هل تسبب جرثومة المعدة السرطان؟ معهد السرطان البريطاني يجيب

كيف تسبب جرثومة المعدة السرطان؟

في أغلب الأشخاص لاتسبب جرثومة المعدة مشاكل بالغة، لكنها تعتبر أحد الأسباب الرئيسية لحدوث قرحة المعدة وقرحة الاثنى عشر، وقد أكدت الدراسات العلمية ارتباطها بزيادة احتمالات التغيرات السرطانية وبالتحديد سرطان المعدة في حالات نادرة.

وذلك بحسب المعهد البريطاني لأبحاث السرطان.

تنتقل جرثومة المعدة عن طريق الماء والطعام الملوث لتصيب جدار المعدة الداخلي بالعدوى، ويصاب أغلب الأشخاص بها خلال فترة طفولتهم.

كان اكتشاف جرثومة المعدة نقطة تحول في تاريخ الطب الذي كان يتنبى فكرة أن حمضية المعدة لا تسمح بنمو بكتيريا داخلها، إلا أنه قد ثبت أنها أحد الاسباب الرئيسية لحدوث قرحة المعدة و قرحة الإثنى عشر.

كيف تسبب جرثومة المعدة السرطان؟

قد تسبب جرثومة المعدة  التهابا مزمنا في جدار المعدة يستمر علي مدى فترات طويلة، ويظهر ذلك في شكل اعراض الالم والتورم  وقد يؤدي لحدوث قرحة المعدة، وهذا يمكن أن يؤدي مع عدم تلقي العلاج إلي السرطان.

الملايين من الاشخاص حول العالم يحملون جرثومة المعدة في أجسامهم لكن عددا قليلا للغاية (1-3 شخص من كل 100 مريض) يكون معرضا لحدوث التغيرات السرطانية.

 جرثومة المعدة
جرثومة المعدة
hospitalpharmacyeurope

ويعتقد العلماء أن السبب في ذلك هو وجود سلالات من بكتيريا جرثومة المعدة أخطر وأكثر ارتباطا بالسرطان من غيرها.

وذلك بالإضافة إلي تدخل عوامل أخرى مثل التدخين وطبيعة التغذية الغنية باللحوم المصنعة والحمراء في حدوث التغيرات السرطانية في المعدة.

للوقاية من سرطان المعدة يوصى العلماء بالامتناع عن التدخين و اتباع تغذية غنية متوازنة تحوي كمية وفيرة من الألياف الغذائية، وتكون قليلة من حيث محتوى اللحوم المصنعة والحمراء.

والجيد أنه يمكن علاج عدوى جرثومة المعدة بانواع متوفرة من المضادات الحيوية التي تمكن من التخلص منها, يمكن التعرف على خطوات العلاج في المقال بالرابط التالي: ما هو علاج جرثومة المعدة في 4 خطوات؟

والمدهش علميا هو ما وحده الباحثون من أدلة يشير إليها المعهد البريطاني لأبحاث السرطان تربط بين الاصابة بجرثومة المعدة وبين تقليل احتمالات الاصابة بسرطان المريء (تفاصيل أكثر).

وهو ما جعل المنظمات الطبية لا توصي بإجراء مسح عام لعدوى جرثومة المعدة لعلاجها إلا في الأشخاص المعرضين بشكل أكبر لمخاطر هذه الجرثومة.

يمكن التعرف على الحالات التي يوصى معها بإجراء تحليل جرثومة المعدة لعلاج العدوى إن وجدت في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 5 حالات يجب معها تحليل جرثومة المعدة.. فما هي؟

إقرأ أيضا على طب اليوم..

3 أغذية تأكد ارتباطها بحدوث السرطان و5 أغذية أخرى محتملة

ما هو برد المعدة؟ 8 نصائح تساعدك على التحسن؟

علاج حرقة المعدة و عسر الهضم (سوء الهضم) بحسب توصيات المستشفيات البريطانية

4 حقائق لا يعرفها الكثيرون عن  قرحة المعدة وقرحة الاثنى عشر – طب اليوم

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى