أمراضالأخبار الطبية

الثآليل التناسلية | هل تؤدي للسرطان؟ وكيف يتم العلاج ومنع انتقال العدوى؟

كيف نساعد على منع انتقال عدوى الثآليل التناسلية؟

تظهر الثآليل التناسلية في شكل نموات  وزوائد غريبة في المناطق التناسلية الخارجية أو حولها، وهي ليست سرطان وبشكل عام لا تؤدي للسرطان، وذلك بحسب توصيات المستشفيات البريطانية.

أكثر من 90% من الثآليل التناسلية تسببها سلالات من فيروس الورم الحليمي HPV يرمز لها بالرقمين 6 و 11 وهما سلالتين لا يرتبطان بشكل بالسرطان ولا تسببان تغيرات سرطانية إلا في أحوال نادرة، وهما ضمن سلالات فيروس الورم الحليمي المصنفة بأنها قليلة الخطورة Low risk.

وذلك بخلاف سلالات فيروس الورم الحليمي مرتفعة الخطورة High risk والتي من أشهرها سلالتين يرمز لهما بالرقمين 16   و 18.

ما هي طرق الوقاية من السرطان الذي قد تسببه بعض سلالات الورم الحليمي؟

يمكن الوقاية من السرطان الذي قد تسببه بعض سلالات الورم الحليمي والذي يتضمن سرطان عنق الرحم أو سرطان مناطق التناسلية أو فتحة الشرج  عن طريق تناول تطعيم الورم الحليمي.

لكن كفاءة هذا اللقاح تختلف باختلاف عمر الشخص (تفاصيل أكثر).

كما يوصى النساء بالفحص الدوري بتحليل مسحة من عنق الرحم، وذلك للكشف عن التغيرات الإولية التي قد تحدث في الخلايا وعلاجها قبل أن تصبح تغيرات خطيرة  (تفاصيل أكثر).

كيف تحدث عدوى الثآليل التناسلية؟ كيف ينتقل فيروس الورم الحليمي؟

ينتقل فيروس الورم الحليمي عن طريق التلامس المباشر بين جلد الشخص السليم والجلد المصاب بالعدوى، وحتي مع استخدام الواقي الذكري فقد ينتقل الفيروس من خلال الجلد المحيط الذي لا يغطيه الواقي.

ومع أن عدوى الثآليل التناسلية تعتبر عدوي  جنسية وتزيد احتمالاتها مع العلاقات الجديدة لكنها تحدث أيضا  في أشخاص لا يمارسون علاقات جنسية.

ذلك لأنها قد تنتقل عن طرق الأدوات غير المعقمة جيدا والملوثة بالفيروس.

يساعد تلقي تطعيم الورم الحليمي على الوقاية من سلالات فيروس الورم الحليمي المسببة للسرطان وذلك بالإضافة لتوفير حماية ضد السلالات المسببة للثآليل.

كيف تظهر الثآليل التناسلية؟ 

تظهر الثآليل التناسلية في شكل نموات أو كتل حول المناطق التناسلية للمرأة أو الرجل، وقد يكون شكلها كما هو موضح بالصورة التالية.

نمو حميد بسبب فيروس الورم الحليمي (فيروس بابيلوما) (ثؤلول) onhealth
نمو حميد بسبب فيروس الورم الحليمي (فيروس بابيلوما) (ثؤلول) onhealth

تتكون الثآليل وتزداد نموا لفترة حتى تصل إلي الثبات خلال عدة أشهر بعد ظهورها، وقد تتحسن بعدها دون تدخل علاجي. وأحيانا يكون الفيروس موجودا في الجلد دون ظهور ثآليل واضحة.

وفي بعض الأحوال تظهر أعراض  العدوى بفيروس الورم الحليمي المسبب للثآليل التناسلية بعد وصول الفيروس للجسم بسنوات، فظهور الأعراض يرتبط بكفاءة الجهاز المناعي للشخص.

ومن الشائع أن تظهر الثآليل أثناء الحمل أو تعاود الظهور، وذلك بسبب اختلاف قوة تعامل جهاز المناعة مع الفيروس الذي سبقت الإصابة به.

كيف يتم علاج الثآليل التناسلية؟

يتضمن علاج الثآليل التناسلية خيارات طبية متعددة، منها:

-استخدام الكريمات أو السوائل التي يتم معالجة الثآليل بها عدة مرات أسبوعيا، وذلك علي مدى عدة أسابيع

-تجميد الثآليل عن طريق النيتروجين السائل وذلك  مرة في الأسبوع  لمدة 4 أسابيع (وينبغي أن يقوم الطبيب أو التمريض المتخصص بذلك)

-إزالة الثآليل بواسطة الجراحة، ويوصى بهذه الطريقة العلاجية في حالة عدم الاستجابة للطرق السابقة أو إذا كان حجمها كبير.

ومع أن العلاج ينجح في إزالة الثآليل إلا أن فيروس الورم الحليمي المسبب لها قد يظل كامنا في الجسم لفترة، ولكن مع الأشخاص الأصحاء فإن الجهاز المناعي يتمكن من التخلص منه خلال عام أو عامين في الغالب.

أما في حالة نقص المناعة الشديد بسبب مرض أو أدوية فقد يصعب علي الجسم التخلص من هذا الفيروس.

كيف نساعد علي منع تكرر الإصابة ب الثآليل التناسلية؟

قد تتكرر الإصابة ب الثآليل التناسلية بعد علاجها بأسابيع أو أشهر أو سنوات أو بعد اختفائها. يمكنك أن تحاول أن تحمي نفسك من تكررها عن طريق دعم صحة الجهاز المناعي.

يمكن التعرف على النصائح التي تدعم صحة الجهاز المناعي في المقال بالرابط التالي: للمحافظة على مناعة قوية .. 3 نصائح هامة

ومن المهم أن تبتعد عن التدخين وعن التعرض لدخان السجائر الذي يقلل وصول الاكسجين لأنسجة الجسم (تفاصيل أكثر)، وبالتالي يزيد من فرصة نشاط الفيروس  وتسببه في ظهور الثآليل المعدية.

تجدر الإشارة إلى أن علاج الثآليل التناسلية قد لا ينجح في بعض الأحوال، لكن من الممكن أن يتخلص الجسم من الفيروس بمرور الوقت.

إقرأ أيضا على طب اليوم: 8 نصائح هامة تساعدك على الإقلاع عن التدخين

كيف نساعد على منع انتقال عدوى الثآليل التناسلية؟

توصي المستشفيات البريطانية  باستخدام الواقي الذاكري أثناء ظهور الثآليل وحتي تختفي تماما للمساعدة على منع انتقال عدوى الثآليل التناسلية.

وذلك مع ملاحظة أن الواقي الذكري لا يمنع انتقال العدوى بشكل تام حيث أنه لا يغطي المناطق المحيطة بأعضاء التناسل كاملة.

ولذلك فيفضل الامتناع عن العلاقة الجنسية طيلة فترة العلاج وحتى تختفي الثآليل. ويساعد تلقي تطعيم الورم الحليمي على الوقاية من الاصابة بعدوى الفيروس المسبب للثآليل.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

3 فحوصات دورية تنقذ الكثيرين من خطورة أمراض السرطان

لا تتجاهل الأعراض المحتملة ل السرطان | 8 أعراض تحتاج للاطمئنان

7 فيروسات وراء 20% من حالات السرطان العالمية وبعضها له لقاحات ناجحة

3 أغذية تأكد ارتباطها بحدوث السرطان و5 أغذية أخرى محتملة

موضوعات قد تهمك