أخبار طبيةادوية

الولايات المتحدة | دواء مناعي جديد لعلاج سرطان الجلد المتقدم -FDA 

أعلنت شركة بريستول ماير سكويب يوم الجمعة أن لجنة الخبراء الأمريكيين بوكالة FDA قد منحت دواءها الجديد ريلاتليماب الترخيص الطبي اللازم للمساعدة علي علاج حالات سرطان الجلد المتقدم من نوع ميلانوما melanoma.

وذلك ليكون أول دواء من مجموعة  أدوية جديدة مناعية طورت لعلاج أنواع السرطان المختلفة، وسيستخدم كعلاج أولي ضد سرطان الجلد الخطير ميلانوما.

ينتمي ريلاتليماب relatlimab  إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات الجين المحفز للخلايا اللمفاوية رقم ثلاثة أو بالانجليزية lymphocyte-activation gene 3.

وقد منحت الوكالة الامريكية للغذاد والدواء FDA ترخيصها لريلاتليماب الذي سيتواجد في الأسواق باسم اوبدوالاج Opdualag ليستخدم مع دواء اوبديفو opdivo في مواجهة حالات سرطان الجلد ميلانوما.

وضحت الدراسات العلمية نجاح الدواء الجديد في مضاعفة الوقت – علي الاقل- الذي تستغرقه ميلانوما الجلد في أن تزداد خطورة وتأثيرا على حياة المرضى.

قال الخبير الأمريكي ساميت هيوارت أن ريلاتليماب يمكنه أن يمنح القوة للجهاز المناعي عن طريق إعادة حيوية خلايا تي المناعية T lymphocytes، وذلك يدعم العلاج بدواء اوبديفو.

اوبديفو هو من انتاج شركة يرفوي Yervoy، ويعمل عن طريق مهاجمة بروتين  يرمز له ب PD-1 (الموت الممنهج programmed death 1) وبذلك يعتبر من الادوية المثبطة لمناطق التأكد المناعية immune checkpoints.

وهذا الهجوم يمنع تهدئة الجهاز المناعي مما يعني الحفاظ علي نشاطه ودوره في الهجوم على الخلايا السرطانية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

لا تتجاهل الأعراض المحتملة ل السرطان | 8 أعراض تحتاج للاطمئنان

تغذية محارب السرطان | 10 نصائح للتغلب على نقصان الشهية

3 أغذية تأكد ارتباطها بحدوث السرطان و5 أغذية أخرى محتملة

ترخيص دواء جديد يدعم نجاح  علاج سرطان الثدي – FDA – Lynparza

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى