أمراضاسعافات و طواريء

3 أعراض أساسية لاشتباه السكتة الدماغية.. فما هي؟

طب اليوم يستعرض معكم الأعراض الأساسية لاشتباه السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية stroke عندما يتوقف وصول الدم لجزء من المخ، لذلك فهي من الحالات الطبية الطارئة التي تستلزم اللجوء للمساعدة الطبية ب مستشفى طواريء فور الاشتباه بها.

وذلك لأن إنقاذ خلايا المخ و حمايتها من التلف يعتمد على هذه المساعدة الطارئة والتدخل الطبي العاجل خلال ساعات قليلة من توقف وصول الدم.

وكلما كان التدخل الطبي أسرع كلما كانت النتائج أفضل والتأثر الدماغي أقل، ولذلك فمن المهم أن نعرف الأعراض الأساسية لاشتباه السكتة الدماغية التي يمكن أن تحدث للكبار خاصة مع التقدم في العمر.

كما يمكن أن تحدث في الأطفال أيضا ولكن بنسب أقل.

كيف تحدث السكتة الدماغية؟

تحدث السكتة الدماغية بطريقتين رئيسيتين موضحتين بالصورة التالية وهما:

أولهما: تكون جلطة دموية في الأوعية الدموية الدماغية بشكل يسبب توقف الدم الذي يحمل التغذية والأكسجين لجزء من خلايا المخ، وهي الطريقة الأكثر شيوعا.

وما يساعد على تكون هذه الجلطة الدماغية هو حدوث ترسبات دهنية على جدر الأوعية الدموية أو ما يعرف بتصلب الشرايين.

وهو حالة تزيد احتمالات حدوثها عوامل عدة منها التقدم في العمر ارتفاع الكوليستيرول والتدخين والسمنة وأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم واضطراب نبضات أذين القلب Atrial fibrillation.

ثانيهما: حدوث نزف من أحد الأوعية الدموية للمخ، وهو سبب أقل شيوعا، ويعتبر ارتفاع ضغط الدم بشكل مستمر ودون علاج مناسب من أهم العوامل العوامل التي تزيد من احتمالات هذا النزف.

كيف تحدث السكتة الدماغية؟
كيف تحدث السكتة الدماغية؟
emedicinehealth

ما هي الأعراض الأساسية لاشتباه حدوث السكتة الدماغية؟

تتشابه الأعراض الأساسية التي يتم عن طريقها اشتباه السكتة الدماغية في حالة إذا ما كان سببها جلطة دماغية أو نزف من الأوعية الدموية بالمخ.

لكن هذه الأعراض التي تحدث بشكل مفاجيء تختلف من شخص لآخر بحسب موقع خلايا المخ المتأثرة، وفيما يلي أهم 3 أعراض أساسية للسكتة الدماغية:

-الوجه: ضعف بعض عضلات الوجه مما يؤدي لسقوط في ملامح الوجه على ناحية واحدة، وقد يصبح الشخص غير قادر على الابتسام أو فتح فمه أو عينه، أو يشعر بثقل لسانه.

-الذراعين: يحدث ضعف في إحدى الذراعين أو شعور بالوخز والتنميل، وقد يصبح الشخص غير قادر على رفع ذراعيه والحفاظ عليهما مرفوعتين بسبب الضعف أو التنميل بأحدهما.

-التحدث: قد يشعر الشخص بصعوبة في التحدث أو تلثعم رغم كونه مستيقظا، أو يكون غير قادر على استيعاب ما يقال له.

تستطيع  هذه الأعراض الثلاث السابقة الموضحة بالصورة التالية التعرف على معظم حالات السكتة الدماغية، ويجب عند تعرض أحد الأشخاص لمثل هذه الأعراض (أو أحدها)  الذهاب إلى مستشفى الطواريء فورا.

تأثر الوجه-ضعف بإحد الذراعين او تنميل-تأثر القدرة على التحسن.. ثلاث أعراض أساسية للسكتة الدماغية تستلزم الاتصال بالإسعاف واللجوء للمساعدة الطارئة
تأثر الوجه-ضعف بإحد الذراعين او تنميل-تأثر القدرة على التحسن.. ثلاث أعراض أساسية للسكتة الدماغية تستلزم الاتصال بالإسعاف واللجوء للمساعدة الطارئة

وهناك بعض الأعراض الأخرى التي يمكن ان تحدث في بعض الأحيان مثل:

-ضعف الحركة في ناحية كاملة من الجسم

-فقدان أو زغللة مفاجئة في البصر

-شعور بالدوار والتشوش

-صعوبة البلع المفاجيء

صداع مؤلم بدرجة كبيرة لم يتم الشعور بها من قبل

-فقد الوعي (الإغماء).

ومن المهم التأكيد على أهمية اللجوء للمساعدة الطبية العاجلة حتى في حالة تحسن أعراض اشتباه السكتة الدماغية بعد فترة بسيطة من حدوثها.

حيث أن ذلك قد يعني حدوث ما يسمى بالسكتة الدماغية الصغرى mini stroke، والتي يلزمها التدخل الطبي العاجل لمنع تكررها بشكل أخطر.

إقرأ أيضاً..

زر الذهاب إلى الأعلى