صحة طفلكأخبار طبيةأمراض

علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.. 5 أنواع من الأدوية المرخصة التي تساعد على التحسن

علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.. 5 أنواع من الأدوية المرخصة التي تساعد على التحسن

يعتبر اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD من الاضطرابات التي تؤثر على السلوك، حيث يبدو الأشخاص المتأثرون به غير مرتاحين لوضع السكون وقد يعانون من مشاكل بالتركيز.

في أغلب الأحوال تتم ملاحظة أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Attention deficit hyperactivity disorder  في سن مبكرة ولكنها تصبح أكثر وضوحا مع بداية الالتحاق بالمدرسة، ويتم التشخيص غالبا في عمر 6-12 عام.

تتحسن أعراض هذا الاضطراب في أغلب الأشخاص مع النمو والوصول إلى أعمار البالغين، ولكن في بعض الأحوال يستمر بعض الذين تم تشخيصهم به في مواجهة مشكلات بسببه.

قد يعاني الأشخاص البالغين الذين تم تشخصيهم باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في طفولتهم من مشكلات مثل الأرق والنوم المتقطع واضطرابات النوم المختلفة إضافة إلى اضطرابات القلق .

يتم مواجهة هذه الأعراض بالأدوية تحت الإشراف الطبي، إلا أنها ليست العلاج الوحيد، إنما يساعد العلاجي السلوكي والعلاج بالتحدث وعلاجات تنمية المهارات الاجتماعية على تحسن هذا الاضطراب.

كما قد وجد بعض الأشخاص أن تعديلات التغذية وبعض المكملات الغذائية تساعد الاعراض على التحسن، إلا أن الدليل العلمي لذلك ليس قويا بعد.

العلاج بالأدوية..

هناك 5 أنواع مختلفة من الأدوية التي رخصتها بريطانيا لتستخدم في علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، لكن هذه الأدوية لا تعتبر علاج نهائي لهذا الاضطراب.

إنما تستخدم لتحسين الأعراض وجعل الطفل أكثر هدوءا وتركيزا، وأقل اندفاعا، وأكثر قدرة على التعلم واكتساب المهارات الجديدة.

بعض هذه الأدوية يحتاج لأن يتم تناوله يوميا، والبعض الآخر يتم تناوله فقط في أيام الذهاب إلى المدرسة، ومن المهم أن يتم إيقاف العلاج لفترات وجيزة للتأكد من فائدته لكل طفل.

يتم تناول هذه الأدوية تحت الإشراف الطبي بالبدء بجرعات صغيرة تزداد تدريجيا بحسب حاجة كل طفل، ويحتاج العلاج لمتابعة مستمرة للتأكد من كفاءته واستبعاد حدوث أعراض جانبية.

وفيما يلي توضيح لهذه الأدوية واستخدامها بحسب التوصيات البريطانية وأهم الاعراض الجانبية لها:

ميثايل فينيديت..

يعتبر ميثايل فينيديت Methylphenedate من أشهر الأدوية التي تستخدم في علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

ينتمي هذا الدواء إلى مجموعة عقاقير تسمى بالمنبهات stimulants التي تعمل عن طريق تنبيه المخ لزيادة نشاطه في المناطق الخاصة بالتحكم في التركيز والسلوك.

يمكن للأطفال أكبر من 5 سنوات والمراهقين أو الأعمار الأكبر تناول ميثايل فينيديت  في شكل حبوب سريعة الإفراز في جرعات صغيرة يتم تناولها 2-3 مرات يوميا.

والبديل هو تناول حبوب معدلة الإفراز مرة واحدة صباحا، ويتم إفراز جرعات الدواء تلقائيا منها على مدى اليوم، وفيما يلي أهم الأعراض الجانبية له:

-ارتفاع بسيط في ضغط الدم وتسارع في نبضات القلب

-نقص الشهية الذي يمكن أن يؤدي إلى فقد بعض الوزن أو عدم زيادته بالشكل المناسب

-مشاكل في النوم

-صداع وآلام في البطن وتقلبات المزاج

ليزديكسامفيتامين..

ليزديكسامفيتامين Lisdexamphetamine هو دواء مشابه لميثايل فينيديت ويعمل بنفس الطريقة، ويتم استخدامه في عمر أكبر من 5 سنوات.

يلجأ الطبيب لاستخدام ليزيكسامفيتامين إذا مرت 6 أشهر بعد بداية استخدام ميثايل فينيديت دون أن تظهر نتيجة واضحة في المساعدة على تحسن الأعراض.

يتوفر هذا الدواء في كبسولات يتم تناولها مرة واحدة يوميا، ومن أهم أعراضه الجانبية: نقص الشهية – الشعور بالدوار – الصداع – الإسهال – القيء.

ديكسامفيتامين..

ديكسامفيتامين Dexamfetamine هو عقار مشابه ويعمل بنفس طريقة العقار السابق; ليزديكسامفيتامين، ويمكن استخدامه في الأطفال بدءا من عمر 5 سنوات.

ويتوفر بشكل حبوب يمكن اتناولها مرة أو مرتين يوميا، كما يوجد في شكل شراب.

وتتضمن الأعراض الجانبية له ما يلي:نقص الشهية – تقلبات المزاج – الهياج والعدوانية -الشعور بالدوار – الصداع – الإسهال – القيء.

أتوموكسيتين..

أتوموكسيتين Atomoxetine هو دواء يعمل بشكل مختلف عن العقاقير السابقة، حيث أنه يزيد من كمية مادة كيميائية في المخ تسمى نورأدرينالين.

نورأدرينالين هو ناقل عصبي يعمل على نقل الإشارات العصبية بين خلايا المخ، وتؤدي زيادته إلى المساعدة على التركيز بشكل أفضل وتقليل الإندفاع بدون تفكير.

يتم استخدام أتوموكسيتين في الأعمار أكبر من 5 سنوات في حالة عدم صحة استخدام ميثايل فينيديت أو ليزديكسامفيتامين.

يتوفر هذا الدواء في كبسولات يتم تناولها مرة أو مرتين يوميا، وتتضمن أهم الأعراض الجانبية مايلي: ارتفاع بسيط في ضغط الدم وتسارع نبضات القلب – القيئ- آلام المعدة – مشاكل النوم – الشعور بالدوار – الصداع – التوتر.

كما يرتبط هذا الدواء بأعراض جانبية خطيرة مثل تأثر وظائف الكبد، والاكتئاب وأفكار الانتحار، فلذلك إذا لاحظت الأم أعراض الاكتئاب على طفلها الذي يتناول هذا الدواء فيجب عليها مراجعة الطبيب.

كما ينصح بمتابعة وظائف الكبد في الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء بشكل مستمر.

جوانفاسين..

جوانفاسين Guanfacin هو عقار يؤثر على جزء من المخ يعمل على تحسن التركيز كما أنه يسبب انخفاض في ضغط الدم.

يتم استخدام جوانفاسين في الأطفال والمراهقين أكبر من 5 سنوات في حالة عدم صحة استخدام ميثايل فينيديت أو ليزديكسامفيتامين، لكن لا يصح استخدامه في الكبار.

يتم تناول جوانفاسين في شكل حبوب مرة واحدة يوميا، وتتضمن الأعراض الجانبية له ما يلي: الشعور بالتعب والإرهاق – الصداع – آلام البطن – جفاف الفم.

يتم مواجهة هذه الأعراض بالأدوية تحت الإشراف الطبي، إلا أنها ليست العلاج الوحيد، إنما يساعد العلاجي السلوكي والعلاج بالتحدث وبرامج تدريب الأهل وعلاجات تنمية المهارات الاجتماعية على تحسن هذا الاضطراب.

كما قد وجد بعض الأشخاص ان تعديلات التغذية وبعض المكملات الغذائية تساعد الاعراض على التحسن، إلا أن الدليل العلمي لذلك ليس قويا بعد.

وبجانب الأدوية والعلاجات غير الدوائية، قد تحتاج الأم والاهل بشكل عام إلى برامج تدريب تساعدهم على التعامل مع أطفالهم الذين يظهر عليهم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

يساعد تفهم الأهل ووضع خطط مناسبة للحياة اليومية وكيفية التعامل مع نوبات الغضب والضغط الاجتماعية المختلفة على تحسين جودة الحياة وتقليل توتر الأهل والطفلةوالتعايش الأفضل مع هذا الاضطراب.

إقرأ ايضا..

زر الذهاب إلى الأعلى