوث قرحة المعدة.

إقرأ أيضا على طب اليوم: 5 نصائح وتحذيرات قبل تناول كونجستال لعلاج نزلات البرد

5.عدم تناول مضادات الالتهاب غير الاستيرودية..

حيث يؤدي تناول مضادات الالتهاب غير الاستيرودية  مثل بروفين -كاتافلام – اسبرين لزيادة إفراز أحماض المعدة٬ و زيادة خطورة حدوث قرحة المعدة.

6.الاهتمام بصحة العظام ..

للاهتمام بصحة العظام وتجنب حدوث الضعف تنصح التوصيات البريطانية بمايلي:

-قياس كثافة العظام بالتصوير الطبي ديكسا سكان DEXA scan للتأكد من الحاجة لوصف دواء يساعد على عدم تناقص كثافة العظام يسمى ألاندرونيت alandronate ٬ ويوجد في السوق السعودي الدوائي وسوق مصر باسم فوزاماكس Fosamax.

تناول منتجات الألبان المختلفة الغنية بالكالسيوم، ويتم وصف مكملات الكالسيوم الغذائية وفيتامين د بالجرعة  المسموحة لمساعدة إضافية على الحفاظ على مستوياتهم الطبيعية.

-ممارسة الرياضات التي تتضمن الوقوف وحمل وزن الجسم مثل المشي والجري، حيث أنها الرياضات التي ترتبط بتحسن وثبات كتلة العظام في الجسم.

-ويعتبر الامتناع عن التدخين من النصائح الهامة التي تقلل من احتمالات هشاشة العظام والتعرض للكسور.

إقرأ أيضا على طب اليوم: بدائل الحليب والالبان، أهم 6 مصادر أخرى ل الكالسيوم؟ – صحة العظام

7.تجنب السمنة وزيادة الوزن..

يوصى المريض بالحفاظ على تغذية جيدة متوازنة ومراقبة السعرات الحرارية المتناولة يوميا لتجنب السمنة و زيادة الوزن  (موضحة بالصورة التالية).

 

 

 

 

 

 

دليل التغذية الصحية المتوازنة
دليل التغذية الصحية المتوازنة
ipswichandeastsuffolkccg.nhs

إقرأ أيضا على طب اليوم: علاج السمنة: دليلك الكامل بحسب توصيات المستشفيات البريطانية

8.الاهتمام بالفحص الطبي الدوري..

يتم الفحص الطبي الدوري لدى الطبيب المباشر واجراء تحاليل مختبر من فترة لأخرى للاطمئنان على صحة العين وضغط العين الطبيعي٬ وقياس السكر التراكمي والاطمئنان على ضغط الدم الطبيعي.

ويجب اللجوء للطبيب فور التعرض لتغيرات في المزاج والسلوك٬ وتعتبر هذه التغيرات من الآثار الجانبية نادرة الحدوث لدواء سولوبريد Solupred أو الكورتيزون بشكل عام٬ لكن ينبغي الانتباه لها حيث يمكن أن تصل إلى أفكار إيذاء النفس أو الانتحار في بعض الأشخاص.

ما هو سعر دواء سولوبريد في السوق الدوائي في السعودية ومصر؟

يصل سعر دواء سولوبريد 20 مليجرام 20 حبة في السوق الدوائي في السعودية إلي حوالي 41 ريال سعودي، وفي مصر فإن سعر نفس عبوة وتركيز سولوبريد يصل لحوالي 60 جنيه مصري.

سولوبريد Solupred
سولوبريد Solupred

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ما هي مدة استخدام الكورتيزون التي يمكن اعتبارها خطيرة؟

كيف يتم تقليل جرعة دواء الكورتيزون (سولوبريد Solupred)  بأمان؟

 علاج الروماتيزم | دور التغذية في 4 نصائح هامة؟ – الروماتويد

كيف تحدث امراض المناعة الذاتية؟ وما أسبابها؟

موضوعات قد تهمك