أبحاثالأخبار الطبية

لأول مرة، علاج عيب خلقي بالقلب بواسطة الخلايا الجذعية بنجاح

اصبح فينلي الطفل الذي يبلغ من العمر عامان أول طفل في العالم يتلقى حقنه تحوي خلايا جذعية stem cells لتغطي انسجة القلب بنجاح بعد إجراء العملية الجراحية منذ حوالي عام.

الخلايا الجذعية هي الخلايا الأم التي تتطور لتتكون منها الأنواع المختلفة من خلايا الجسم.

ويعمل أطباء فينلي حاليا على وضع بروتكول علاجي يعتمد على طريقة علاجه للمساعدة على اصلاح العيوب الخلقية في القلب لأطفال آخرين.

تعتبر عيوب القلب الخلقية من أكثر أنواع العيوب الخلقية انتشارا.

ولد الطفل فينلي بعيب خلقي في القلب هو عبارة عن تغير موقع الوعائين الدمويين الرئيسين اللذان يحملان الدم خارج القلب”transposition of the great arteries,” بحسب مستشفى بريستول في انجلترا.

خضع فينلي لعملية قلب مفتوح بعد أربعة أيام من ولادته لإعادة الوعائيين الدمويين إلى مكانهما الصحيح.

ولكن وبعد 12 ساعة من إجراء العملية بدأ ظهور المضاعفات المقلقة التي أثرت سلبا على وظائف القلب وأبقت فينلي في الرعاية المركزة.

وبعد أسابيع عرض البروفيسور ماسيمو كابوتو استشاري القلب بجامعة بريستول البريطانية على والدي الطفل خيارا طبيا لدعم صحة قلبة، وذلك بحقن الخلايا الجذعية مباشرة في القلب للمساعدة على تجديد خلايا القلب ودعم وظائفة.

كان علماء جامعة بريستول قد طوروا ما يسمى ب “لاصقة الخلايا الجذعية” “stem cell plaster” والتي هي عبارة عن رقعة من الخلاياالجذعية من متبرع يتم لصقها على القلب خلال إجراء عمليات القلب، وذلك يختلف عن الرقع المصنعة synthetic patches التي يحتاج الطفل لتغييرها كلما كبر وازداد عمره.

يساعد استخدام لاصقة الخلايا الجذعية على تجنب الحاجة لإجراء عمليات القلب المتكررة التي يحتاجها الطفل المولود بعيوب القلب الخلقية كلما يكبر.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

بالفيديو – الخلايا الجذعية تكون قلب صغير ينبض في المعمل

القلب الصناعي ايسون ينال الترخيص اللازم لمساعدة مرضى فشل القلب

كيف يؤثر النوم بوجود الضوء على صحة القلب ومقاومة الانسولين؟

ما الفرق بين النوبة القلبية وبين فشل القلب؟

موضوعات قد تهمك