أبحاثأمراضالأخبار الطبية

لأول مرة تنجح زراعة الكلى دون الحاجة ل الادوية المثبطة للمناعة

كيف تعمل تقنية زراعة الاعضاء التي لا تحتاج للادوية المثبطة للمناعة؟

خضع ثلاثة اطفال لعمليات ناجحة لزراعة الكلى باستخدام تقنية جديدة تغني عن تلقي الادوية المثبطة للمناعة والتي تعتبر مضاعفاتها من أكثر المخاطر المصاحبة لعمليات زراعة الاعضاء.

أجريت هذه العمليات في مركز ستانفورد الامريكي بنجاح، وتم نشر النتائج في الجورنال العلمي نيوانجلاند  بتاريخ 15 يونيو 2022.

لماذا تحتاج زراعة الكلي للادوية المثبطة للمناعة؟ وما مخاطرها؟

في حالات زراعة الكلى والاعضاء بشكل عام فإنه يلزم تناول الادوية المثبطة للمناعة لفترات طويلة  وذلك لمنع الجهاز المناعي من رفض العضو المزروع والهجوم عليه وتدمير خلاياه.

تتضمن المضاعفات الخطيرة للادوية المثبطة للمناعة حدوث أنواع العدوى الخطيرة كما قد تسبب التغيرات السرطانية للخلايا، ومع هذه المضاعفات فهذه الادوية لا تستطيع أن تلغي تماما احتمالات رفض العضو المزروع لكنها تقللها فقط.

كيف تعمل تقنية زراعة الاعضاء التي لا تحتاج للادوية المثبطة للمناعة؟

لمحاولة تجنب الحاجة للادوية المثبطة للمناعة في عمليات زراعة الاعضاء قام العلماء بنقل وزراعة خلايا جذعية يتم الحصول عليها من نخاع العظم للشخص المتيرع بالعضو إلي الشخص المريض الذي يستقبل جسمه العضو المزروع.

هذه الخلايا الجذعية تكبر وتنقسم في جسم المريض وتعطي انواعا مختلفة خلايا الدم التي تتضمن الخلايا المناعية الدفاعية التي تسمى بالخلايا اللمفاوية.

وذلك يعني أن الخلايا اللمفاوية الجديدة والتي ستصبح جزء من الجهاز المناعي للمريض لن تعتبر خلايا العضو الجديد المزروع خلايا غريبة، وسوف تلعب دورا اساسيا في الوقاية من التفاعلات المناعية التي قد تؤدي لرفضه.

لكن المشكلة في هذه الطريقة هي مضاعفات تسمى ب “داء الطعم حيال المضيف” graft-versus-host disease والتي قد تهاجم فيها الخلايا المزروعة خلايا جسم المريض.

لكن حالات زراعة الكلى الثلاث التي أجراها أطباء ستانفورد الامريكية لم تكن مصحوبة بهذه المضاعفات كما أنها نجحت دون الحاجة لتناول الادوية المثبطة للمناعة لفترات طويلة.

كانت هذه الحالات الناجحة لثلاثة اطفال يعانون من مرض مناعي يسبب مرض الكلى ويثبط نخاع العظم مما يجعل المرضى يحتاجون إلي زراعة نخاع العظم وبعد 5-10 أشهر من نجاح زراعة النخاع يقول الاطباء بإجراء زراعة الكلى للمريض.

إقرأ أيضا على طب اليوم: كيف تتم زراعة الخلايا الجذعية و زراعة نخاع العظم؟ 5 خطوات

يوضح الباحثون نجاح هذه الطريقة حيث أن الثلاثة اطفال يتمتعون حاليا بصحة جيدة ووظائف ممتازة للكلى، وذلك لفترة 22-24 شهر  بعد عمليات زراعة الكلى.

تمكن هؤلاء الاطفال من العودة لمدراسهم وممارسة الرياضة وانشطة الحياة الطبيعية بشكل تام دون الحاجة لتناول ادوية مثبطة للمناعة.

حصلت هذه التقنية الجديدة لزراعة الاعضاء الصلبة مع الخلايا الجذعية المناعية معا  على ترخيص الوكالة المريكية للغذاء والدواء FDA في مايو الماضي لعلاج بعض الحالات المرضية التي تؤثر على الكلى.

ويأمل الباحثون أن يتم تمديد هذا الترخيص ليسمح بمساعدة عددا أكبر من المرضى الذين يحتاجون لزراعة الكلى.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ببساطة .. كيف تفهم تحليل وظائف الكلى؟ الكرياتينين  -اليوريا- معدل فلترة الكلى؟

لأول مرة تنجح زراعة الكلى من متبرع غير بشري (كلية حيوانية)

ضعف وظائف الكلى | ما هي أهم 5 نصائح للتغذية والتعايش مع مرض الكلى المزمن؟

في 6 حالات يجب تحليل وظائف الكلى بصفة دورية..فما هي؟

موضوعات قد تهمك