أخبار طبيةكوفيد-19

كوفيد-19 يرتبط ب انكماش المخ وفقدان الذاكرة – دراسة – اكسفورد

انكماش المخ قد يكون السبب في اعراض كوفيد طويل الامد النفسية والعصبية

وضحت دراسة أجراها علماء اكسفورد البريطانية أن كوفيد-19 انكماش المادة الرمادية في المخ والتي تتحكم في المشاعر والذاكرة وحاسة الشم.

وقال العلماء أن الآثار التي يتركها فيروس كورونا في المخ تحدث أيضا في الأشخاص الذين لم يحتاجوا للعلاج بالمستشفى.

ويحتاج الباحثون لدراسات أخرى للتأكد من طبيعة هذه التغيرات وإذا كانت دائمة أو ستستمر لفترات طويلة أو إذا كان من الممكن علاجها.

“هناك أدلة علمية قوية تشير إلي أن كوفيد-19 يسبب تغيرات غير طبيعية في المخ”.  قال ذلك باحثو اكسفورد في الدراسة التي نشرت يوم الاثنين 8 مارس.

حتى في الحالات البسيطة، ظهر في الأشخاص المشاركين في الدراسة تدهور في الوظائف الدماغية التي تعتمد على التركيز وتنظيم الأفكار، وانكماش في حجم المخ بنسبة تتراوح في المتوسط بين 0.2% و 2%.

نُشرت الدراسة الجديدة في الجورنال العلمي نيتشر nature، وقامت بفحص تغيرات المخ في 785 من المشاركين الذين تراوحت أعمارهم بين 51-81 عام.

وتضمنت الدراسة التصوير الدماغي مرتين لكل من المشاركين الذين تضمنوا 401 شخص اصيبوا بعدوى كوفيد-19 في الفترة بين مرتي التصوير الدماغي والتي بلغت 141 يوم في المتوسط.

تأتي هذه الدراسة الجديدة بعد دراسات عديدة أخرى بحثت في التأثيرات العصبية والنفسية طويلة المدى بعد عدوى فيروس كورونا ضمن ما يعرف بكوفيد طويل الامد (تفاصيل أكثر).

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كوفيد طويل الامد | هل تنجح مضادات الهيستامين في علاج الاعراض المستمرة؟

ما الوقاية التي يقدمها تطعيم كورونا ضد كوفيد طويل الامد؟

4 عوامل تزيد احتمالات تعرضك لكوفيد طويل الامد وعلاجات مقترحة – دراسة

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى