الأخبار الطبيةكوفيد-19

متى يجب ارتداء الكمامات وما النوع المناسب في كل حالة؟ (الرأي العلمي الأحدث)

أعلنت منظمة الصحة العالمية WHO -أخيرًا ورسميًا- تغيير توصياتها بخصوص ضرورة ارتداء الكمامات للأصحاء وسبقها في ذلك المركز الأوروبي لمكافحة الامراض (CDC).

كما قد أصبح ارتداء الكمامات إلزاميًا من الناحية القانونية في بريطانيا بالنسبة إلى الأصحاء في الأماكن العامة.

وقد تم اصدار توصيات جديدة مفصلة بهذا الخصوص لتحديد نوع ووصف الكمامات المطلوب استخدامها ومتى يجب استخدامها بناءً على أحدث نتائج الأبحاث.

وفيما يلي التوصيات الجديدة مفصلة في سياق هذا التقرير..

1- المرضى (في حالة وجود أي أعراض):

نوع الكمامة: كمامة طبية يتم ارتداؤها عند اقتراب المرضى من الغير داخل مسافة التباعد الجسماني (مترين بحسب التوصيات البريطانية).

وينُصح بعدم مغادرة المرضى للمنزل عمومًا، ويجب على كل المخالطين للمريض في المنزل اتباع توصيات العزل لمدة اسبوعين..وان اقتضت الضرورة الطبية مغادرة المنزل فيجب ارتداء كمامة طبية.

 2 – مقدمو الرعاية للمرضى من غير الأطباء:

نوع الكمامة: كمامة طبية يتم ارتداؤها عند التواجد في نفس الغرفة مع المريض، ويجب على كل من المريض ومقدم الرعاية الطبية له، ارتداء الكمامة الطبية في حالة أي تعامل مباشر داخل نطاق مسافة المترين بحسب التوصيات البريطانية.

3 – الأصحاء غير المخالطين لمرضى:

أولاً: نوع الكمامة للأصحاء أقل من 60 عامًا من العمر: كمامة من النسيج يتم ارتداؤها في الأماكن العامة حيث يكون من الصعب الحفاظ على مسافة التباعد الجسماني ( مترين بحسب التوصيات البريطانية).

ووصفت منظمة الصحة العالمية تركيب كمامة النسيج وأوضحت أنه يتكون من ثلاث طبقات على النحو التالي:

الطبقة الاولى الداخلية: تتكون من نسيج قادر على الامتصاص مثل النسيج القطني.

الطبقة الثانية في المنتصف: طبقة للفلتره من نسيج ضيق المسامات (من البولي بروبلين).

الطبقة الثالثة الخارجية: طبقة من نسيج لا يمتص الماء مثل البولييستر.

وشددت منظمة الصحة العالمية على ضرورة ارتداء و خلع الكمامة بالشكل الآمن بمسكها من الشرائط المثبته لها ودون لمسها من الأمام حتى لا تسبب نشر الفيروس والعدوى، ويتم ارتداؤها أو خلعها بعد غسل اليدين جيدًا.

ونُصح بأن تكون الكمامة محكمة على الوجه دون أن تسبب صعوبة في التنفس و يتم خلعها الآمن وغسلها يوميًا.

أكدت الأبحاث الجديدة أن ارتداء الأصحاء لهذه الكمامات يساعد على منع انتشار العدوى، حيث ثبت أن الأصحاء ظاهريًا يمكنهم نقل العدوى حال كونهم مرضى ولم تظهر عليهم الأعراض بعد أو أن أعراضهم بسيطة و غير ملحوظة.

مع التأكيد على أن كمامة النسيج وحدها لا تكفي للوقاية ومنع انتشار العدوى إنما يجب الإلتزام بمسافة التباعد الجسماني على قدر المستطاع، وعدم لمس العين أو الأنف أو الفم إلا بعد غسل اليدين بشكل جيد لمدة عشرين ثانية وغيرها من طرق الوقاية.

ثانيًا: نوع الكمامة للأصحاء أكبر من 60 عامًا أو الذين يعانون من مشاكل صحية: لابد من ارتداء كمامة طبية وليس كمامة عادية من النسيج، ويحتاج الأصحاء الأكبر من 60 عامًا إلى تلك الكمامة في أي وقت يصعب فيه الحفاظ على مسافة التباعد الجسماني (مترين).

ثالثًا: استثنت التوصيات البريطانية الرسمية بعض الفئات من قرار الإلتزام بإرتداء الكمامات للاصحاء في الأماكن العامة التي يتعذر فيها تطبيق مسافة التابع الجسماني (مترين)، على النحو التالي:

1- الأطفال أقل من 11 عامًا.

2-الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في التنفس.

3- ذوى الاحتياجات الخاصة.

4- الأشخاص المصاحبين لأشخاص يعتمدون على طريقة التحدث بالشفاه بسبب مشاكل في السمع.

4 – العاملون في القطاع الطبي

نوع الكمامة: كمامة طبية يتم ارتداؤها حال التعامل مع حالات الكوفيد 19 المؤكدة أو المحتملة أو التعامل مع أي مريض أو المرور على أي العنابر الطبية حسب التوصيات الجديدة.

وعلى الأطباء الالتزام بالنوع الخاص من الكمامة الطبية (ماسك جراحي أو ماسك N95) بحسب اختلاف الإجراء والتعامل الطبي، بالإضافة إلى غطاء للعين والإلتزام بكل وسائل الحماية الأخرى.

وفيما يلى قائمة باللإجراءات الطبية التى تنشر الرذاذ الدقيق في هواء الغرفة (Aerosol Producing Procedure) و تستلزم ارتداء ماسك N95 (وكل وسائل الحماية PPE كاملة) بحسب التوصيات البريطانية:

• tracheotomy or tracheostomy procedures (insertion or open suctioning or removal)
• non-invasive ventilation (NIV)
• Bi-level Positive Airway Pressure Ventilation (BiPAP)
• Continuous Positive Airway Pressure Ventilation (CPAP)
• High Frequency Oscillatory Ventilation (HFOV)
• High flow nasal oxygen (HFNO)
• procedures related to cardiopulmonary resuscitation, for example advanced airway procedures such as laryngoscopy, intubation, extubation and surgical airway
• manual ventilation
• suctioning
• management of choking and foreign body airway obstruction removal
The following are not considered as an AGP:
• chest compressions
• defibrillation
• nebulization

متى يجب ارتداء الكمامات وما النوع المناسب في كل حالة؟ (الرأي العلمي الأحدث)
الكمامات والملابس الوقائية للعاملين في القطاع الطبي – NHS england

 

موضوعات قد تهمك