أبحاثالأخبار الطبيةالحمل و الولادة

تجميد البويضات أكثر نجاحا في دعم فرص الحمل بعد عمر الاربعين

اطفال الانابيب (الاخصاب الخارجي) أكثر نجاحا مع البويضات المجمدة بعد عمر الاربعين

ظهر للعلماء في أحدث وأكبر تقرير امريكي عن تجميد البويضات وحفظها أن 70% من النساء اللاتي قمن بتجميد البويضات في عمر أقل من 38 سنة – وقمن بفك تجميد 20 بويضة على الأقل في وقت لاحق- نجحن في انجاب اطفال بعد عمر 40 سنة وتعرضهم لتأثر الخصوبة المرتبط بالعمر.

اعتمدت هذه النتائج على متابعة النساء المشاركين فيها لمدة 15 عام من الحياة الحقيقية ضمن دراسة أجراها باحثو جامعة نيويورك الامريكية ومركز الخصوبة التابع لها.

ونشرت الدراسة الجديدة بتاريخ 18 مايو في الجورنال العلمي للخصوبة والعقم Fertility and Sterility.

كما أشارت الدراسة لنجاح نسبة جيدة من النساء في انجاب اكثر من طفل واحد عن طريق البويضات المجمدة. وبشكل اجمالي ما رصدت الدراسة، ولادة 211 طفل بواسطة البويضات المجمدة.

وبالمقارنة وباستخدام البويضات مباشرة بعد سحبها دون تجميد فإن نسبة نجاح عملية الاخصاب الخارجي ( اطفال الانابيب) وحدوث الحمل  تكون أقل من 30% للنساء اللاتي تحاولن الانجاب في عمر 40 سنة، وأقل من 20% من هؤلاء النساء الحوامل ينجحن في انجاب اطفال  أحياء.

وذلك بحسب الاحصائيات التابعة لمراكز الامراض والوقاية الامريكية والتي اعتمدت على نتائج 500 مركز من مراكز الخصوبة.

يمكن التعرف على كيفية تأثير العمر على الخصوبة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: الحمل بعد عمر 35 سنة | كيف يؤثر التقدم بالعمر على الخصوبة؟

استنتج العلماء في الدراسة الجديدة أن تجميد البويضات في عمر مبكر واعادتها لدرجة الحرارة الطبيعية في وقت لاحق يزيد احتمالات نجاح مستعدة الحمل  في عمر الاربعين و بعد تخطي هذا العمر.

وأضاف الباحثون أن هذه النتائج تستمد قوتها من اعتمادها على بيانات حقيقية ومتابعات اكلينيكية واقعية، فهي ليست معتمدة على موديلات وتوقعات حسابية أو بيانات محدودة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

4 طرق لتحديد مخزون البويضات؟ فرص الحمل والخصوبة

 4 طرق تحدد لك ايام التبويض و فترة الخصوبة لزيادة فرص الحمل – فترة التبويض

 اسباب نزيف الرحم غير الطبيعي | كيف تختلف في كل فئة عمرية؟

4 طرق معروفة ل تحديد نوع الجنين.. فهل يمكن أن تنجح؟ – دراسات

ديكاببتيل decapeptyl | ما دوره في الحقن المجهري؟ 3 نصائح وتحذيرات

موضوعات قد تهمك