أمراضالأخبار الطبية

يكون مرض السرطان معديا في حالة واحدة، فما هي؟

هل مرض السرطان معدي؟

عندما نعلم أن الخلايا السرطانية قد تنتشر من مكان ظهورها في جسم المريض  إلى أعضاء الجسم الاخرى التي قد تكون بعيدة من حيث موقعها، فقد يتسائل البعض اذا ما كان مرض السرطان معديا.

فهل تمتلك الخلايا السرطانية القدرة على نقل مرض السرطان من جسم المريض إذا وصلت إلى جسم شخص آخر بطريق أو بأخرى؟؟  هذا ما سنوضح اجابته عنه في هذا المقال.

هل مرض السرطان معدي؟

الاجابة العلمية هي أن مرض السرطان غير معدي بشكل عام، وأن التغيرات السرطانية التي تحدث في بعض الخلايا و تسبب  ظهور المرض يمكنها فقط الانتشار في جسم المريض نفسه في حالة تأخر المرض وعدم تلقي العلاج اللازم.

أما في حالة وصول الخلايا السرطانية من المريض لجسم شخص آخر بطريقة أو بأخرى فإنه يتم تدميرها فور دخولها هذا الجسم فلا يمكنها أن تبقى لتسبب المرض.

ذلك لأن الجهاز المناعي في جسم كل إنسان يعامل الخلايا البشرية للأشخاص الآخرين كأجسام غريبة يتم مهاجمتها وتدميرها فور وصولها ولا يمكن أن يتم قبولها، فهي لا تحمل المستقبلات التعريفية المميزة للشخص والتي توقف هجوم الجهاز المناعي له.

ما هي الحالة الوحيدة التي يصبح معها السرطان معديا فتنتقل اصابته من شخص لآخر؟

الحالة الوحيدة التي يصبح معها السرطان معديا فتنتقل اصابته من شخص لآخر هي أن يتم نقل وزراعة الاعضاء التي تحوي خلايا سرطانية من جسم شخص مريض بالسرطان ( المتبرع) إلى جسم شخص غير مريض بالسرطان (الشخص الذي يحتاج نقل العضو).

ويرجع قبول الخلايا السرطانية وانتقال مرض السرطان من شخص لآخر في هذه الحالة إلى استخدام الادوية المثبطة للمناعة الذي يتم بطريقة تضعف الجهاز المناعي وتجعله يقبل العضو المزروع دون أن يهاجمه، فهنا يتم قبول العضو بكل ما يشتمل حتى وان حوت بعض خلاياه تغيرات سرطانية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

هل تسبب جرثومة المعدة السرطان؟ معهد السرطان البريطاني يجيب

هل تسبب اواني التيفال السرطان؟ الوكالة الدولية لابحاث السرطان تجيب

اللحوم المصنعة مثل اللانشون | هل  ترتبط  فعلا ب السرطان؟ ولمَ؟

لا تتجاهل الأعراض المحتملة ل السرطان | 8 أعراض تحتاج للاطمئنان

موضوعات قد تهمك