الأخبار الطبية

جائحة كورونا سببت زيادة شراسة الميكروبات – خبراء اوروبا

أعلن خبراء أوروبا يوم الخميس أن العدوى بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية والتي تسمى بالميكروبات السوبر superbug قد تجاوزت حد التضاعف حسبما سجلت المؤسسات الصحية بأوروبا، ويرجع ذلك في رأي العلماء لتأثير جائحة كورونا على العالم.

جاء ذلك في تصريح للوكالة الصحية للاتحاد الاوروبي EU.

رصد المركز الاوروبي لمكافحة الامراض والعدوى في عام 2020 ( العام الأول من جائحة كورونا) اصابات بنوعين من الميكروبات عالية المقاومة للمضادات الحيوية، وفي عام 2021  زادت اعداد هذه الحالات بشكل حاد.

ارتبطت حالات العدوى بالمرضى الذين خضعوا للعلاج تحت الرعاية المركزة بمستشفيات دول الاتحاد الاوروبي حسبما وضح دومينيك مونيت المتحدث الرسمي باسم الوكالة الاوروبية.

وضحت التقارير الطبية أن العدوى بميكروب اسينيتوباكتر زادات بما يزيد عن الضعف بالمقارنة بالاعداد التي كان يتم تسجيلها قبل جائحة كورونا، بينما زادات العدوى بميكروب كليبسيلا المقاوم للمضادات الحيوية المعروفة بنسبة 30% عام 2020 وبنسبة 25% عام 2021.

لم تتضمن التقارير الوفيات التي حدثت بسبب هذه الانواع من العدوى ويوضح الاطباء انه يصعب احيانا تحديد سبب الوفاة بدقة، على سبيل المثال في حالة المرضى الذين توفوا جراء مضاعفات كوفيد-19 والتي من ضمنها التعرض للعدوى بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية في المستشفيات.

ويرى بعض الخبراء ارتباطا وثيقا بين ما حدث أثناء جائحة كورونا من امتلاء المستشفيات بالمرضى وتزايد انواع محددة من الميكروبات المقاومة، وايضا نقص انواع اخرى والمرجح أنه حدث بسبب اغلاق بعض غرف العمليات الجراحية لفترات طويلة وتناقص معدلات إجراءها أثناء أشهر الجائحة.

كانت تقارير طبية من الولايات المتحدة الامريكية قد اشارت الى ان الوفاة جراء الاصابة بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية قد زادت في عام 2020 بنسبة تصل الى 15%.

طالما حذر العلماء من مشكلة تزايد الميكروبات المقاومة للعقاقير الطبية ومن ضمنها الفطريات المقاومة والتي تعتبر تهديدا بالغا لصحة البشر ويعتبر الاستخدام غير المنظم المضادات الحيوية ومضادات الفطريات من أهم أسبابه.

أشارت احد التقارير العالمية مؤخرا إلى أن مقاومة المضادات الحيوية والميكروبية تهدد بقتل 10 ملايين سنويا بحلول عام 2025 (إقرأ أكثر).

إقرأ أيضا على طب اليوم..

مقاومة المضادات الحيوية تسبب وفيات أكثر من الايدز والملاريا – دراسة

جائحة كوفيد| الافراط في استخدام المضادات الحيوية عرضنا لخطر السلالات المقاومة

زيادة تناول المضادات الحيوية قد تزيد احتمالات سرطان القولون – دراسة

موضوعات قد تهمك