أبحاثالأخبار الطبية

في دراسة جديدة ..نجاح زراعة القلب المنقول من حيوان الخنزير

سجل علماء جامعة نيويورك يوم الثلاثاء 12 يوليو نجاح زراعة القلب المعدل وراثيا والمنقول من حيوان الخنزير إلى اثنين من المرضى اللذان قد تعرضا مسبقا لوفاة المخ ضمن دراسات تمهيدية لاجراء هذه العملية بنجاح لانقاذ حياة البشر.

يأتي ذلك ضمن الجهود العلمية الساعية لحل مشكلة نقص الاعضاء البشرية اللازمة للتبرع وإنقاذ حياة المرضى الذين يعانون من فشل حاد في وظائف أحد أو بعض الأعضاء الحيوية بالجسم.

وضح الجراحون بجامعة نيويورك أن  عملية زراعة كل من القلبين تمت بنجاح دون حدوث أي تفاعلات حيوية تشير إلى رفض القلب المزروع، وذلك ما تمت ملاحظته خلال التجارب التي أجريت في شهري مايو و يوليو.

يأتي إعلان هذه النتائج بعد أشهر من وفاة أول مريض في التاريخ خضع لعملية زراعة قلب منقول من حيوان الخنزير، وقد أجريت العملية قبل وفاته بشهرين في مستشفيات ميريلاند الامريكية (تفاصيل أكثر).

ولا تزال أسباب وفاة هذا المريض غير مؤكدة علميا إلى الآن.

قال باحثو جامعة نيويورك أنه قد تم التأكد من خلو القلبين المزروعين من الفيروس المخلوي للخنازير procine cytomegalovirus والذي تم العثور عليه في دم مريض جامعة ميريلاند  الذي توفي في مارس الماضي، وهذا الفيروس قد يكون -بحسب الاحتمالات العلمية غير المؤكدة حاليا- السبب في وفاته.

وقد اختار الباحثون ادخال 4 تعديلات وراثية على القلبين قبل زراعتهما لمنع رفض العضو المزروع أو ظهور نمو غير طبيعي فيه، وذلك إضافة ل 6 تعديلات تهدف للتغلب على عدم التوافق الموجود بين انسجة البشر وانسجة الخنازير.

يوضح الباحثون أن دراسات زراعة الاعضاء للمرضى الذين تعرضوا لوفاة المخ (الوفاة الاكلينيكية) تلعب دورا هاما في منحنا معلومات دقيقة عن هذا النوع من العمليات، وذلك لامكانية الحصول على عينات من نسيج القلب المزروع بشكل متكرر دون وجود خطورة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

“إنها معجزة” هكذا وصف ابن المريض جراحة زراعة القلب من حيوان الخنزير لأبيه

زراعة أول قلب صناعي لسيدة في امريكا

زراعة الكبد في 10 خطوات.. شرح مبسط..

في سابقة علمية، زراعة القلب بطريقة تحمي من رفض العضو المزروع

موضوعات قد تهمك