أخبار طبيةادوية

علاج السكري  | ترخيص حقن اسبوعية جديدة أثبتت فاعليتها – FDA

ترخيص حقن مونجارو لعلاج السكري من النوع الثاني

أعلنت الوكالة الامريكية للغذاء والدواء FDA يوم الجمعة 13 مايو ترخيص حقن ترزيباتايد tirzepatide التي يتم تسويقها تحت اسم مونجارو Mounjaro للمساعدة على التحكم في مستوى السكر في الدم في مرضى السكري من النوع الثاني البالغين.

قالت الوكالة الامريكية أن مونجارو تفوق بفارق واضح علي علاجات السكري التي تمت مقارنتها به في الدراسات العلمية، وذلك عندما يتم استخدامه مع النظام الغذائي الصحيح والرياضة.

يعمل مونجارو عن طريق تنشيط مستقبلات الهرمونات التي تتحكم في مستوى السكر في الدم، ويتم حقنه تحت الجلد مرة واحدة اسبوعيا ، وذلك مع تحديد الجرعة بشكل يتناسب مع حاجة المريض.

حقن مونجارو هي من انتاج شركة ايلي ليلي Eli Lilly، والتي كانت قد اعلنت أنها ساعدت الأشخاص ذوي الوزن الزائد على فقدان أكثر من 20% من وزنهم حسبما تم رصده في الدراسات العلمية.

يعتبر دواء اوزيمبك من انتاج شركة نوفو نوردسيك دواء مشابها لمونجارو وهو أحد علاجات السكري التي منحت ترخيص الوكالة الامريكية والغذاء والدواء FDA لعلاج السمنة.

ما هو السكري من النوع الثاني؟

السكري من النوع الثاني يحدث في الأساس بسبب ضعف استجابة خلايا الجسم للانسولين “مقاومة الانسولين”، ويرتبط بشكل أساسي بالسمنة ونظام الحياة غير الصحي.

لكنه يتطور فيما بعد ليسبب ضعف قدرة البنكرياس علي إفراز الانسولين بكميات كافية.

وذلك بعكس السكري من النوع الاول الذي يبدأ ظهور أعراضه نتيجة فشل مباشر في وظيفة البنكرياس في افراز الانسولين، ويعتبر من امراض المناعة الذاتية حيث يحوي جسم المريض في الغالب أجسام مضادة تهاجم خلايا البنكرياس مسببة تلفها.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ما التحليل الذي يفرق بين السكري من النوع الاول والسكري من النوع الثاني؟ 

علاج السكري | ما هي قراءة مستوي السكر في الدم التي نهدف إليها؟ 

ما هو تحليل السكر التراكمي؟ وما دوره في تشخيص وعلاج السكري؟

علاج السكري نهائيا ب زراعة البنكرياس | متى يكون العلاج الافضل؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى