أمراضأخبار طبية

أهم أنواع جراحات التخسيس وعلاج السمنة و3 شروط لإجراءها (بالصور)

طب اليوم يستعرض معكم الأنواع الأساسية لعمليات التخسيس والتوصيات البريطانية لإجراءها

تستخدم جراحات التخسيس لعلاج السمنة المفرطه، ويمكنها أن تكون حلا سريعا وفعالا لانقاص الوزن والمساعدة على تحسن المشاكل الصحية المرتبطة بزيادة الوزن مثل مرض السكري  وارتفاع ضغط الدم.

ولكن جراحات التخسيس من أنواع العمليات الكبري، والقاعدة ألا يتم اللجوء إليها إلا بعد محاولات جادة لإنقاص الوزن من خلال اتباع حمية غذائية صحية لإنقاص الوزن وممارسة الرياضة.

وضعت المستشفيات البريطانية توصيات خاصة لشروط إجراء عملية جراحية للتخسيس وانقاص الوزن، وذلك بهدف التأكد من أن فائدة العملية لمريض السمنة تفوق مخاطرها.

وان احتمالات التعرض للمخاطر الصحية للسمنة تفوق احتمالات التعرض لمخاطر العملية الجراحية للتخسيس.

ما هي الشروط التي وضعتها التوصيات البريطانية لإجراء عملية جراحية للتخسيس؟

تسمح التوصيات البريطانية والمستشفيات في إنجلترا بإجراء عملية جراحية للتخسيس في حالة اجتماع هذه الشروط الثلاثة:

-في حالة السمنة التي تكون فيها كتلة الجسم تساوي 40 أو اكثر، أو إذا كانت كتلة الجسم تساوي 35 أو أكثر في وجود احد الامراض التي ترتبط بالسمنة مثل السكري او ارتفاع ضغط الدم.

-في حالة فشل المحاولات الجادة لانقاص الوزن بتطبيق نظام حياة صحي يتضمن اتباع حمية غذائية فعالة وآمنة (دايت) لانقاص والوزن، وممارسة الرياضة بالقدر اللازم، أو عدم استطاعة المحافظة على ذلك لفترات طويلة.

-يشترط أن يكون الشخص الذي سيجري علمليات التخسيس موافقا وعازما على المتابعة الطبية لفترة طويلة بعد إجراء الجراحية، والبدء في تطبيق نظام الحياة الصحي وزيارة الطبيب من فترة لأخرى.

ما هي أنواع جراحات التخسيس؟

هناك أنواع متعددة من جراحات التخسيس التي تهدف لانقاص الوزن، ويحتاج أغلبها إلى تخدير كلي لإجراءها، وفيما يلي توضيح للأنواع الأساسية من هذه الجراحات بالصور.

ربط المعدة أو تدبيس المعدة..

ربط المعدة أو تدبيس المعدة gastric band هي عملية جراحية يتم فيها إحاطة المعدة برباط بالقرب من قمتها، ليعمل ذلك على تكوين كيس علوي صغير.

ويعني ذلك أنك لن تحتاج لتناول نفس القدر من الطعام لتشعر بالامتلاء، حيث أن الكيس العلوى الصغير يحتاج لكمية صغيرة من الطعام ليمتليء كما هو موضح بالصورة التالية.

ربط المعدة
ربط المعدة
nhs

يتصل رباط المعدة بجهاز صغير  يتم زرعه تحت الجلد بالقرب من منتصف الصدر، ويستخدم هذا الجهاز لشد الرباط حول المعدة بعد إجراء الجراحة.

ويقوم الطبيب بشد الرباط عدة مرات من خلال هذا الجهاز للوصول إلي الربط المناسب لكل شخص.

تحويل مسار المعدة..

تحويل مسار المعدة gastric bypass  هي عملية جراحية يتم فيها توصيل الجزء العلوي من المعدة بالأمعاء الدقيقة، ويساعد ذلك على الشعور بالامتلاء بسرعة، وعدم امتصاص نفس الكمية من السعرات الحرارية.

تتضمن هذه العملية تدبيس الجزء العلوي من المعدة لتكوين كيس صغير في قمة المعدة، ثم يتم توصيل هذا الجزء بالأمعاء الدقيقة كما هو موضح بالصورة التالية.

تحويل مسار المعدة
تحويل مسار المعدة
nhs

ويتم بذلك تحويل مسار الطعام ليتجنب المرور في الجزء السفلي الأكبر من المعدة.

تكميم المعدة..

تكميم المعدة sleeve gastrectomy هي عملية جراحية يتم فيها استئصال جزء كبير من المعدة، كما هو موضح بالصورة التالية.

"<yoastmark

وبذلك يمتليء الجزء المتبقي من المعدة سريعا ويحدث الشعور بالشبع والامتلاء سريعا.

بالون المعدة..

بالون المعدة intra-gastric balloon هو عبارة عن بالون طري ممتليء بالهواء أو بمحلول ملحي يتم وضعها في المعدة من خلال منظار هضمي علوي يدخل عبر الحلق والمريء ليصل للمعدة.

ويعني ذلك أنك لن تكون قادرا على الأكل بنفس الكمية المعتادة لتشعر بالشبع.

ولكنها عملية مؤقتة حيث تتم إزالة البالون غالبا بعد 6 أشهر.

تصغير المعدة من خلال المنظار الهضمي..

تصغير المعدة من خلال المنظار الهضمي هي عملية جراحية جديدة يقوم الجراح فيها بإدخال أدوات صغيرة عن طريق منظار المعدة الذي يخل من خلال الحلق ليصل إليها.

وبهذه الأدوات يقوم الجراح بتجميع جدار المعدة من الداخل لتكوين ثنيات متعددة، وذلك بهدف تصغير المعدة والمساعدة على الشعور بالامتلاء بسرعة أكبر.

وتوضح الصورة التالية المنظار الهضمي العلوي.

المنظار الهضمي العلوي
المنظار الهضمي العلوي
gfjules

ما هي أفضل أنواع جراحات علاج السمنة؟

يمكن لأنواع جراحات علاج السمنة ان تساعد على انقاص الوزن ولكن لكل منها مزاياه وعيوبه، فمثلا:

-يمكنك أن تفقد الوزن مع عمليات تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة بشكل أسرع مما هو الحال في عمليات ربط المعدة (تدبيس المعدة).

-يمكنك أن تفقد الوزن بقدر أكبر في حالة عمليات تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة بشكل أسرع مما هو الحال في عمليات ربط المعدة (تدبيس المعدة).

-ولكن عمليات تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة  تكون مصحوبة ب مخاطر صحية أكبر من المخاطر الصحية لعمليات ربط المعدة (تدبيس المعدة).

-يمكن إزالة ربط المعدة أو تدبيس المعدة في حالة تسبب عملياتها في مضاعفات خطيرة.

تعتبر استشارة الطبيب أهم العوامل التي تساعد على اختيار النوع المناسب من جراحات التخسيس لكل شخص، وتساعد المتابعة الجيدة على تقليل احتمالات مضاعفات العمليات الجراحية لعلاج السمنة.

إقرأ أيضا..

زر الذهاب إلى الأعلى