أخبار طبيةكوفيد-19

الصحة العالمية: 3 احتمالات علمية لكيفية تغير جائحة كوفيد-19

الاحتمال الأقوى حاليا هو أن تتناقص خطورة فيروس كورونا تدريجيا

قدمت منظمة الصحة العالمية يوم الاربعاء 30  مارس ثلاث تصورات علمية لكيفية تغير جائحة كوفيد-19 خلال هذا العام الحالي، وذلك مع تصريحات تفيد بأن الاحتمال الأقوى حاليا أن تتناقص خطورة فيروس كورونا تدريجيا.

“اعتمادا على ما يتوفر لدينا من أدلة علمية حاليا، فإن أكثر السيناريوهات المتوقعة هي أن يستمر كوفيد-19 في التغير ، لكن شدة العدوى سوف تتناقص تدريجيا بمرور الوقت وذلك نتيجة لاستمرار التطعيم والعدوى”

جاء ذلك في تصريحات مدير المنظمة تيدروس ادهانوم الأخيرة.

لكن الصحة العالمية قد حذرت من إمكانية حدوث تزايد في أعداد الحالات و الوفيات مع تناقص المناعة، وذلك ما يعني ضرورة الاهتمام بتقديم الجرعات المنشطة للأشخاص الأكثر تعرضا لخطورة فيروس كورونا.

وتضمنت التصريحات الحديث عن سيناريوهين آخرين أولهما أن تزداد التحورات الفيروسية الأقل خطورة بشكل يجعل اللقاحات والجرعات المنشطة غير ضرورية.

والسيناريو الأخير هو أن تسبب الطفرات والتغيرات الجينية المستمرة بفيروس كورونا ظهور طفرات أكثر خطورة ومقاومة للقاحات أو العدوى السابقة.

ولذلك فقد ناشدت منظمة الصحة العالمية الدول للبقاء بيقظة وجاهزية للاستجابة لأي تطورات قد تحدث فيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا المسبب لعدوى كوفيد-19.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

هل يمكن أن يسبب لقاح فايزر تغيرات في الشفرة الوراثية للبشر؟

أهم 12 سؤال عن أمان تلقي لقاحات كورونا في الحالات المختلفة

وفيات كوفيد بلغت نصف مليون مع تحور اوميكرون، فما أهم 5 أعراض؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى