أمراضالأخبار الطبية

3 خطوات تحافظ على حياة مريض جلطة المخ حتى يصل الاسعاف و 3 أشياء يحذر فعلها

عندما يصاب شخص ب جلطة المخ فإن كل ثانية تمضى تؤثر على احتمالات انقاذ حياته، في هذا الوقت الحرج من المهم أن نعرف كيف نتعامل مع المريض لمساعدته على تجاوز هذه الازمة المرضية الخطيرة.

جلطة المخ هي أحد الاسباب الثلاثة للسكتة الدماغية (تفاصيل أكثر) أو النوبة المخيّة، وفيها يسبب تكون الجلطة انقطاع وصول الدم المحمل بالاكسجين والغذاء إلى بعض خلايا المخ فتحدث اعراض تنذر بموت هذه الخلايا إذا لم يتلق المريض الاسعاف والعلاج المناسب خلال ساعات قليلة (تفاصيل أكثر: علاج جلطة المخ | متى ينبغي تقديمه؟ ومتى نكون قد تأخرنا؟ وممَ يتكون؟ )

نستعرض معا في هذا المقال 4 خطوات تحافظ على حياة مريض جلطة المخ حتى يصل الاسعاف وثلاث أشياء يحذر فعلها.

1. تعرف على اعراض اشتباه جلطة المخ..

تحدث أعراض جلطة المخ بشكل مفاجيء  وتختلف من شخص لآخر بحسب موقع خلايا المخ المتأثرة، وفيما يلي أهم 3 أعراض أساسية:

-الوجه: ضعف بعض عضلات الوجه مما يؤدي لسقوط في ملامح الوجه على ناحية واحدة، وقد يصبح الشخص غير قادر على الابتسام أوفتح فمه أو عينه، أو يشعر بثقل لسانه.

-الذراعين: يحدث ضعف في إحدى الذراعين أو شعور بالوخز والتنميل، وقد يصبح الشخص غير قادر على رفع ذراعيه والحفاظ عليهمامرفوعتين بسبب الضعف أو التنميل بأحدهما.

-التحدث: قد يشعر الشخص بصعوبة في التحدث أو تلثعم رغم كونه مستيقظا، أو يكون غير قادر على استيعاب ما يقال له.

2. لاحظ الوقت الذي بدأت الاعراض فيه واتصل بالاسعاف فورا

كي ينجج علاج جلطة المخ بمذيب الجلطات لابد أن يتم حقن المريض بمذيب الجلطات التببليز خلال 4.5 ساعات ولذلك فمن المهم تسجيل الوقت الذي مرّ منذ بدء ظهور الاعراض.

والخيار الآخر هو أن يتم إزالة الجلطة جراحيا بهدف إعادة وصول الدم لمناطق المخ المتأثرة بحدوث التجلط الدموي، ويوصى بإجراء هذا التدخل خلال الأربع والعشرين ساعة الأولى وكلما كان التدخل العلاجي مبكرا كلما زادت فرص نجاحة.

3.اتباع خطوات الانعاش القلبي الرئوي إن احتاج المريض لذلك..

يوصى باتباع خطوات الانعاش القلبي الرئوي اذا اصيب المريض بالإغماء وتأكد الشخص المرافق من عدم وجود تنفس طبيعي او نبض واضح.

يمكن التعرف على الخطوات البسيطة للانعاش القلبي الرئوي باليدين وحدهما  hand only CPR في المقال بالرابط التالي: الانعاش القلبي الرئوي باليدين وحدهما

ثلاث  أشياء يحذر أن تفعلها مع مريض اشتباه جلطة المخ..

للحفاظ على حياة الشخص الذي يشتبه في اصابته ب جلطة المخ يحذر أن تفعل معه ثلاثة أشياء نوضحها فيما يلي.

1. لا تدع المريض ينام إذا شعر بالنعاس

في الغالب يشعر مريض جلطة المخ بالنعاس والتعب فور حدوث الجلطة وقد يفضل أن ينام  قبل الذهاب للمستشفى، ولكن هذا يشكل خطورة بالغة عليه حتى وإن كانت الاعراض قد تحسنت.

فلابد من الخضوع للفحص الطبي فور حدوث اعراض جلطة المخ لأن نجاح العلاج يعتمد على سرعة التدخل الطبي.

2. لا تقدم للمريض اسبرين أو أي أدوية مذيبة للجلطات أو أي طعام أو شراب..

ينبغي ملاحظة أن اعراض جلطة المخ تشبه بشكل كبير اعراض نزيف المخ ولذلك فيحذر إعطاء مريض اشتباه جلطة المخ اسبرين أو أي ادوية مذيبة للجلطات (ادوية سيولة) لأنها قد تسبب خطورة بالغة وتزيد النزف في حالة إذا ما كان السبب في الاعراض نزيف بالمخ.
ولا يتم تقديم مذيبات التجلط للمريض الا بعد إجراء الاشعة المقطعية والتأكد من أن سبب الأعراض هو جلطة دموية تكونت في شرايين المخ.

إقرأ أيضا: الصداع المصاحب لنزيف المخ | 6 أعراض تميزه
ولا يجب تقديم أي طعام أو شراب للمريض لأن ذلك قد يعرض المريض لخطر الاختناق في حالة تأثر البلع  بسبب الجلطة، كما قد يعرض ذلك لوصول بعض الطعام أو الشراب للجهاز التنفسي وبالتالي حدوث عدوى تنفسية او التهاب رئوي.

3. لا تقوم بالقيادة لتوصيل المريض للمستشفى فالافضل للمريض وصول اسعاف مجهز..

قد تعتقد أن توصيل المريض للمستشفى بقيادة السيارة الخاصة عملا جيدا لكن وصول الاسعاف المجهز الذي سيأخذ المريض للمستشفى المجهزة للتعامل مع حالات جلطة المخ هو الافضل للمريض.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ما الفرق بين تأثر العصب السابع الطرفي و تأثير السكتة الدماغية الخطيرة على الوجه؟

5 اعراض عابرة تعني توقف وصول الدم للمخ.. عدم الانتباه يعرض للسكتة الدماغية

النوبة القلبية | 6 خطوات يمكنك أن تنقذ بها مريض القلب حتى يصل الاسعاف

موضوعات قد تهمك