الأخبار الطبية

منتجات “شي ان” Shein تواجه اتهامات بوجود مواد سامة للجلد

المواد السامة في الملابس ترتبط بمخاطر صحية اهمها ضعف وظائف الكلى وحساسية الصدر

استجابت شركة شي ان Shein للاتهامات التي أشارات لوجود 5 مواد سامة للجلد في منتجاتها بأن أكدت على التزامها بأن تكون منتجاتها آمنة وصحية.

‏”نحن نختبر منتجاتنا بعناية ‏وبشكل منتظم وإذا تم العثور على أي منتجات غير مطابقة للمواصفات يتم استبعادها على الفور، وذلك يتضمن انهاء العقود مع شركات التوريدات”

جاء ذلك ضمن تصريحات شركة شي ان على تويتر.

كانت جهات علمية كندية قد أجرت تحريا كيميائيا لمنتجات شي إن عام 2021 وقد أعلن الخبراء اكتشاف مستويات مرتفعة من عدة موادسامة للجسم من أهمها عنصر الرصاص lead  و الثاليت phthalate  ومواد بير وبولي فلوروالكايل polyfluoroalkyl substance) (تفاصيل أكثر).

هذه المواد السامة ترتبط باثار جانبية معروفة يمكن ان تحدث للاطفال والبالغين والنساء الحوامل.

ومع ان نسب المواد السامة التي تم اكتشافها في الملابس والمنتجات الاخرى ليست كبيرة للغاية لكن التعرض لها بملامستها للجلد على مدى فترات طويلة قد يكون له تأثيرات صحية خطيرة منها حساسية الصدر وضعف وظائف الكلى أو الفشل الكلوي.

يوضح الخبراء أن المواد السامة التي  قد تحويها الملابس تستطيع أن تدخل الى الجسم من خلال مسامات الجلد، وتزداد الخطورة عندالاطفال الذين يضعون الملابس وغيرها من المنتجات في افواههم.

ومن المهم أن نعلم أن تأثير هذه المواد السامة تراكمي، أي أنها تتراكم في الجسم مع التعرض لها  شيئا فشيئا حتى تصل إلى مستوى مرتفع يكفي للتأثير الواضح على وظائف أعضاء الجسم المختلفة والتسبب في مشاكل صحية متعددة.

بالرغم من طمأنة شركة ” شي ان”  لعملائها الا أن الخبراء ينادون بالمراقبة المستمرة للملابس والمنتجات المختلفة للتأكد من خلوها من الموادالسامة الخطيرة صحيا.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

افلاتوكسن سموم مسرطنة تلوث طعامك، 3 طرق تخلصك منها – سرطان الكبد

 8 نصائح تحميك من اضرار الميكرويف الصحية

سحب 5 أنواع من واقي الشمس بسبب مادة مسرطنة (منها نيتروجينا)

هل البطاطس خضراء اللون سامة؟

موضوعات قد تهمك