أمراضالأخبار الطبية

علاج جلطة المخ | متى ينبغي تقديمه؟ ومتى نكون قد تأخرنا؟ وممَ يتكون؟

ما هي أنجح الأدوية التي تستخدم في إذابة جلطة المخ؟

جلطة المخ هي أحد أنواع السكتة الدماغية، والتي يحدث فيها نقص أو انقطاع في وصول الدم إلى جزء من نسيج المخ مما قد يعرضه للتلف الشديد إذا لم يتم تلقي العلاج في الوقت المناسب.

يعتمد علاج جلطة المخ على استخدام الادوية المذيبة للجلطات إلا أن بعض المرضى قد يحتاجون إلى إجراء عملية جراحية لإزالة الجلطة الدموية.

لكن هذه الادوية تحتاج لأن يتم تقديمها للمريض فور حدوث الجلطة  حتى تعمل على إذابة الجلطة الدموية بنجاح وإعادة تدفق الدم لأجزاء المخ بشكل طبيعي.

ما هي أنجح الأدوية التي تستخدم في إذابة جلطة المخ؟

أنجح الأدوية التي تستخدم في إذابة جلطة المخ هي حقن تسمى التيبليز وذلك بحسب توصيات المستشفيات البريطانية، وهي تعتبر الركيزة الأساسية في العلاج، حيث تنقذ حياة المرضى في العديد من الأحوال.

لكن وقبل استخدام التيبليز alteplase، فمن المهم أن يتم إجراء تصوبر للمخ  بالاشعة المقطعية للتأكد من تشخيص جلطة المخ الصحيح أو ما يعرف بالسكتة الدماغية الإقفارية، واستبعاد كونها بسبب نزيف في المخ.

ذلك لأن التيبليز والادوية المذيبة للجلطة تزيد النزيف سوءا في حالة وجودة ولا تصلح نهائيا للاستخدام في حالة السكتة الدماغية النزفية.

يمكن التعرف على أنواع السكنة الدماغية  وكيفية حدوثها في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 3 أنواع رئيسية من السكتة الدماغية، فكيف نتعرف عليها بأسرع وقت؟

متى ينبغي تقديم الادوية المذيبة لجلطة المخ (التيبليز)؟ ومتى نكون قد تأخرنا؟

ينبغي تقديم الادوية المذيبة لجلطة المخ (التيبليز) فور حدوث الجلطة وفي أقرب وقت ممكن بعد الشعور بأعراضها الموضحة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 3 أعراض أساسية لاشتباه السكتة الدماغية.. فما هي؟

وبالتحديد يجب أن يكون ذلك خلال أربع ساعات ونصف من حدوث الجلطة (4.5 ساعات).

ونكون طبيا قد تأخرنا في تقديم هذا العلاج إذا مرت 4.5 ساعة من حدوث الجلطة، فلا يوصى بمحاولة تقديمه للمريض بعد ذلك حيث أنه ليس واضحا إذا ما كانسيفيد المريض بعد مرور هذا الوقت.

وعاء دموي تظهر فيه جلطة دموية سببها تكون الترسبات الدهنية التي تجمعت عليها مكونات الجلطة
وعاء دموي تظهر فيه جلطة دموية سببها تكون الترسبات الدهنية التي تجمعت عليها مكونات الجلطة
elements.envato

ما هي العملية الجراحية التي قد تستخدم لعلاج جلطة المخ؟

عملية استئصال الجلطة Thrombectomy هي  العملية الجراحية التي قد تستخدم لعلاج جلطة المخ في بعض الحالات بحسب التقييم الطبي.

تساعد هذه العملية على إزالة الدم المتكتل في الجلطة فتعيد التدفق الدموي لنسيج المخ بشكل طبيعي.

تكون هذه العملية أكثر نجاحا عندما يتم إجراؤها في وقت مبكر.

يتم إجراء هذه الجراحة بطريقة مشابهة لعملية قسطرة القلب، حيث يتم تمرير قسطرة بلاستيكية داخل أحد شرايين الجسم (في الغالب شريان في المنطقة أعلى الساق)، ويتم تتبعها بالتصوير الطبي حتى تصل إلى شرايين المخ وبالتحديد للجزء الذي نحتاج لإزالة الجلطة منه، ذلك عن طريق الشفط أو لغيره من الطرق.

تتم هذه العملية الجراحية تحت التخدير الموضعي أو الكلي.

ما هي الادوية التي يجب أن يستخدمها المريض بعد تعرضه لجلطة المخ؟

تتضمن الادوية التي قد توصف للمريض بعد تعرضه لجلطة المخ الاسبرين والادوية المضادة للصفائح الدموية والادوية المضادة للتجلط وادوية علاج ارتفاع ضغط الدم وعلاج ارتفاع الكوليستيرول.

1.الاسبرين والادوية المضادة للصفائح الدموية..

يتم تقديم الاسبرين بجرعة يومية صغيرة، حيث يعتبر في هذه الحالة من المسيلات الدموية التي تعتمد علي تثبيط الصفائح الدموية وبالتالي تقي من تكرر حدوث جلطة المخ.

كلوبيدوجريل clopidogrel وبيريدامول dipyridamole عقاقير بديلة تعمل بنفس طريقة الاسبرين.

2.مضادات التجلط..

بعض المرضى يحتاجون أيضا لتناول ادوية من مضادات التجلط التي تغير التركيب الدموي بطريقة تمنع تكون الجلطات. هذه الادوية مثل ماريفان ابيكسيبان و دابيجاتران و ايدوكسيبان و ريفاروكسيبان.

وتستخدم هذه الادوية لفترات طويلة لحماية المرضى من تكرر السكتة الدماغية الخطيرة.

يتم وصف هذه الادوية المضادة للتجلط في حالات تتضمن:

-الاصابة بتسارع نبضات القلب من نوع الرجفان الأذيني atrial fibrillation حيث أن ذلك يزيد من احتمالات تكون الجلطات الدموية في القلب وتوزيعها في الجسم.

-الاصابة بجلطات دموية من قبل

-الاصابة بجلطة الساق.

3.أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم..

يصف الطبيب أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم في حالة الاصابة بارتفاع ضغط الدم، وذلك بشكل يمكننا من السيطرة على الضغط الدموي، حيث يزيد ارتفاعة من احتمالات الحوداث الدموية ومن أهمها السكتة الدماغية.

يمكن التعرف على الطريقة الصحيحة الكاملة لعلاج ارتفاع ضغط الدم في مقال طب اليوم بهذا الرابط: علاج ارتفاع ضغط الدم |3 محاور رئيسية (أدوية – داش دايت – حياه صحية)

4.ادوية علاج ارتفاع الكوليستيرول..

في حالة ارتفاع الكوليستيرول، فيوصى هنا بتناول ادوية ستاتين للمساعدة على الحفاظ علي مستوي طبيعي من الكوليستيرول، والذي بسبب ترسبه على جدران الاوعية الدموية  زيادة احتمالات تكون الجلطات الدموية.

وأحيانا يتم تقديم هذه الأدوية للمريض بعد التعافي من جلطة المخ حتى وإن كانوا لا يعانون من ارتفاع واضح في مستوى الكوليستيرول،  وذلك لإنها  تساعد هلي دعم الوقاية من جلطة المخ حتى مع وجود نسبة طبيعية للكوليستيرول في الدم.

5.عملية جراحية لعلاج ضيق الشريان السباتي (في الرقبة)..

يمكن أن يلجأ الطبيب في حالة التأكد من وجود ضيق في أحد شرايين الرقبة التي تغذي المخ (امراض الشريان السباتي) إلى إجراء عملية جراحية لإزالة جزء من الجدار الداخلي لهذا الشريان وأي ترسبات أخرى سببت الضيق وقد مؤدي لنكون الجلطات.

حيث أن ذلك قد يكون السبب في نقص وصول الدم لجزء من المخ و حدوث السكتة الدماغية الإقفارية (تفاصيل أكثر). تتضمن هذه العملية قطع جراحي في الرقبة للوصول للشريان السباتي وإزالة الترسبات الدهنية فيه.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ما هي اعراض ارتفاع الكوليستيرول؟ ومتى يجب أن تجرى تحليل الكوليستيرول؟

حمية البحر المتوسط تحمي من النوبة القلبية والسكتة الدماغية أكثر من الحمية قليلة الدهون

سحب أحد أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم بسبب مادة مسرطنة

ما الفرق بين تأثر العصب السابع الطرفي و تأثير السكتة الدماغية الخطيرة على الوجه؟