أخبار طبية

التهاب الكبد الغامض في الاطفال يقتل طفلا جديدا ويسجل 450 اصابة

أعلنت وزارة الصحة الايرلندية اليوم عن وفاة طفل كان يعالج في مستشفياتها من  التهاب الكبد الغامض الحاد الذي تم تسجيله عالميا في الأشهر الآخيرة في العديد من الدول.

وأضافت التصريحات الايرلندية أن هناك طفل آخر قد احتاج لزراعة الكبد لانقاذ حياته.

أشار مركز مكافحة الامراض والعدوى في الاتحاد الاوروبي ECDC مؤخرا إلى أن العدد الكلي عالميا من هذه الاصابات غير مؤكدة السبب وصل إلى 450 حالة.

كانت بريطانيا أول من أصدر  تحذير خاص بهذا الالتهاب الكبدي في الاطفال  وذلك مع بداية ابريل الماضي. ومنذ ذلك الوقت تم الاعلان عن ظهور هذه الحالة في عشرات الدول.

وقالت السلطات الايرلندية أن مستشفياتها قد رصدت 6 حالات لاطفال يعانون من حالات مشتبهة من التهاب الكبد الحاد غير معروف السبب خلال الشهرين الماضيين. كانت اعمار هؤلاء الاطفال بين 6-12 عام.

الاسباب التي يبحثها العلماء..

يعتقد العلماء أن المتهم الأول في حالات التهاب الكبد الغامض التي ظهرت في الاطفال خلال الأسابيع الماضية وانتشرت حول العالم هو فيروس معروف يسمى ادينوفيرس.

يرجع ذلك إلي أن التحاليل التي أجريت للاطفال المرضى أشارت إلى إصابة عدد كبير منهم بعدوى ادينوفيرس.

المفترض أن ادينوفيرس يسبب عدوى بسيطة تتحسن خلال اسبوع أو اسبوعين علي الأكثر في الاطفال والكبار الذين لهم مناعة جيدة، لكنه قد يسبب مضاعفات تظهر في شكل التهاب كبدي فيروسي في حالات نادرة.

وما أثار القلق مؤخرا هو تزايد حالات التهاب الكبد بشكل لم يراه العلماء من قبل مع عدوى ادينوفيرس (تفاصيل أكثر).

يبحث العلماء أيضا في إمكانية ارتباط هذه الحالات بتغيرات في الجينات الوراثية قد يكون حدث نتيجة التأثر بعدوى كوفيد-19, حيث ثبت تعرض نسبة واضحة ضمن الاطفال المصابين بهذه الحالات الغامضة لعدوى فيروس كورونا SARS-Cov-2.

بحسب الأدلة العلمية الحالية والمعتمدة على البيانات الطبية للاطفال الذين اصيبوا بحالات الالتهاب الكبدي  فإنه لا علاقة لها بتطعيم كورونا (تفاصيل أكثر).

تعتبر فيروسات التهاب الكبد الوبائي أكثر الاسباب الشائعة لحدوث التهاب الكبد ( إقرأ أكثر: التهاب الكبد| 5 أنواع أشهرها التهاب الكبد الوبائي الفيروسي).

إقرأ أيضا على طب اليوم..

التهاب الكبد الغامض يصل إلى آسيا وكندا، فما أهم علاماته؟

هل يمكن أن يحدث ارتفاع انزيمات الكبد في اشخاص اصحاء؟

ببساطة، كيف نفهم تحليل وظائف الكبد؟ انزيمات الكبد-البومين-بليروبين-PT

ما هي نسب نجاح عملية زراعة الكبد في الهند، بريطانيا، مصر، امريكا؟ وما التكلفة؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى