دراسة موسعة تؤكد فشل ايفرزين في علاج كوفيد-19

في دراسة موسعة تأكد الباحثون من أن عقار ايفرزين- الذي تم الترويج له في بداية وباء كورونا على أنه علاج سحري ضد فيروس كورونا- لا يمكنه أن يحمي المرضى من مضاعفات عدوى كوفيد-19 والحاجة للعلاج بالمستشفى.

حيث أظهرت الدراسة الاكلينية والتي تسمى توجيزر TOGETHER trial أن تناول ايفرزين لم يقدم أي فائدة لمجموعة المشاركين الذين قدم لهم كعلاج إضافي والتي تسمى مجموعة الاختبار، وذلك بالمقارنة بمجموعة المقارنة التي لم يتناول المشاركين فيها دواء ايفرزين.

نشرت هذه الدراسة مؤخرا في الجورنال العلمي المرموق نيوانجلاند The New England Journal of Medicine وشارك فيها 1300 مريض مصاب بعدوى فيروس كورونا SARS CoV-2.

واستنتج العلماء منها أن ايفرزين ليس دواء نافعا ضد كوفيد-19 ولا يستطيع إيقاف العدوى.

كان استخدام دواء ايفرزين- الذي يتوفر بسعر مناسب-  في علاج كوفيد-19  قد تحول لما وصفناه بالهوس الخطير في العديد من الدول.

وذلك لأنه استخدم دون دعم علمي كاف واعتمادا على دراسات ضعيفة إما من حيث التصميم أو العدد (تفاصيل أكثر: كوفيد-19 | العلاج بدواء ايفرزين تحول لهوس خطير في بعض الدول بحسب الخبراء، فما السبب؟ )

ومع أن ايفرزين هو دواء مرخص للاستخدام في علاج بعض أنواع الطفيليات والديدان، إلا أن ذلك لا يعني أمان استخدامه بجرعات أكبر وفي وجود عدوى كوفيد-19 حيث أن ذلك قد يكون له خطورة علي المدى القريب أو البعيد.

إقرأ أيضا على طب اليوم: ما هي اضرار دواء ايفرزين (ايفرمكتين ivermectin)؟ – فيزيتا مجانية

وقد أكدت المنظمات الطبية في أوقات متعددة خلال العامين الماضيين على رفض استخدام ايفرزين في علاج كوفيد-19 خارج إطار الدراسات العلمية ودون متابعة دقيقة.

ومن ضمن هذه المنظمات الاتحاد الأوروبي والوكالة الأمريكية للغذاء والدواء FDA ومنظمة الصحة العالمية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

هل يصلح دواء ايفرزين كعلاج وقائي ضد كوفيد-19؟ تقييم علمي محدث

فيزيتا مجانية | ما هو سعر دواء ايفرزين اقراص في سوق الدواء في مصر وما استخداماته؟

سحب دراسة مصرية كبيرة تدعم ايفرزين كعلاج لكوفيد  لهذه الأسباب

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى