ألم الوجه… ما هو علاج اعتلال العصب الخامس؟

ما هو سبب اعتلال اعتلال العصب الخامس أو العصب ثلاثي التوائم؟

يسبب اعتلال العصب الخامس أو العصب ثلاثي التوائم الم الوجه المفاجيء الشديد الحاد  الدي يوصف كأنه احساس بضربة سكين أو صدمة كهربائية تجتاح الفك والخد والاسنان أو اللثة على ناحية واحدة من الوجه في معظم الحالات.

يحدث ذلك في الغالب في شكل نوبات قصيرة غير متوقعة تستمر من عدة ثوان إلى دقيقتين، وتتوقف النوبات فجأة كما بدأت.

يعاني المصابين بهذا الاعتلال من تكرر النوبات على مدى أيام أو أسابيع أو أشهر، وفي الحالات الشديدة قد تكرر النوبات مئة مرة أو أكثرفي اليوم الواحد.

يصنف اعتلال العصب الخامس ضمن احد اسباب الام الوجه والرأس التي تعرف بالصداع والموضحة في المقال بالرابط التالي: 3 أنواع رئيسية من الصداع.. فما أسبابها؟

ما هو سبب اعتلال اعتلال العصب الخامس أو العصب ثلاثي التوائم؟

يعود سبب اعتلال اعتلال العصب الخامس أو العصب ثلاثي التوائم إلى الضغط عليه في الغالب.

العصب الخامس ويسمى ايضا العصب ثلاثي التوائم هو أحد الاعصاب الدماغية التي تنقل الاحساس بالألم واللمس من منطقة الوجه والأسنان والفم إلى المخ.
قد يحدث الضغط على هذا العصب بواسطة وعاء دموي قريب وهذا هو أكثر الأسباب شيوعا.

كما قد يكون السبب تدمير العصب بسبب مرض التصلب المتعدد او ظهور اي نمو غريب بجانب العصب.

ما هو علاج اعتلال اعتلال العصب الخامس أو العصب ثلاثي التوائم؟

يمنح علاج اعتلال اعتلال العصب الخامس أو العصب ثلاثي التوائم المتاح حاليا تحسنا تتراوح درجته من شخص لآخر.

حيث أن هذه الحالة المرضية تستمر لفترات طويلة ويتخللها فترات من هدوء النوبات وانقطاعها.

أدوية لعلاج اعتلال العصب الخامس

يعتبر دواء كاربامازيبين carbamazepine هو خط العلاج الأول لاعتلال العصب الخامس، وهو دواء ضد التشنجات يستطيع تخفيف الم الاعصاب عن طريق ابطاء حركة النبضات العصبية وإضعاف قدرتها على نقل رسائل الألم.

يحتاج كاربامازيبين ليتم تناوله عده مرات في اليوم ليكون فعلا ويعطي التأثير المطلوب، كما يقوم الطبيب بمتابعة زيادة جرعته تدريجيا حتى يصل الى المستوى المطلوب في الدم.

اذا لم يحدث التحسن التام فقد تحتاج لتناول هذا الدواء لسنوات طوال.
وحتى في أوقات هدوء المرض فقد يكون من الافضل أن تستمر بتناول العلاج حتى لا يزداد الوضع سوءا إلا إذا نصحك الطبيب المباشربعكس ذلك.

هناك بعض الادوية البديلة التي قد تستخدم في حالة تسبب كاربامازيبين في اثار جانبية عديدة لا يمكن تحملها أو في حالة وجود موانع فردية تمنع تناوله، وهناك أيضا الخيارات الجراحية.

عمليات جراحية لعلاج اعتلال العصب الخامس..

هناك عدة عمليات جراحية صغيرة يمكنها مساعدة مرضى اعتلال العصب الخامس، وذلك عن طريق تدمير العصب ومنعه من توصيل رسائل الألم إلى المخ.
لكن وبشكل عام فإن تأثير هذه العمليات الجراحية يستمر فقط لعدة سنوات.

لكن التأثير الناجح لفترات أطول قد يحدث من خلال عملة جراحية كبرى تتضمن فتح الجمجمة واستئصال الوعاء الدموي الذي يسبب تكرر نوبات الم الوجه.
وتجد الاشارة الى ان هذه العملية يصاحبها وجود احتمالات ‏لبعض الاثار الجانبية الخطيرة مثل فقدان السمع أو الشعور المستمر بالوخز والتنميل في الوجه أو في حالات نادرة السكتة الدماغية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى