أمراضالأخبار الطبية

ما خطورة انتقال الحمى القلاعية للبشر من الطعام الملوث؟ وكيف تحمي اسرتك؟

كيف تنتقل عدوى الحمى القلاعية للبشر؟

بحسب خبراء المركز الاوروبي لمكافحة الامراض ECDC فإن خطر انتقال الحمى القلاعية إلى البشر يكون قليل للغاية مع اجتناب تناول الحليب  غير المبستر أو المعقم  ومنتجات الالبان غير المبسترة واللحوم غير المطهية جيدا من الحيوانات المريضة، و الابتعاد عن التعرض المباشر للحيوانات المريضة.

بحسب الاحصائيات العالمية فإن هذا المرض يوجد في الحيوانات في أفريقيا وآسيا وامريكا الجنوبية، في حين تعتبر اوروبا وكندا والولايات المتحدة الامريكية واستراليا من المناطق التي تخلو من هذا المرض.

مرض الفم والقدم “الحمى القلاعية“ هو مرض يصيب الحيوانات بشكل أساسي يسببه فيروس افثوفيرس،  وليس له علاقة مرض اليد والقدم والفم  الذي يحدث للبشر والذي يسببه فيروس مختلف يسمى كوازاكي ويسبب الطفح الجلدي في الاطفال(تفاصيل أكثر).

من النادر أن تنتقل الحمى القلاعية للبشر، فمثلا وأثناء انتشارها الوبائي في بريطانيا عام 2001 لم يتم تسجيل أي إصابة بشرية بالرغم من تشديد اجراءات حصر العدوى.

ما هي الحمى القلاعية؟

الحمى القلاعية هي عبارة عن مرض يصيب الحيوانات ويؤثر على القدم والفم ولذلك يسمى ب “مرض القدم والفم” Foot and Mouth disease) FMD).

يسبب هذا المرض فيروس يسمى افثوفيرس Aphtovirus ويعتبر من أكثر الفيروسات المعدية التي تصيب الماشية والخنازير بشكل حاد، كما يؤثر على الخرفان والماعز والغزلان والحيوانات الأخرى التي لها حوافر مشقوقة.

تتضمن اعراض الحمى القلاعية في الحيوانات ارتفاع درجة حرارة الجسم بالاضافة لظهور قرح في الفم و على مناطق حلب الحليب وفي القدم.

وتنتقل العدوى بين الحيوانات عن طريق الاتصال المباشر مع الحيوانات المريضة والتعرض  للسوائل التي تفرزها القرحات أو الدم أو اللعاب أو الحليب.

كما تنتقل العدوى عن طريق الأشياء الملوثة أو الطعام الملوث. وقد تم تسجيل لانتقال العدوى بين الحيوانات عن طريق رذاذ الهواء.

كيف تنتقل عدوى الحمى القلاعية للبشر؟

قد تنتقل عدوى الحمى القلاعية للبشر عن طريق تناول الحليب  غير المبستر  ومنتجات الالبان غير المبسترة واللحوم غير المطهية جيدا من الحيوانات المريضة، وأيضا مع التعرض المباشر للحيوانات المريضة.

ولم تسجل أي حالات من انتقال العدوى من الشخص المريض لشخص آخر.

ويتمكن الفيروس من البقاء بقدرتة على التكاثر والتسبب بالعدوى بالرغم من البسترة المعتادة حيث أن  الحرارة اللازمة للقضاء عليه هي التسخين 70 درجة سيليزية لمدة 30 دقيقة على الأقل.

كما يمكن للفيروس البقاء بقدرتة على التسبب في العدوى بالرغم من الجفاف أو في الفضلات لأيام أو أسابيع

لكن وبالرغم من ذلك فلا توجد تقريبا أي حالات سجلت لانتقال عدوى الحمى القلاعية للبشر عن طريق الحليب المبستر، ويفسر العلماء ذلك بأن فيروس افثوفيرس هو فيروس يختص بالخلايا الحيوانية وليس من السهل عليه عبور اختلافات السلالات واصابة البشر إلا في حالات نادرة وفي وجود حمل فيروسي كبير.

وذلك مثلما يحدث مع تناول الالبان والحليب دون بسترة أو تعقيم أو ما يحدث مع تناول اللحوم غير المطهية جيدا  أو مع التعرض المباشر للحيوانات المريضة.

تناول الحليب المبستر أو  المغلي أو المعقم بتعريضه لدرجات حرارة مرتفعة يحمي من انتقال عدوي الحمي القلاعية من الحيوانات المصابة
تناول الحليب المبستر أو المغلي أو المعقم بتعريضه لدرجات حرارة مرتفعة يحمي من انتقال عدوي الحمي القلاعية من الحيوانات المصابة
elements.envato

ما هي اعراض انتقال عدوى الحمى القلاعية للشخص المريض؟

تظهر اعراض انتقال عدوى الحمى القلاعية للشخص المريض بعد 2-6 أيام وتكون الاعراض في الغالب بسيطة وتتضمن:

-ارتفاع درجة حرارة الجسم

-ظهور طفح جلدي في صورة أكياس مملوؤة بسائل  على اليد والقدم في الفم، ويكون هذا الطفخ الجلدي مصحوبا لشعور بالوخز (التنميل) .

في الغالب يحدث التحسن خلال اسبوع من ظهور آخر طفح جلدي.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

افلاتوكسن سموم مسرطنة تلوث طعامك، 3 طرق تخلصك منها – سرطان الكبد

ماذا يسمى مرض جنون البقر عندما يحدث للبشر؟

أفضل أنواع الحليب لصحة طفلك تختلف بحسب عمره، إليك الرأي الطبي

اللحوم المصنعة مسرطنة | فما أهم 5 أنواع يجب تجنبها؟ -السرطان

موضوعات قد تهمك