الصحة العالمية | وفيات كوفيد-19 الحقيقية تزيد بثلاث أضعاف عن المسجلة

هناك حوالي 14.9 مليون وفيات زائدة حدثت نتيجة انتشار جائحة كورونا عالميا

وضح تقرير حديث أصدرته منظمة الصحة العالمية أن وفيات كوفيد-19 الحقيقية تزيد بثلاث أضعاف عن المسجلة والتي قدرتها الاحصائيات الرسمية بحوالي 5.4 مليون وفاة (من يناير 2020 إلى ديسمبر 2021).

وضحت لجنة الأمم المتحدة يوم الثلاثاء  أن هناك حوالي 14.9 مليون وفيات زائدة حدثت نتيجة انتشار جائحة كورونا عالميا.

يتضمن هذا العدد الزائد للوفيات الأشخاص الذين توفوا نتيجة عدوى كوفيد-19 المباشرة أو نتيجة عدم إمكانية الوصول للعلاج المناسب في المستشفيات والخدمات الصحية الداعمة للتنفس وغيرها.

كما يراعي هذا العدد الوفيات التي تم تجنبها وقت الجائحة، على سبيل المثال بسبب نقص معدلات حوادث الطرق في فترات تطبيق إجراءات الحظر.

وأضاف تقرير منظمة الصحة العالمية أن حوالي نصف الوفيات العالمية التي لم يتم وضعها في الاعتبار حتى الآن حدثت في الهند، حيث يعتقد الخبراء أن 4.7 مليون شخص قضوا نحبهم في الهند فقط خلال فترة تصاعد الجائحة في مايو ويونيو عام 2021.

ووصلت الموديلات الوبائية الأخرى إلى نتائج مشابهة توضح أن الوفيات العالمية أعلي بكثير من الإحصائيات المسجلة.

للمقارنة فإنه يعتقد أن وباء الانفلونزا الاسبانية التي بدأت عام 1918 قتلت حوالي 50 مليون شخص، بينما تسبب فيروس نقص المناعة البشري في وفاة حوالي 36 مليون شخص منذ بدء انتشاراته الوبائية في عام 1980.

وأضاف خبراء الصحة العالمية أن الكثير لا يزال غير معلوم عن تأثيرات وباء كوفيد-19 نتيجة نقص كفاءة الاحصائيات التي نحتاج لرصدها من مناطق العالم المختلفة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

دراسة موسعة تؤكد فشل ايفرزين في علاج كوفيد-19

الاتحاد الاوروبي سيبدأ بمعاملة كوفيد-19 بطريقة معاملة الانفلونزا

بعد أكبر حظر عالمي، الهند تعود بالتدريج للحياة الطبيعية قبل كوفيد-19

هل يسبب كوفيد-19 “الزهايمر”؟ – دراسة

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى