أخبار طبيةالحمل و الولادة

4 طرق لتحديد مخزون البويضات؟ فرص الحمل والخصوبة

ما هي تحاليل الدم التي تساعد علي تحديد مخزون البويضات؟

تتناقص فرص الحمل و الخصوبة مع تقدم المرأة في العمر والاقتراب من سن انقطاع الطمث، وذلك يرتبط بتناقص مخزون البويضات في المبيضين.

في بعض السيدات قد يحدث ذلك بعمر مبكر  بالمقارنة بما هو متوقع.

هناك العديد من الاختبارات التي تساعد على تحديد مخزون البويضات في المبيضين وما يرتبط به من فرص الحمل و الخصوبة.

يحوي كلا من المبيضين عددا كبيرا من الحويصلات أو الأكياس الصغيرة التي توجد بداخلها بويضات أولية غير مكتملة النمو، ويحدث التبويض عندما تنمو وتكبر أحد هذه البويضات لتنطلق من الحويصلة التي تحويها.

لتحديد مخزون البويضات يمكن الاستعانة بتحاليل الدم لبعض الهرمونات إضافة لبعض الاختبارات واجراء السونار، وهو ما سنستعرضه معا في هذا المقال.

1. ما هي تحاليل الدم التي تساعد علي تحديد مخزون البويضات؟

تتضمن تحاليل الدم التي تساعد علي تحديد مخزون البويضات تحليل  الهرمون المحفز للجريب وهرمون استرادايول و هرمون المضاد لمولر.

تحليل  الهرمون المحفز للجريب وهرمون استرادايول..

أحد التحاليل الشائعة التي تساعد علي تحديد مخزون البويضات هو تحليل دم لمستويات بعض الهرمونات في الدم الهرمون المحفز للجريب (الحويصلات) (Follicle-stimulating hormone (FSH) وهرمون استرادايول estradiol.

يتم قياس مستوى هذين الهرمونين في بداية دورة الطمث، وفي العادة يكون ذلك في اليوم الثالث من بداية رؤية دم الحيض، لكنه يصلح ما بين اليوم الأول واليوم الخامس.

تعطي هذه التحاليل فكرة جيدة عن كفاءة عمل المبيضين والغدة النخامية التي تساعد في تحفيزهما.

حيث تفرز الغدة النخامية (التي تقع أسفل المخ) الهرمون المحفز للجريب (الحويصلات) FSH، والحويصلة هي عبارة عن كيس صغير  بحوي البويضة التي نحتاجها لتكون الجنين.

في الأحوال الطبيعية يكون هرمون  الهرمون المحفز للجريب FSH في أقل مستوى له ببداية دورة الطمث وبيدأ بالتزايد بعدها ليحفز نمو الحويصلة والبويضة بداخلها.

مع حدوث ذلك فإن الحويصلة تبدأ بإفراز هرمون استرادايول، ويكون ضمن تأثيرات ذلك أن يتم تثبيط الغدة النخامية لتقلل من افراز الهرمون المحفز للحويصلات FSH

إذا بدأت الحويصلة والبويضة في النمو مبكرا بسبب ارتفاع مستمر في الهرمون المحفز للجريب FSH فقد يتم انتاج هرمون استراديول بسرعة بالغة وبطريقة لا تعطي فرصة كافية لنمو البويضة بشكل سليم.

بشكل عام فإن السيدات اللاتي يكون لديهن  مستوى مرتفع من الهرمون المحفز للجريب وهرمون استرادايول في اليوم الثالث من دورة الطمث تكون احتمالات الحمل لديهن أقل بالمقارنة بالنساء الأخريات بنفس العمر.

إقرأ أيضا على طب اليوم: الحمل بعد عمر 35 سنة | كيف يؤثر التقدم بالعمر على الخصوبة؟

هرمون المضاد لمولر لتحديد مخزون البويضات..

تحليل هرمون المضاد لمولر (Antimüllerian hormone (AMH هو تحليل دم آخر لتحديد مخزون البويضات وتقييم الخصوبة.

هذا الهرمون بتم انتاجه بداخل الحويصلات ويرتبط ب مخزون البويضات، ويمكن أن يتم قياس هذا الهرمون في أي وقت من دورة الطمث.

2. اختبار كلوموفين ستريت؟

يتضمن اجراء اختبار كلوموفين ستريت تناول دواء  كلوموفين ستريت الذي يعتبر من منشطات التبويض ليتم ملاحظة درجة استجابة المبيضين له.

يتم تقديم كلوموفين ستريت مع بداية دورة الطمث، وذلك مع اجراد اختبار لمستويات هرمون استرادايول والهرمون المحفز للجريب FSH قبل تناول كلوموفين ستريت.

ويعاد تحليل مستوى الهرمون المحفز للجريب  بعد تناول كلوموفين ستريت.

يعني ارتفاع مستوي الهرمون المحفز للجريب في أي من مرتي تحليله قبل أو بعد تناول الدواء نقصا في مخزون المبيضين واحتمالات الحمل سواء مع أدوية تنشيط المبايض أو تقنية الاخصاب الخارجي (اطفال الانابيب).

إقرأ أيضا على طب اليوم:  4 طرق تحدد لك ايام التبويض و فترة الخصوبة لزيادة فرص الحمل – فترة التبويض

3. عد الجريبات المبيضية الحويصلية..

يستخدم السونار المهبلي ل عد الجريبات المبيضية الحويصلية antral follicle count التي يمكن أن تظهر في الصورة التلفزيونية وبالتالي يعطي صورة عن مخزون البويضات، وذلك يتم  في وقت مبكرة من دورة الطمث.

يقوم الطبيب بعد الحويصلات الصغيرة (بحجم 2-10 مليميتر)  الموجودة في المبيضين والتي سوف تتكون فيها البويضات، وهي تسمى  الجريبات المبيضية الحويصلية antral follicles.

يخبرنا هذا العدد عن عدد البويضات المتاحة لدى السيدة والاستجابة المتوقعة للهرمونات المنشطة للتبويض، لكن هذا الاختبار يحتاج لطبيب ذو خبرة جيدة ليتمكن من الحصول علي نتيجة دقيقة.

توضح الصورة التالية صورة السونار لعدد طبيعي من الجريبات المبيضية الحويصلية (يساوي 9) في المستوى الظاهر في هذه الصورة، وقد ظهر عدد كلي طبيعي في صور السونار الأخرى لهذه المرأة مع حجم طبيعي للمبيضين مما يشير لاحتمالات حمل جيدة.

صورة السونار توضح المبيض محدد باللون الازرق والجريبات المبيضية الحويصلية antral follicles td باللون الأحمر
صورة السونار توضح المبيض محدد باللون الازرق والجريبات المبيضية الحويصلية antral follicles td باللون الأحمر
advancedfertility

4.الاستجابة لهرمونات موجهات الغدد التناسلية..

ادوية هرمونات موجهات الغدد التناسلية (جونادوتروبينات Gonadotropins) هي عبارة عن الهرمون المحفز للجريب FSH والهرمون الملوتن LH.

هذه الادوية تحفز المبيضين لتكوين بويضات متعددة في وقت واحد، ويتم حقنها لتحضير المرأة للتقنيات المساعدة للحمل.

وفي الغالب تحتاج السيدات الأكبر سنا لجرعات أكبر من هذه الأدوية للمساعدة علي نمو عدد كاف من البويضات.

وكلما زادت الجرعة التي تحتاجها المرأة من هذه الادوية كلما دل ذلك على نقص مخزون البويضات ونقص احتمالات الحمل مع الادوية المنشطة أو  تقنية الاخصاب الخارجي (اطفال الانابيب).

ملخص من طب اليوم..

هناك العديد من الاختبارات التي تساعد على تحديد مخزون البويضات في المبيضين وما يرتبط به من فرص الحمل و الخصوبة. هذه الاختبارات تتضمن تحاليل الدم لبعض الهرمونات  الهرمون المحفز للجريب FSH هرمون المضاد لمولر AMH.

ذلك بالإضافة إلى اختبار كلوموفين ستريت و عد الجريبات المبيضية الحويصلية و الاستجابة لهرمونات موجهات الغدد التناسلية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

للرجال | 6 عوامل تزيد من الخصوبة وتساعدك أن تصبح أباً

ديكاببتيل decapeptyl | ما دوره في الحقن المجهري؟ 3 نصائح وتحذيرات

ولد أم بنت؟ إنه فقط في جينات الأب – تحديد نوع الجنين

الرحم الصناعي | تطور جديد.. فهل يصبح بديلا لرحم الأم؟ – الجنين

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى