أخبار طبيةأمراضتغذية وصحة

كريمات الوقاية من الشمس | لماذا لا يوصى بأنواع أعلى من 50 SPF؟

ما هي قوة معامل الوقاية من الشمس SPF التي يوصى باختيارها في كريمات الشمس (صن كريم)؟

في أفضل الأحوال فإن كريمات الشمس ذات الرقم المرتفع من SPF  قد تمنحك حماية أعلى بقليل (بنسبة حوالي 1%) من كريم الشمس بقوة 50 SPF، وذلك يعني أن زيادة رقم SPF  وإن وصل إلى 70 أو 80 أو  SPF 100 فذلك لا يعني وجود فارق موازي في الوقاية.

يوضح عامل الوقاية من الشمس sun protection factor والذي يرمز له بالحروف الأنجليزية  SPF قدر الحماية التي توفرها كريمات الشمس ضد اشعة الشمس فوق البنفسجية ( UVB) التي قد تسبب حروق الشمس والتلف الخطير في خلايا البشرة.

نظريا قد يكون شراء كريمات الوقاية من الشمس التي تحمل رقما من أعلى من SPF  أفضل في الوقاية من أشعة الشمس لكن عمليا فإن الأمر ليس كذلك.

والأسوأ من عدم توفير حماية زائدة  أن هذه الكريمات التي تحمل أرقام SPF مرتفعة تعطي إحساسا كاذبا بالأمان للمستهلكين، مما يجعلهم يتعرضون للشمس بحرية أكبر ولفترات أطول مما يزيد من مخاطر تعرضهم لحروق الشمس وسرطان الجلد.

ذلك بحسب مؤسسة سرطان الجلد الأمريكية والتقرير السنوي لكريمات الوقاية من الشمس والذي نشرته المجموعة الامريكية للعمل البيئي  Environmental Working Group (EWG).

 ما الأفضل: كريمات الوقاية من الشمس ذات معامل الوقاية المرتفع  80 SPF أم ذات معامل 50ٍ SPF ؟

لا تستطيع كريمات الوقاية من الشمس  ذات معامل الوقاية المرتفع SPF الذي يصل إلى  80 SPF أة أكثر أن تعطينا حماية أعلى بقدر واضح من أشعة الشمس ومخاطرها بالمقارنة بالانواع ذات معامل50-30 SPF.

وهذا ما دعا الوكالة الأمريكية للغذاء والدواء FDA عام 2011 لإصدار تقرير يعلن أن كريمات الوقاية من الشمس بقوة أعلى من  50 SPF هي أنواع مضللة للمستهلكين.

ذلك أنها قد تمنح إحساسا زائفا بالأمان مما قد يعرض لمخاطر صحية بالغة.

هناك نوعان من أشعة الشمس التي يمكن أن تضر بشرتنا، الأول هو اشعة الشمس فوق البنفسجية ب ( UVB) والذي يرتبط بحروق البشرة ويدل  معامل الوقاية SPF  على درجة الحماية منه.

والثاني هو اشعة الشمس فوق البنفسجية أ  (UBA) التي تنفذ للطبقات العنيقة من البشرة وترتبط بتقدم البشرة  في العمر.

وقد وضحت الدرسات العلمية أن التعرض الزائد لكل من هذين النوعين قد يسبب تغيرات خطيرة في خلايا قد تصل لحدوث سرطان الجلد.

توضح المؤسسة الامريكية لسرطان الجلد أن كريمات الوقاية من الشمس بقوة 30 SPF تحمي من أشعة الشمس ب UBV بقوة 97%,  وتحمي كريمات الوقاية من الشمس بقوة 50 SPF تحمي من هذه الأشعة  بقوة 98%.

أما كريمات الوقاية من الشمس بقوة 100 SPF فتحمي من أشعة الشمس ب UBV بقوة 99% وهي زيادة طفيفة للغاية يصحبها زيادة في السعر بشكل لا يستحق.

إقرأ أيضا على طب اليوم: كيف يمكن أن تدمر اشعة الشمس بشرتك؟و 3 طرق تحميك منها

ما هي قوة معامل الوقاية من الشمس SPF التي يوصى باختيارها في كريمات الشمس-صن كريم؟ 

توصي المجموعة الامريكية للعمل البيئي  Environmental Working Group (EWG) باختيار كريمات الشمس (صن كريم) ذات معامل وقاية SPF يتراواح ما بين 15-50 SPF.

قال الاستشاري والعالم بالمجموعة الامريكية ديفيد اندروز في تصريح نقلتة وكالة انسايدر الامريكية: ” أنا أنصح بقوة باستخدام كريمات الشمس ذات معامل الحماية SPF المعتدل، مع وضع الكريم بكميات وفيرة واعادة استخدامه كل ساعتين أو مع استخدام المنشفة أو التعرق أو السباحة”.

يمكن التعرف على النصائح الكاملة للاستفادة من الحماية التي توفرها كريمات الشمس في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كريمات الشمس ضرورية لصحة بشرتك | 8 نصائح هامة لتستفيد منها

ملخص من طب اليوم..

لا توفر كريمات الوقاية من الشمس ذات معامل الوقاية SPF أعلى من 50 حماية زائدة أعلى من 1%, وذلك ما جعل الوكالة الامريكية للغذاء والدواء FDA  تصفها بأنها مضللة للمستهلكين.

والأسوأ أن استخدامها قد يعطي إحساسا زائفا بالأمان قد يعرض لمخاطر حروق الشمس وتغيرات الخلايا التي ترتبط بالامراض الخطيرة.

يوصي الخبراء باختيار كريمات الشمس ذات معامل وقاية SPF يتراواح ما بين 15-50 SPF.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

مادة مسرطنة موجودة في 78 نوع من كريمات الشمس (واقي شمس)

علاج حروق الشمس للوجه والبشرة في المنزل | 9 نصائح وتحذيرات

هل هناك فائدة لتناول حبوب الـ “كولاجين” كمكملات غذائية؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى