أمراضالأخبار الطبية

لماذا بدأ جدري القرود في الانتشار في اوروبا مؤخرا؟ تحليل علمي

ما هو جدري القرود؟

تم اكتشاف عددا غير قليل من حالات جدري القرود  في بريطانيا والبرتغال وأسبانيا والولايات المتحدة الامريكية خلال الاسابيع الماضية. رصدت أسبانيا 23 حالة محتملة بجدري القرود بينما تأكدت البرتغال من اصابة 5 أشخاص بالعدوى.

وبعدما كانت كل الحالات التي سجلتها بريطانيا من عدوى جدري القرود تاريخيا هي 8 حالات فقط، عقد تم تسجيل 9 حالات جديدة حتى الآن أثناء الانتشار الوبائي الحالي حتى 18 مايو.

ويعتقد الخبراء أن بعض هذه الحالات ترتبط بشكل اكبر بالانتشار المجتمعي أكثر من كونها بسبب السفر إلى المناطق الافريقية.

أثارت هذه الانتشارات الوبائية القلق العالمي بسبب أن  جدري القرود يعرف بتواجده بشكل أساسي في غرب ووسط أفريقيا، ولا يظهر خارج هذه المناطق إلا في أحوال نادرة.

بحسب السلطات الصحية البريطانية فإن أغلب الحالات التي ظهرت حتى الآن كانت لرجال مثليين، والغريب أن هذه الحالات لم تتعلق  ببعضها.

ما هو جدري القرود؟

جدري القرود monkeypox  هو عبارة عدوى فيروسية تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم المصحوبة بطفح جلدي مميز. وتكون العدوى في الغالب بسيطة بالرغم من أن هناك سلالتين معروفتين.

السلالة الأولى هي سلالة الكنغو وهي الأكثر خطورة حيث ترتبط لاحتمالات وفاة تقدر بحوالي 10%.

أما السلالة الثانية فهي سلالة غرب افريقيا والتي تقد احتمالات الوفاة التي تصاحب العدوى بها بحوالي 1%. وهي نفس السلالة التي تسببت في عدوى الحالات التي تم اكتشافها في بريطانيا مؤخرا.

الطفح الجلدي المصاحب لجدري القرود
الطفح الجلدي المصاحب لجدري القرود
bolnews

 كيف يتنشر جدري القرود؟

يتنشر جدري القرود عن طريق الاتصال المباشر وبشكل أساسي تنتقل العدوى من القرود للبشر وفي بعض الأحيان ينتقل الفيروس بين البشر.

تم اكتشاف هذا المرض عام 1958 في القرود ومن ذلك تمت تسميته، بالرغم من أن العلماء يرون حاليا أن القوارض قد تكون الحيوان الوسيط الأساسي لإصابة البشر بهذا المرض.

لماذا بدأ جدري القرود في الانتشار في اوروبا مؤخرا؟

أحد النظريات التي تفسر سبب انتشار جدري القرود في اوروبا مؤخرا هي أنه قد يكون بسبب الغاء قواعد الحظر التي فرضت أثناء انتشار وباء كوفيد-19.

حيث يعتقد العلماء أن هناك تزايد حالي في أعداد حالات جدري القرود في وسط وغرب افريقيا، وأنه مع عودة السفر ورفع اجراءات الحظر فقد بدأت الحالات في الوصول إلي أوروبا وأفريقيا.

ينتمي جدري القرود لنفس عائلة فيروس الجدري القاتل الذي تخلص منه العالم من خلال حملات تطعيم موسعة، لكن جدري القرود أقل خطورة من فيروس الجدري القاتل smallpox virus.

إقرأ أيضا على طب اليوم: حكايات ريفية وراء قصة نجاح لقاح الجدري بعد أن قتل مئات الملايين

لا يرى الخبراء أن جدري القرود قد يتسبب في جائحة واسعة المدى مثلما حدث مع فيروس كورونا، ومع ذلك فيجب التعامل مع هذه الانتشارات الوبائية الحالية بحذر.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ما هو شكل الجديري المائي عند الاطفال (بالصور)؟ وكيف ينتقل؟ 

أخطر 10 فيروسات قاتلة للبشر

جدري القرود يصل إلى الولايات المتحدة، فما خطورة تحوله إلى وباء

موضوعات قد تهمك