أبحاثالأخبار الطبية

إذا كنت تستطيع الوقوف على ساق واحدة ل 10 ثوان فقد يعني ذلك انك ستعيش طويلا

ظهر للباحثين في دراسة جديدة أهمية اختبارات التوازن كمعيار لتقييم الصحة العامه حيث اتضح في نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يستطعيون الوقوف على ساق واحدة ويحفظون توازنهم في هذا الوضع لمدة 10 ثوان أو أكثر تكون قدرتهم الصحية جيدة بشكل قد يجعلهم يعيشون لسنوات أكثر.

نشرت الدراسة الجديدة في الجورنال البريطاني للطب الرياضي بتاريخ 21 يونيو 2022.

ضمت هذه الدراسة التي اجريت في أحد معاهد الابحاث البرازيلية 1702 مشارك تتراوح أعمارهم بين 51 إلى 75 عام، وهدف الباحثون هنا للتأكد إذا ما كانت اختبارات التوازن تستطيع التنبؤ بالحالة الصحية على مدى السنوات القادمة.

وما ظهر للباحثين  هو أن احتمالات الوفاة للمشاركين الذين لم يستطيعوا التوازن والوقوف على ساق واحدة لمدة 10 ثوان كانت أعلى بحوالي 84% بالمقارنة بما هو عليه الحال في الأشخاص الذين نجحوا في اجتياز اختبار التوازن.

كما وجد أن احتمالات النجاح في اتمام اختبار التوازن تتناقص مع تقدم العمر، حيث فشل 5% من المشاركين في أوائل الخمسينيات من العمر في إتمام الاختبار بنجاح وذلك بالمقارنة ب 54% من المشاركين في اوائل ومنتصف السبعينيات.

تعتمد هذه الدراسة على الملاحظة، وذلك يعني أنه ومع ظهور نتائج تربط بين القدرة على حفظ التوازن واحتمالات الوفاة إلا أنه لا يظهر هنا السبب الدقيق لزيادة التعرض للمخاطر الصحية.

كما أن الدراسة لم تراعي بعض العوامل الاخرى مثل الاصابة بامراض القلب والسكرى، وبشكل عام كان الاشخاص الذين لم يستطيعوا اتمام اختبار التوازن يعانون بنسبة اكبر من المشاكل الصحية المزمنة.

لكن اختبار التوازن يبقى طريقة بسيطة وسريعة لتقييم الصحة العامة بحسب الباحثين في هذه الدراسة الجديدة، فيمكن إضافته للاختبارات الطبية الأخرى.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

3 أسباب تجعل النساء أطول عمرا من الرجال – دراسات علمية

حرق الطاقة في الجسم لا يزداد بطأً مع تقدم العمر، فلمَ يزداد وزننا؟

5 عوامل تحدد احتمالات التعرض للزهايمر و التدهور العقلي مع تقدم العمر

 

موضوعات قد تهمك