الأخبار الطبيةتغذية وصحة

لماذا لا يجب أن تصدق أن نوع واحد من الطعام قد  يعطيك فوائد صحية مدهشة

الحمية الغذائية المتوزانة هي الخيار الأفضل لصحتك

كلنا قد مررنا بنا مقالات ومعلومات تدعي أن تناول نوع معين من الأطعمة قد يدعم صحتك بشكل هائل، وذلك مثل الحديث عن فوائد القهوة في المساعدة على تحسن مرض السكري أو فوائد التوت البري للوقاية من الزهايمر، فما الحقيقة وراء هذه  الفوائد؟

بالرغم من أن أخصائيي التغذية جزء من الدراسات التي تبحث في فوائد أصناف الأطعمة المختلفة إلا أنهم غير مسؤولين عن العناويين البرّاقة التي تعرض بعض الاطعمة على أنها ذات قدرات سوبر superfoods.

يقوم الباحثون بدراسة بعض الأطعمة بهدف معرفة خواصها وتأثيرها على الصحة، ودراسة تشابه مكونات الأغذية المختلفة والتي يمكن أن تتضمنها الحميات الغذائية الصحية.

وبشكل يختلف عن الفيتامينات والمعادن فإن العناصر الغذائية مثل الأحماض الأمينية أو الألياف و الفلافينولز الموجودة في الشاي والتفاح ليست ضرورية للحياة والصحة فلم يثبت علميا أننا نمرض إذا لك نتناولها.

وأهم ما ينبغي ملاحظته هو الفرق بين تأثير العناصر الغذائية الموجودة في نوع من الأطعمة وبين التأثير الكلي لتناول هذا الطعام أو المشروب.

فمثلا فإن كوب القهوة يحوي أحماض الفينوليك التي تدعم صحة القلب، لكنه أيضا يحوي بعض العناصر الأخرى التي فد تسبب ارتفاع الكوليستيرول وبذلك فد تسبب ضرارا للقلب.

وما تفعله بعض عناوين الأخبار أن تنقل فوائد بعض المكونات الغذائية لأحد الأطعمة  وكأنها فائدة مباشرة لتناول هذا النوع من الطعام ككل.

والحقيقة أن هذه  الفوائد المدهشة التي تعرضها عناوين المقالات ليست سوى تأثير  لمكونات ضئيلة من الطعام، والأهم أنها قد توجد في أنواع أخرى من الأغذية.

فمثلا يعتبر التوت البري مصدرا لمضادات الأكسدة المفيدة لصحة المخ، لكن العناصر الهامة التي يحويها توجد أيضا في البرقوق وهو أقل سعرا وأكثر توفرا.

إقرأ أيضا على طب اليوم: 8 نصائح هامة للتغذية الجيدة.. بحسب مؤسسة التغذية البريطانية

حافظ على التنوع..

أهم ما يؤكد عليه خبراء التغذية هو أن تحاول المحافظة على التنوع ضمن تغذية متوازنة تحوي مزيج من العناصر الغذائية المختلفة فلا تتعرض لنقص أحد المواد الحيوية الموجودة في الأطعمة أو تتعرض لزيادة أحدها فقد يسبب ذلك مخاطر صحية.

فعلى سبيل المثال فإن مادة الفلافينول الموجودة في الشاي الأخضر  والمعروفة بأنها من مضادات الاكسدة المفيدة، عندما يتم تناولها بكميات زائدة للغاية فإنها قد تسبب تسمم الكبد.

لا تزال الدراسات العلمية تحاول تحديد الكمية المثالية التي يمكن تناولها من العناصر التي تأكدت فوائدها الصحية، دون زيادة أو نقصان. وحتى إن تم التأكد من ذلك بشكل قاطع فإن التغذية المتنوعة تبقى الحل الأمثل.

وتحتل حمية البحر المتوسط بمحتواها المتنوع – بحسب أحدث الدراسات الطبية ودراسات التغذية – المركز الأول من حيث قدرتها على دعم صحة القلب والأوعية الدموية والجسم بشكل عام (تفاصيل أكثر).

من ذلك يمكننا القول أنه لا يجب أن نغتر بالعناوين والأخبار البراقة التي تدعونا للاعتماد على بعض الأغذية لأن لها فوائد مدهشة.

ذلك لأن علم التغذية أكثر تعقيدا من ذلك، كما أن تناول تغذية صحية متكاملة تحوي الوان الفاكهة والخضروات المتاحة المتعددة هو أكثر سهولة وأمانا من حيث  تحقيق هدفنا والوصول لدعم صحة أجسامنا.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

هل يفيد الأصحاء تناول تغذية قليلة الدهون؟ الاجابة ستدهشك

كم ساعة ينبه الكافيين في القهوة خلايا دماغك؟ ومتى يجب التوقف عن تناوله؟ 

اضرار الكركمين | 7 مخاطر قد تعرضك إليها مكملات الكركمين

هل يقلل طهي الطعام في فرن الميكرويف من القيمة الغذائية له؟ – اشعة الميكرويف – اضرار الميكرويف

موضوعات قد تهمك