أخبار طبيةادوية

تحذير طبي من مكونات تضاف لبعض المكملات الغذائية -FDA 

اكتشاف مكونات ترتبط بمخاطر صحية عديدة في بعض أنواع المكملات الغذائية

حذرت الوكالة الامريكية للغذاء والدواء FDA يوم الاربعاء 20 ابريل من شراء بعض أنواع المكملات الغذائية وذلك بحسب احتوائها على مكونات قد تسبب مخاطر صحية بالغة للمستهلكين.

هذه المكونات التي اكتشفها خبراء معامل الوكالة الامريكية FDA (وهي غير موضحة في النشرة المصاحبة لحبوب الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تحويها) هي عبارة عن أدوية تستخدم دون التأكد من عدم وجود موانع طبية وتقديم المتابعة اللازمة.

هذه الادوية تتضمن:

-ديكساميثازون dexamethasone وهو نوع من الكورتيزون

-ديكلوفيناك صوديوم diclofenac sodium وهو من المسكنات القوية المضادة للالتهاب

-ميثوكاربامول methocarbamol وهو نوع من مرخيات العضلات.

وضحت التصريحات وجود هذه المكونات في أنواع من المكملات الغذائية والفيتامينات التي يتم بيعها وتداولها تحت عدة أسماء تجارية منها ارتري Artri’ من تصنيع شركة نيوتراميكس NaturaMex و اورتجا‘Ortiga.

فقد وصلت عدة تقارير طبية  إلى الوكالة الامريكية توضح حدوث اعراض جانبية عديدة مع استخدام منتجات ارتري Artri منها اعراض خطيرة تتضمن تسمم الكبد والوفاة.

يتم التسويق لهذه المنتجات والترويج لها على أنها تساعد في علاج آلام المفاصل وغيرها من المشاكل الطبية.

تمثل الاضافات التي تحويها بعض المكملات الغذائية وحبوب الفيتامينات أحد المخاطر التي ترتبط باستخدامها وهي موضحة في المقال بالرابط التالي: 6 طرق يمكن أن تؤذيك بها حبوب الفيتامينات والمعادن (المكملات)

ديكساميثازون هو تحضير دوائي قد يسبب اعراض جانبية بالغة تتضمن ارتفاع مستوى السكر في الدم وزيادة احتمالات التعرض للعدوى (تفاصيل أكثر).

كما قد يؤدي الاستخدام غير المنظم لمادة ديكلوفيناك صوديم إلى مخاطر تلف جدار الجهاز الهضمي وقرحة المعدة إضافة لزيادة احتمالات السكتة الدماغية وامراض القلب.

وقد يسبب ميثوكاربامول الدوار (الدوخة) وانخفاض ضغط الدم.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

4 نصائح هامة عند شراء حبوب الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية

طرق تنظيف الكبد من السموم | 3 حقائق ستدهش الكثيرين

المكملات الغذائية (حبوب الفيتامينات والمعادن) لها خطورتها.. فما المصادر الطبيعية؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى